إذا ذبحتم فأحسنوا الذبح.. كيف تحولت الأضحية من شعيرة مقدسة لانتهاك بالحيوان؟

الثلاثاء، 21 أغسطس 2018 02:00 ص
إذا ذبحتم فأحسنوا الذبح.. كيف تحولت الأضحية من شعيرة مقدسة لانتهاك بالحيوان؟
أضحية العيد - أرشيفية
كتب محمد شعلان

يسلك بعض المواطنين سلوكيات خاطئة في التعامل مع الحيوانات خلال التضحية بها مع بداية عيد الأضحى، ويتعامل الكثير مع الحيوان الذي سيتم ذبحه دون رحمة أو انتهاج السلوك السلمية التي أمر بها النبي "ص" والشرع فى التعامل مع الأضحية.

تحويل الشعيرة إلى انتهاك بالحيوان
وإذا حل وقت الضحية كل عام من عيد الأضحى تداول الكثيرين من النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي الكثير من الفيديوهات والصور المخالفة لاستخدام سلوك الرحمة فى التعامل مع الأضحية، وتعمد على تحويل المشاعر المقدسة والتي تمثلها الأضحية إلى معركة للتنكيل بالحيوانات.

2e27d74b02a4a90e8dbf5e6467a75c35

وقال الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الديني والمتحدث باسم وزارة الأوقاف، خلال مداخلة فضائية ببرنامج "مساء دريم" على قناة دريم، إن الأضحية شعيرة من شعائر الله -عز وجل- واستدل بقوله تعالى "ومن يعظم شعائر الله فإنه من تقوى القلوب"، موضحا أن هذه الشعيرة لا تقع في أيد الفقراء ولكنها تقع في يد الله.

maxresdefault

 

آداب وطرق الأضحية
وأوضح الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الديني، أن الغاية من شعيرة ذبح الأضحية في عيد الأضحى هو الوصول بالمسلم إلى تقوى الله، ولكن هذه الأضحية لها آداب وطرق صحيحة أوصى النبي باستخدام الرحمة فيها وقت التضحية، واستشهد بالحديث الشريف للرسول "ص": "إن الله كتب الإحسان على كل شيء ، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة ، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبح ، وليحد أحدكم شفرته ، وليرح ذبيحته".

262818-2---الاضاحي

وشدد الشيخ جابر طايع، المتحدث باسم وزارة الأوقاف، على ضرورة وضح الأضحية على جانبها الأيمن، وألا ترى أضحية ثانية الذبيحة الأولى أثناء ذبحها وأن يبعد السكين عن مشاهدتها أثناء الذبح، موضحا أن هذه الآداب تدخل في إطار الرفق والرحمة بالحيوان وأن من لم يرفق بالحيوان وتعلم القسوة معه لا ينتظر منه الرحمة بالإنسان، مطالباً بإتباع هذه الآداب وتعظيم شعائر الله.

اقرأ أيضاً: هل تضع يدك في دم الأضحية؟.. احذر الأضاحي تهدد الصحة وقد تصيبك بأمراض جلدية

وتفتح مجازر القاهرة والجيزة، غدا الثلاثاء، أول أيام عيد الأضحى المبارك وعلى مدار 4 أيام أبوابها مجانا أمام المواطنين لذبح أضاحى المواطنين، وذلك لتشجيعهم على منع الذبح فى الشوارع وعدم تلويث البيئة والشوارع، وحذرت محافظتي القاهرة والجيزة، المواطنين من ذبح الأضاحي فى الشوارع، الأمر الذى يعرضهم لغرامات مالية تصل إلى 5 آلاف جنيه ومحاضر بيئة.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق