للمشاركة فى دراسة لعلاج بعض الأمراض.. علماء ببلجيكا يبحثون عن متبرعين بفضلاتهم

السبت، 25 أغسطس 2018 02:00 ص
للمشاركة فى دراسة لعلاج بعض الأمراض.. علماء ببلجيكا يبحثون عن متبرعين بفضلاتهم
معمل تحاليل

يبحث عدد من العلماء فى بلجيكا عن أشخاص لديهم الرغبة فى التبرع بفضلاتهم، للمساعدة فى دراسة حول أمراض تتراوح بين الاضطرابات فى الأمعاء، وكذلك أمراض الحساسية، إلى جانب الأمراض العصبية المختلفة.

 

وفى مستشفى جامعة غنت ببلجيكا، تجرى عمليات زرع ميكروبات »برازية» فى مرضى، حيث يتم استخراج الميكروبات الجيدة أو ما يسمى بـ«الميكروبات المتعايشة مع الإنسان»، وهى عبارة عن كائنات دقيقة تعيش فى «القولون»، من متبرعين، ومن ثم يتم نقلها إلى المرضى.

 

وفى هذا السياق، قالت الباحثة فى العلوم الطبية الحيوية، هانيلور هامرلينك، إنه بجانب الاضطرابات فى الأمعاء، فقد يثبت أن «البراز» مصدر لإيجاد العلاج المناسب للعديد من الأمراض الأخرى، بما فيها مرض الشلل الرعاش المسمى بـ«باركنسون»، أو أمراض السرطان.

 

فيما كشفت دراسات عديدة خلال السنوات العشر الماضية، عن وجود ارتباط إيجابى بين الخصائص العلاجية لـ«البراز» وعلاج الاكتئاب، والسرطان، والتوحد، ومرض شلل الرعاش، وأمراض الحساسية المختلفة.

 

ويرى العلماء ضرورة أن يكون المتبرعون بصحة مثالية، حتى يتسنى لهم المشاركة فى تلك الدراسة، مشيرين إلى أنه فى البداية عليهم ملء استبيان شامل، كما أنه من الضرورى أن يخضعوا للفحص على مدى 3 أشهر قبل أن يصبحوا مؤهلين للتبرع بفضلاتهم، حيث أكدت الباحثة فى العلوم الطبية الحيوية، هانيلور هامرلينك، أن الناس يقدمون على التبرع حال معاناة أحد ذويهم من اضطرابات فى الأمعاء.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق