تفاصيل تنفيذ 7 محاور كبرى على النيل في صعيد مصر

الخميس، 23 أغسطس 2018 04:00 م
تفاصيل تنفيذ 7 محاور كبرى على النيل في صعيد مصر
نهر النيل
كتب محمد أسعد

أضحى صعيد من على رأس أولويات الدولة المصرية، وعلى أجندة خطط التنمية والتعمير، بعد عقود من النسيان، وبين الحين والآخر تعلن الدولة عن مشاريع جديدة بمحافظات الصعيد، تلبي احتياجات سكانه من توفير فرص عمل وغيرها.

ومن بين تلك المشروعات ما يتم تنفيذه حالياً من 7  محاور كبرى على النيل في صعيد مصر، حيث تتكون هذه المحاور من مجموعة من الكباري، وتساهم في ربط الطرق الرئيسية شرق وغرب النيل، وتوفر الوقت واستهلاك الوقود وتكلفة النقل، حيث يوجود اهتمام خاص من وزارة النقل بتنمية الصعيد، وتم وضع  على رأس أولويات وزارة النقل  إنشاء شبكة طرق جديدة في الصعيد تساهم في ربط التجمعات الصناعية والعمرانية الجديدة وربط شرق وغرب النيل، وقال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل أن هذا الاهتمام نابع من اهتمام الحكومة المصرية بتنمية محافظات الصعيد.         

وتشمل تلك المشروعات محور كوبرى طما على النيل بمحافظة سوهاج الذي يربط الطريق الزراعي الشرقى "القاهرة / أسوان " بالطريق الصحراوى الغربى " القاهرة / أسوان " وقد تم الانتهاء من المرحلة الأولى 6,6 كم وعرض 21 متر بتكلفة 550 مليون جنيه، وتتكون تلك المرحلة من كوبرى نيل، و5 كباري علوية، و8 أنفاق، و3 برابخ، ويجرى العمل في المرحلة  الثانية بطول34.5 كم بتكلفة 1 مليار جنيه.

ومحور كوبرى كلابشة على النيل بمحافظة أسوان الذي  يربط بين الطريق الزراعي الشرقي "القاهرة / أسوان " بالطريق الصحراوي الغربي " القاهرة / أسوان " و يبلغ طوله 23 كم، وعرضه 21 متر بتكلفة 642,5 مليون جنيه ويتكون من كوبري نيل، و8 كباري علوية، وكوبري سطحي، و6 أنفاق.

أما محور قوص – نقاده على النيل بمحافظة قنا، يربط بين الطريق الصحراوي الشرقي بالطريق الصحراوي الغربي ويبلغ طوله 19 كم، وعرضه 21 متر، بتكلفة 1.224  مليار جنيه، ويتكون من عدد كوبري نيل، و14 كباري علوية، و11 نفق.

وبالنسبة لمحور سمالوط على النيل بمحافظة المنيا الذي يربط الطريق الصحراوي الشرقي بالطريق الصحراوي الغربي، حيث يبلغ طولها 24 كم، وعرضها 21 متر، بتكلفة 1.449 مليار جنيه، ويتكون من كوبري نيل، وكوبري سكة حديد، وكوبري فوق ترعة الإبراهيمية، 29 كباري علوية، و16 نفق، و2 بربخ ، وأعمال طرق ومداخل بطول 22 كم.

وسيتم تنفيذ محور ديروط على النيل بمحافظة أسيوط الذي يربط الطريق الصحراوي الشرقي بالطريق الصحراوي الغربي، ويبلغ طوله 30 كم، وعرضه 21 متر، بتكلفة 1,700 مليار جنيه.

ومحور دارو على النيل بمحافظة أسوان، ويربط بين الطريق الزراعي الشرقي " القاهرة / أسوان " بالطريق الصحراوي الغربي "القاهرة / أسوان" حيث يبلغ طوله 17 كم، وعرضه 21 متر، بتكلفة 1,356 مليار جنيه، بالإضافة إلى محور عدلي منصور بمحافظة بنى سويف بطول 4.5 كم وتكلفة 800 مليون جنية.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق