يربط الصحراوى الشرقى بالغربى.. كل ما تريد معرفته عن محور «قوص - نقادة»

الإثنين، 27 أغسطس 2018 02:00 ص
يربط الصحراوى الشرقى بالغربى.. كل ما تريد معرفته عن محور «قوص - نقادة»
محور «قوص - نقادة»

يعتبر محور «قوص – نقادة» بطول 19 كيلو متر مربع، والذى سيربط الطريق الصحراوى الشرقى بالطريق الصحراوى الغربى، أحد أهم المشروعات الكبرى التى تشهدها محافظة قنا، حيث سيكون له دور كبير فى مشروعات الدولة القومية لتنمية جنوب الصعيد، فضلا عن دوره المستقبلى فى تسهيل الاستثمارات، وتنشيط السياحة.

1

وفى السطور التالية يرصد «صوت الأمة» أبرز تفاصيل مشروع محور «قوص – نقادة»:

  • محور «قوص – نقادة» على نهر النيل يصل طوله إلى نحو 19 كم.«قوص – نقادة» يربط الطريق الصحراوى الغربى بالطريق الصحراوى الشرقى.
  • تكلفة تنفيذ محور «قوص – نقادة» تبلغ نحو مليار و100 مليون جنيه.
  • يساهم محور «قوص – نقادة» فى تيسير حركة الانتقال بين مناطق شرق وغرب نهر النيل.
  • محور «قوص – نقادة» سيحقق نقلة حضارية وتنموية كبيرة لمحافظة قنا، لربطه كافة الطرق الصحراوية والزراعية ببعضها.
  • يضم محور «قوص – نقادة» نحو 15 كوبرى علوى، و4 أنفاق.
  • يخدم محور «قوص – نقادة» مشروعات التنمية والاستثمار، كمشروع المثلث الذهبى، والمنطقة الصناعية، والمنطقة الاستثمارية بقفط .
  • جارى البدء فى تنفيذ مرحلة «القواعد والأعمدة» الخاصة بالمحور، بعدما تم الانتهاء من صب 124 خازوق خرسانى بالمجرى الملاحى لنهر النيل.
  • تم الانتهاء من تنفيذ أحد الأنفاق المارة أسفل المحور بالكامل فى قرية «العليقات» .

2

وكان الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، وضع حجر أساس إنشاء محور «قوص – نقادة» أعلى نهر النيل بمحافظة قنا، بتكلفة تصل إلى نحو 1.3 مليار جنيه، فى حضور محافظ قنا، اللواء عبد الحميد الهجان.

 

وأكد وزير النقل، أنه بناء على تكليفات الرئيس السيسى، بإنشاء محاور علوية وكبارى أعلى النيل، تم إعداد استراتيجية لإنشاء كوبرى كل 35 كم كحد أقصى، لربط مناطق شمال وغرب نهر النيل، مضيفا: «فى الماضى كان يتم إنشاء كوبرى كل 100 كم»، مشيرا إلى أن ما يحدث الآن يعد تطورا كبيرا يساعد على دفع عجلة التنمية.

3

الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، أوضح أيضا أن مشروع محور «قوص – نقادة» سيعمل على خلق مجتمعات عمرانية جديدة، بعد ربط شبكة الطرق الرئيسية من الطريق الصحراوى الشرقى وحتى الصحرواى الغربى، فضلا عن تنمية حركة السياحة الدينية بتلك المنطقة، حيث يوجد بها العديد من المساجد والكنائس والأماكن الأثرية، مشيرا إلى أن المحور سيحد أيضا من خطورة التنقل بالمعديات النيلية من شرق النيل إلى الغرب والعكس.

 

وفى نفس السياق، قال اللواء عادل ترك، رئيس هيئة الطرق والكبارى، خلال تدشين بدء أعمال إنشاء محور «قوص – نقادة»، إنه سيساعد على ربط الطرق الرئيسية «شرق وغرب النيل»، مؤكدا أنه أحد أهم مشروعات التنمية الكبرى التى تنفذها الدولة خلال الفترة الحالية، مشيرا إلى أنه من المخطط الانتهاء من أعمال تنفيذ المحور فى 2020.

4

 

5

 

6

 

7

 

8

 

9

 

10

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق