أردوغان يرفع الراية البيضاء.. سر رفض ترامب صفقة الإفراج عن القس الأمريكي

الثلاثاء، 21 أغسطس 2018 12:00 ص
أردوغان يرفع الراية البيضاء.. سر رفض ترامب صفقة الإفراج عن القس الأمريكي
ترامب وأردوغان
عنتر عبداللطيف

لم يكن من المتوقع أن يرضخ الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان بهذه السرعة للمطالب الامريكية بعد أن ملأ أردوغان الدنيا صياحا بأن تركيا لن تستسلم للشروط الامريكية.

اشترطت واشنطن بعد مقابل رفع العقوبات الاقتصادية على تركيا ما أدى إلى انهيار الليرة اطلاق سراح القس الأمريكى أندرو برانسون دون شرط وحتى لا يستمر الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى فرض المزيد من العقوبات الاقتصادية على أنقرة.

5b714c9295a59784468b45cc
 

جاء تهديد أمريكا الجديد بفرض عقوبات على أحد البنوك الحكومية التركية- بنك خلق- ليجعل النظام التركى يهرول موافقا على إسقاط تهم الإرهاب ضد القس الأميركي أندرو برانسون وإطلاق سراحه، بشرط  وقف واشنطن تحقيقا قد ينتهي بفرض غرامة تبلغ مليارات الدولارات على البنك التركى .

اللافت أن نائب رئيس البنك محمد هاكان أتيلا في الولايات المتحدة كانت قد قضت محكمة أمريكية بسجنه مدة 42 شهرا بتهمة غسيل الأموال، وتحويله مئات الملايين من الدولارات عبر نظام مصرفي أمريكى إلى إيران خلال الأعوام من 2010 إلى 2015. 

وفق سكاى نيوز عربى فإن البنك الحكومى متهم بالمتورط في عملية غسيل أموال لصالح إيران، لكن إدراة الرئيس الأمريكى رفضت صفقة تركيا، حسب  صحيفة وول ستريت جورنال.
 
2018071601090494
 
وقالت سكاى نيوز أن تطورات الأزمة ما بين الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا تؤكد أن الأخيرة  وضعت القس الأميركي رهينة للمساومة عليه مع الأميركيين.

لفتت سكاى نيوز إلى اعتزام الجانب الأمريكى فرض عقوبات مالية على بنك خلق، بتهم تتعلق بغسيل أموال لصالح إيران لمساعدتها في تجاوز العقوبات الأميركية عليها ما يشكل فضيحة جنائية كبيرة.

المثير للدهشة أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كان دائما ما يؤكد أن الحكومة لا تتدخل في قرار القضاء التركي الذي يحاكم القس الأميركي بالتجسس ومساعدة جماعة مؤسس حركة خدمة فتح الله كولن، رجل الدين المقيم في أمريكا الذي تتهمه تركيا بتدبير محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو 2016.

 

قس
 

يذكر أن القس الأمريكى المعتقل «آندرو برونسون» يبلغ من العمر من العمر 50 عاما، فقد ولد عام (1968)، ويعيش في تركيا منذ (23 عاما) في مدينة أزمير غربي البلاد. وقد كان برونسون يعتزم التقدم بطلب إقامة دائمة في تركيا فقد كان يرعى كنيسة إنجيلية صغيرة يبلغ عدد أتباعها 25 شخصا فقط فى تركيا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق