الصديقان يبحثان التصدي للشبح الإيراني.. خمس مشاهد من لقاء «بلتون» ونتنياهو

الإثنين، 20 أغسطس 2018 12:00 م
الصديقان يبحثان التصدي للشبح الإيراني.. خمس مشاهد من لقاء «بلتون» ونتنياهو

 

 استهل مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون زيارته لإسرائيل بلقاء رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، على مأديوة عشاء أقيمت في مقر إقامة رئيس وزراء إسرائيل، الذي رحب بضيفه قائلاً: «أيها السفير يسرني رؤياك، نحن صديقان منذ سنوات طويلة، وأشهد لك بأنك صديق حقيقي لإسرائيل سواء كنت في الخدمة أو خارجها، فضلاً عن أنك متحمس للمشروع الأمريكي الإسرائيلي». 

تأتي أهمية تلك الزيارة بالنسبة لنتنياهو بشكل خاص والكيان الاسرائيلي بشكل عام، من كونها عقبت القرار الذي اتخذه الرئيس الأمريكي دونالد)ترامب والذي قضى بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس وبالانسحاب من الاتفاقية السيئة مع إيران، التي كانت حاضرة على طاولة حديث الرفيقين، بعد أن أكد نتنياهو أنه سعيد لمواصلة الجهود الأمريكية الإسرائيلية لصد العدوان الإيراني في المنطقة، وضمان أنها لن تملك أبداً الأسلحة النووية. 

وقال  نتنياهو إنهما بحثا العديد من القضايا التي تهم الطرفين، وخاصة الاستمرار في صد العدوان الإيراني في المنطقة وضمان عدم امتلاكهم أبدا الأسلحة النووية.

  من جانبه، وفقاً لما نقلته وكالة روسيا اليوم: «من البديهي أننا نواجه تحديات كبيرة تهدد إسرائيل والولايات المتحدة والعالم أجمع، والبرنامج النووي الإيراني والبرنامج الإيراني لتطوير الصواريخ الباليستية على رأس القائمة إذن يسرني أن أكون هنا وأتطلع إلى مباحثاتنا».

تأتي تلك الزيارة التي ستعقبها زيارة وتأتي جولة لأوكرانيا وسويسرا، بعد أيام قليلة من التصريحات التي أدلى بها بلتون لقناة ABC، من أنه سيبحث خلال زيارته لإسرائيل الوضع الإنساني في سوريا والعراق وسيواصل بحث هذا الموضوع في لقاء مرتقب مع سكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف الأسبوع القادم في جنيف. وشدد بولتون على أن الولايات المتحدة ستواصل محاربة الإرهاب في المنطقة حتى القضاء على تنظيم "داعش" بالكامل، وأكد سعي واشنطن إلى إنهاء الوجود الإيراني على أراضي دول المنطقة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق