إحالة الراهبان أشعياء وفلتاؤوس للجنايات بتهمة قتل الأنبا إبيفانيوس

الأحد، 19 أغسطس 2018 02:54 م
إحالة الراهبان أشعياء وفلتاؤوس للجنايات بتهمة قتل الأنبا إبيفانيوس
الأنبا إبيفانيوس

أمرت جهات التحقيق في قضية مقتل الأنبا إبيفانيوس بإحالة الراهبين أشعياء وفلتاؤوس، إلى محكمة جنايات الإسكندرية، محبوسين، لمحاكمتهما بتهمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد.

ووجهت جهات التحقيق للراهب أشعياء المقاري واسمه العلمانى وائل سعد تاوضرس والراهب فلتاؤوس المقارى تهمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، لأسقف ورئيس دير الأنبا مقار بوادي النطرون.

وجاء بالتحقيقات ارتكاب الراهب المشلوح لجريمة قتل رئيس دير الأنبا مقار الذي عثر على جثته داخل الدير أمام القلاية الخاصة به، بمساعدة صديقه الراهب فلتاؤوس المقاري المتهم الثاني.

وكانت جهات التحقيق استمعت إلى أقوال 125 راهبا، وتسلمت جهات التحقيق التقرير النهائى للصفة التشريحية للمجنى عليه وتحريات الجهات الامنية حول الحادث وفور اكتمال التحقيقات قررت إحالتهما إلى محكمة الجنايات محبوسين بتهمة القتل العمد مع سبق الاصرار والترصد.

 

وكان فريق من النيابة العامة انتقل إلى المستشفى مكان احتجاز المتهم الثانى الراهب فلتاؤس المقارى، واسمه العلمانى ريمون رسمى منصور (33 سنة) لاستجوابه بعدما اعترف عليه الراهب المشلوح أشعياء المقارى، المحبوس على ذمة التحقيقات بالاشتراك فى قتل الأنبا إبيفانيوس أسقف ورئيس دير الأنبا مقار بالاشتراك مع آخرين.

 

فيما اعترف المتهم وائل سعد الذي ترهب بدير القديس مكاريوس بوادي النطرون سنة 2010 بإسم الراهب اشعياء المقاري، والذى تم تجريده من الرهبانية من قبل الكنيسة يوم الأحد 5 أغسطس وذلك بسبب سلوكياته التي شكلت تجاوزات خطيرة لقوانين الرهبنة والدير ووجهت النيابة العامة لوائل سعد تهم قتل الأنبا أبيفانيوس أسقف ورئيس دير أبو مقار بوادى النطرون.

 

كما اعترف المتهم أمام فريق البحث الجنائى برئاسة اللواء خالد عبد الحميد وكيل مباحث الوزارة بجريمته وأرشد عن أداة الجريمة وهو "قضيب حديدي" تم العثور عليه بمخزن للخردة بالدير، وتم استخدامه في عملية قتل الأسقف بضربة واحدة فوق الرأس.

وكان فريق مكون من 60 محققا من جهات مختلفة من مباحث البحيرة بإشراف اللواء جمال الرشيدى وضباط الأمن العام والأمن الوطني والأمن القومي والنيابة العامة، شاركوا في التحقيق، وتم رفع الأدلة الجنائية وتحريز كاميرات المراقبة وتمشيط الدير ومحيطه للبحث عن أي أثر يصل للقاتل، وتفتيش بعض قلالي الرهبان، وتم غلق الدير ومنع دخول أو خروج أي شخص.

 

واستمعت جهات التحقيق لشهادات الرهبان وعمال الدير، والراهب أشعياء والذي سبق وحاول الأسقف تجريده عدة مرات لارتكابه مخالفات ضد قانون الرهبنة، وكان دائم الإثارة للمشاكل، ومتمرد على حياته الرهبنية، وسبق أن صدر قرار له بالفعل فى فبراير الماضي بإبعاده عن الدير، ولكن تدخل الرهبان وقدموا إلتماسا لرئيس الدير والبابا، مع إلتماس الراهب وبكائه للأسقف، وكل ذلك ساهم فى إعطائه فرصة أخرى للتوبة، ولكن دون جدوى، حيث اعتاد الراهب الخروج من الدير دون إذن الأسقف.

وصدر قرار لجنة شؤون الأديرة والرهبنة بتجريده، لارتكابه تجاوزات تخالف قوانين الرهبنة وفى نفس اليوم 5 أغسطس وبعد تجريد الراهب تم اقتياده من قبل الأمن إلى مقر أمنى بدمنهور لتبدأ عمليات تحقيق موسعة ومواجهته بالأدلة، وأقوال الشهود، فلم يستطيع الصمود فى كذبه طويلا حتى اعترف بشكل صريح بجريمته وأرشد عن آداة الجريمة، وبالفعل تم العثور على الأداة بناء على اعترافه وهي قضيب حديد مستطيل في مخزن الخردة بالدير.

 

وفى اليوم التالى حاول الراهب فلتاؤس، وهو ممن تم التحقيق معه، الانتحار بقطع شرايين يده وإلقاء نفسه من الطابق الرابع بالدير، وتم نقله لمستشفى الأنجلو أمريكان، حيث أصيب بكسور في الحوض والساق وبعض الفقرات، وانتقل فريق من نيابة وادي النطرون وتم الاستماع لأقوال الراهب بعد أن سمحت حالته الصحية بذلك ولم تكشف النيابة عن طبيعة أقواله، والراهب فلتاؤوس يبلغ من العمر 33 سنة وأصبح راهبا بالدير سنة 2010.

 

وعقب التوصل لقاتل الأسقف والعثور على أداة الجريمة غادر فريق البحث والتحقيق دير أبو مقار، وطالبت النيابة تقديم تحريات الشرطة حول الواقعة والتحرى حول آخرين ربما يكونوا على صلة بالجريمة وحتى الآن لم يتم توجيه أى اتهام لشخص آخر سوى المتهم وائل سعد، ومن المنتظر أن تعلن النيابة التفاصيل كاملة، بعد استكمال كافة الإجراءات القانونية، وضم تحريات الشرطة والتأكد من عدم تورط آخرين فى الجريمة.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق