حقيقة جفاف بحيرة طبريا.. هل اقتربت الساعة؟

الثلاثاء، 28 أغسطس 2018 09:00 ص
حقيقة جفاف بحيرة طبريا.. هل اقتربت الساعة؟
بحيرة طبريا- أرشيفية
عنتر عبداللطيف

دائما ما يثار اقتراب موعد قيام الساعة كلما حدث جفاف في مستوى مياه بحيرة طبريا، حيث إن هناك حديث شريف عن الرسول (ص) يؤكد أن انخفاض مستوى المياه بهذه البحيرة يعني إنه من علامات اقتراب يوم القيامة فما حقيقة ذلك؟.

طبرية

روت السيدة فاطمة بنت قيس رضي الله عنها، عن خطبة الرسول (ص) التي تحدث فيها عن رحلة تميم الداري «رضي الله عنه» مع مجموعةٍ رفاقه الذين تاهت سفينتهم ورسوا في جزيرةٍ رأوا فيها ما لم يتوقّعوا رؤيته؛ حيث رأوا المسيح الدجال موثقاً بالسلاسل ثم حاوروه ليدور بينهم حوارٌ ذكره النبي (ص) في خطبته: «اعمِدوا إلى هذا الرجلِ في الدِّيرِ.. فإنه إلى خبركم بالأشواقِ. فأقبلْنا إليكَ سِراعاً.. وفزِعْنا منها.. ولم نأمن أن تكون شيطانةً.. فقال: (أخبروني عن نخلِ بَيْسانَ).. قلنا: (عن أي شأنِها تستخبرُ؟).. قال: (أسألُكم عن نخلِها، هل يُثمرُ؟).. قلنا له: (نعم).. قال: (أما إنه يوشك أن لا تُثمرَ).. قال: أخبروني عن بحيرةِ الطبريا)».

قلنا: «عن أيِّ شأنِها تستخبرُ؟.. قال: (هل فيها ماءٌ؟).. قالوا: (هي كثيرةُ الماءِ).. قال: (أما إنَّ ماءَها يوشِك أن يذهبَ).. قال: (أخبِروني عن عينِ زغرٍ).. قالوا: (عن أي شأنِها تستخْبِرُ؟) قال: (هل في العينِ ماءٌ؟.. وهل يزرعُ أهلُها بماءِ العَينِ؟) قلنا له: (نعم هي كثيرةُ الماءِ، وأهلُها يزرعون من مائِها).. قال: (أخبروني عن نبيِّ الأُمِّيِّينَ ما فعل؟) قالوا: (قد خرج من مكةَ ونزل يثربَ. قال: أَقاتَلَه العربُ؟) قلنا: (نعم). قال: (كيف صنع بهم؟).. فأخبرناه أنه قد ظهر على مَن يليه من العربِ وأطاعوه. قال لهم: (قد كان ذلك؟) قلنا: (نعم). قال: (أما إنَّ ذلك خيرٌ لهم أن يطيعوه. وإني مُخبرُكم عني. إني أنا المسيحُ. وإني أوشك أن يُؤذَنَ لي في الخروجِ)».

يذكر أن سلطة المياه الإسرائيلية، كانت قد اعترفت في بيان، نشرته صحيفة «تايمز أوف إسرائيل»، أن بحيرة طبريا اقتربت بشكل خطير من «الخط الأسود»، وهو المستوى الذي يقع تحت أنابيب السحب من مضخات المياه التي ترسل مياه البحيرة إلى البلدات المجاورة.

طب
 

سلطات الاحتلال عملت على مواجهة أزمة العطش خلال السنوات الخمس الماضية، بتشييد 5 محطات تحلية ضخمة على ساحل البحر المتوسط ​​توفر حاليا حوالى (70%) من مياه الشرب، وتدوير حوالى (86%) من مياه الصرف الخاصة بها للزراعة.

جدير بالذكر أن بحيرة طبريا أو طبرية هي بحيرة في فلسطين، عذبة المياه تقع بين منطقتي الجليل والجولان التاريخية على الجزء الشمالي من مسار نهر الأردن.

كما يبلغ طول سواحلها 53 كم وطولها 12 كم وعرضها 13 كم، ومساحتها تبلغ 166 كم2. أقصى عمق فيها يصل إلى 46 متر1.

طبري

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق