رحلة صاعدة على سلالم القضاء الإداري.. دليلك لرفع دعوى أمام مجلس الدولة في 9 خطوات

الجمعة، 24 أغسطس 2018 10:00 ص
رحلة صاعدة على سلالم القضاء الإداري.. دليلك لرفع دعوى أمام مجلس الدولة في 9 خطوات
مجلس الدولة

 

رغم تفضيل أغلب الناس لحالة الهدوء والحياة البعيدة عن الصراعات، فإنهم قد يضطرون أحيانا لخوض صراعات قانونية، لكن المشكلة أن كثيرين من الناس لا يعرفون كيف يقفون على ضفة الصراع بشكل سليم.

 

ضمن الوجهات المهمة في النزاعات القانونية يحضر مجلس الدولة، الذي يفصل في الدعاوى والنزاعات مع الجهات الإدارية ذات الشخصية الاعتبارية، وتبدأ الإجراءات القانونية لإقامة دعوى أمام محاكم مجلس الدولة بإيداع الدعوى القضائية من المُدّعي أو من يوكله أو محاميه، ولا يُشترط بالنسبة للإيداع أن يتم من محامٍ مقبول للمرافعة أمام المحكمة المختصة بنظر الدعوى، إذ إن هذا القيد يقتصر على توقيع عريضة الدعوى فقط، أما إيداعها فإذا كان من الجائز قبوله من غير المحامين الموكلين بهذا، فمن باب أولى أن يُقبل الإيداع من محامٍ موكّل في الإيداع ولو لم يكن مقبولا للمرافعة، لأن عملية الإيداع لا تعدو أن تكون عملا ماديا لا قانونيا، فضلا عن أن القانون لم يتطلب سوى توقيع المحامي المقبول للمرافعة أمام المحكمة على عريضة الدعوى.

 

إيداع عريضة الدعوىهو الإجراء الذي تُفتتح به الدعوى، أو يقام به الطعن، وهو المعوّل عليه في قطع الموعد إن كانت الدعوى للإلغاء، وفي قطع مدة التقادم في دعاوى القضاء الكامل، وما إلى ذلك من آثار تترتب على المطالبة القضائية، وبغير هذا الإجراء لا تقوم للخصومة قائمة، ولا يُغني عن إيداع عريضة الدعوى أي إجراء سابق أو لاحق، كسداد الرسوم أو استصدار قرار الإعفاء منها أو إعلان الخصوم. وقد حدّدت المواد من 25 حتى 43 من قانون مجلس الدولة إجراءات رفع الدعاوى أمام المحاكم الإدارية ومحكمة القضاء الإداري والمحاكم التأديبية، وكيفية مباشرتها، وسلطة المحكمة في الفصل فيها.

 

في ضوء هذه التفاصيل والمعلومات القانونية، وما يحرص "صوت الأمة" على تقديمه من خدمات وموضوعات معرفية لقرائه.. نستعرض في السطور التالية الإجراءات القانونية السليمة لإقامة الدعاوى القضائية أمام مجمع محاكم مجلس الدولة، بحسب ما ينص عليه قانون المجلس.

 

1- البداية مع كتابة عريضة الدعوى لمجلس الدولة، موقعة من محامٍ بدرجة استئناف على الأقل.

2- من المهم أن تكون الطلبات واضحة ومفصلة داخل عريضة الدعوى.

3- الخطوة الثالثة إعلان الخصوم في ورقة منفصلة عن ورقة عريضة الدعوى.

4- عليك تصوير عريضة الدعوى 13 نسخة وتقدمها للمجلس، مع نسختين لكل مختصم داخل العريضة.

5- وضع كل الأوراق في ملف، مشتملا على صورة بطاقة المُدّعي وصورة كارنيه المحامي.

6- على المُدّعي توقيع إقرار بأن صحيفة الدعوى شاملة كل الدفاع والدفوع.

7- بعدها تأتي خطوة التوجه لمكتب المراجعة لمراجعة الدعوى تفصيليا.

8- تُدفع دمغات محاماة بقيمة 20 جنيها لوضعها على عريضة الدعوى.

9- يتسلّم المُدّعي إيصال إيداع الدعوى وينتظر الاستعلام عن موعد تحديد الجلسة فيما بعد.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق