متى تواجه واشنطن التعاون القطري الإيراني؟.. تميم يصعد من تعاونه مع «روحاني»

الأحد، 26 أغسطس 2018 08:00 م
متى تواجه واشنطن التعاون القطري الإيراني؟.. تميم يصعد من تعاونه مع «روحاني»
تميم بن حمد
كتب أحمد عرفة

لا يزال تنظيم الحمدين يستنجد بالنظام الإيراني في أزمته المتعلقة بمقاطعة دول الرباعي العربي الداعي لمكافحة الإرهاب للدوحة، التي بدأت في 5 يونيو قبل الماضي، واقترب من الدخول للشهر الـ15، في وقت يصر فيه النظام القطري على استمرار سياساته التآمرية ضد الدول العربية.

وفي الوقت الذي تعاني فيه الدوحة من أزمة اقتصادية جراء المقاطعة العربية لها، نجد أن الأمير القطري تميم بن حمد زاد من اعتماده على طهران من أجل مواجهة تلك الأزمة التي أصبحت تعاني منها.

من جانبه أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، تفاصيل التعاون الجديد بين نظام الملالي، وتنظيم الحمدين، والاتفاقيات التي تم إبرامها خلال الفترة الماضية، ليطرح هذا الأمر تساؤلات حول ما إذا كان هذا التعاون القطري الإيراني سيدفع الولايات المتحدة ألأمريكية لفرض عقوبات على تنظيم الحمدين.

وأكدت الحساب الرسمي لشبكة "سكاي نيوز" الإخبارية على "تويتر" أن الرئيس الإيراني أكد لأمير قطر سعيه إلى تقوية وتمتين العلاقة بين البلدين، مشيرا إلى أن الرئيس الإيراني أكد دعم بلاده لقطر.

وأشار الرئيس الإيراني، إلى أن هناك العديد من الفرص لتطوير العلاقات مع قطر في المجالات السياسية والاقتصادية، متابعا أنه ليس هناك عائق أمام تطوير العلاقات مع قطر.

من جانبها ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية، أن حسن روحانى أجرى اتصال هاتفي مع أمير دولة قطر تميم بن حمد، أكد فيه  دعم إيران المتواصل للدوحة في مواجهة الإجراءات المفروضة عليها بعد المقاطعة العربية لها، بجانب استمرار دعم إيران للدوحة أمام العقوبات وتعزيز مستوى العلاقات الثنائية مع دولة قطر.

وأشارت وكالة الأنباء الإيرانية، إلى أن حسن روحاني، وجه دعوة أمیر قطر للمشارکة في منتدی الشراکة الآسیویة في طهران، موضحا دعم إيران المستمر للدوحة في مواجهة الإجراءات المفروضة عليها، ومحاولة تسهيل أنشطة التجار والمستثمرين الإيرانيين والقطريين أمرا ضروريا، حيث أعلن تأسيس خط الملاحة المشتركة قد يساعد تجارة البلدين

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية، إلى عن حسن روحاني، تأكيده أن الشركات الإيرانية المشاركة في تنفيذ المشروعات الإعمارية بين البلدين، خاصة فيما يتعلق بمونديال 2022 الذي تستضيفه الدوحة، تستعد لتصدير الخدمات التقنية، والهندسية لقطر. فيما أعرب أمير قطر عن شكره لدعوة روحاني للمشاركة في منتدى الشركة الآسيوية بالعاصمة طهران.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق