أمريكا أول الدول.. تعرف على الخريطة الجغرافية لـ8 مناطق بالعالم تتربع على عرش زراعة الذرة

الأحد، 26 أغسطس 2018 02:00 م
أمريكا أول الدول.. تعرف على الخريطة الجغرافية لـ8 مناطق بالعالم تتربع على عرش زراعة الذرة
الذرة

الذُرة هي نوع من النباتات والمحاصيل الهامة والحيوية، وتعد ثالث أهم المحاصيل في العالم بعد القمح والأرز، وموطنها الأصلي هو جنوب المكسيك جواتيمالا، واستعملها الهنود الحمر مصدرًا للدقيق ، ثم نشرها المستعمرون الأوربيون في أنحاء العالم القديم، كما تعد الذرة أهم محصول في الولايات المتحدة الأمريكية، ومن أهم الدول المنتجة له إضافة إلى الولايات المتحدة: الصين، والبرازيل، والمكسيك والأرجنتين، والهند، وفرنسا، وأندونسيا.
 
وهناك أنواع مختلفة من الذرة مثل الأبيض والأصفر والأزرق والأرجواني والأحمر ، وكلها أنواع جيدة للصحة والتي يمكن الاستفاده منها غذائيا وصحيا وهي مصدر ممتاز للألياف ، والتي يمكن استخدامها في أطباق مختلفة.

وتُعد الولايات المتحدة المنتج الأول و الصين هي ثاني أكبر منتج للذرة ،و يبلغ إنتاجها حوالى 23 % من محصول الذرة العالمي في عامي 2015/2016 ، وفقا لوزارة الزراعة الأمريكية (USDA).

البرازيل والاتحاد الأوروبي هما في المراتب المتتالية ، حيث يبلغ إنتاجها حوالى 7٪ من العائد العالمي ، في حين أن باقي الدول ال6 دول تنتج ما لا يزيد عن 13 في المئة من الإنتاج العالمي .

لذلك ، نجد أن الدول المتصدرة في الإنتاج هي : الولايات المتحدة والصين ، والبرازيل والاتحاد الأوروبي ليكونوا من كبرى الدول المنتجة ، يليهم الدول ال6 وهم (أوكرانيا ، المكسيك ، الأرجنتين ، الهند ، كندا والاتحاد الروسي) .

وقد وصل إنتاج الذرة العالمي في2016/17 لحوالى 1،011.1 مليار طن ، بزيادة 24 مليون و 200 ألف طن من عام 2015/16 ، وأقل قليلا من الرقم القياسي بحوالي 1،013.5 مليون في عام 2014/15 .

وتتربع 8 مناطق جغرافية فى العالم على عرش زراعة الذرة ،وتحكم الظروف المناخية الخريطة الموسيمية لزراعة الذرة وحصادها فى أشهر السنة ، ففى البرازيل يتم زراعة الذرة خلال أشهر سبتمبر وأكتوبر و نوفمبر وديسمبر ويتم الحصاد خلال أشهر فبراير ومارس وأبريل ومايو ويونيو. 

أما الأرجنتين فيتم زراعتها خلال أشهر سبتمبر وأكتوبر و نوفمبر وديسمبر ويتم الحصاد خلال أشهر فبراير ومارس وأبريل أما الولايات المتحدة الأمريكية فيتم زراعة الذرة خلال شهرى أبريل ومايو ويتم الحصاد خلال أشهر سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر.

وبالنسبة لشمال الصين فيتم زراعة الذرة خلال أشهر أبريل و مايو ويونيو ويتم الحصاد خلال شهرى سبتمبر وأكتوبر وبالنسبة لجنوب الصين فيتم زراعة الذرة خلال أشهر فبراير ومارس وأبريل ويتم حصاده خلال شهرى يوليو واغسطس.

وفى فرنسا فيتم زراعة الذرة فى شهر أبريل ومايو ويتم حصاده فى أشهر سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر وتتطابق أوكرانيا مع فرنسا فى موسم زراعة الذرة ويستمبر التطابق مع أسبانيا فى أشهر الحصاد إلا أن أسبانيا تقوم بزراعة الذرة خلال شهرى مارس وأبريل.

مواعيد زراعة الذرة
مواعيد زراعة الذرة

iiiiiii
أهم الدول التى تزرع وتنتج وتصدر الذرة فى العالم

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق