زيارات متبادلة ومباحثات دائمة.. شاهدة على توثيق التعاون المصري الإيطالي

الأربعاء، 29 أغسطس 2018 09:00 ص
زيارات متبادلة ومباحثات دائمة.. شاهدة على توثيق التعاون المصري الإيطالي
وزير الخارجية سامح شكرى ونظيره الإيطالى

زيارات متبادلة ومباحثات دائمة بين المسئولين في مصر وإيطاليا، تكشف عن تطور العلاقات المصرية الإيطالية خلال الفترة الأخيرة، متجاوزة كافة التوترات التي شهدتها هذه العلاقات قبل نحو عامين على إثر قضية مقتل الشاب الإيطالي جوليو ريجيني في القاهرة.

وكان آخر هذه الزيارات هي زيارة وزير الخارجية الإيطالى إلى القاهرة للقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى ووزير الخارجية سامح شكرى، لبحث العلاقات الثنائية وتعزيزها في كافة المجالات.

في سياق متصل التقى السفير هشام بدر سفير مصر في روما صباح أمس الاثنين مع لويجي دي مايو نائب رئيس الوزراء الإيطالي ووزير التنمية الاقتصادية والذي سيزور القاهرة اليوم الثلاثء.

 

ووفقًا لنائب رئيس الوزراء الإيطالى خلال لقاءه بالسفير المصري بايطاليا فأن بلاده تتطلع لبناء شراكة قوية مع مصر فى كافة المجالات خاصة العلاقات الاقتصادية وزيادة معدلات التبادل التجارى بين البلدين، بحسب ما أكده السفير هشام بدر سفير مصر بروما.

 

 

نائب رئيس الوزراء الإيطالى تولي مهام منصبه في مطلع يونيو الماضي، ويزور مصر في زيارة تستغرق 3 أيام، ووفقًا للسفير المصري في إيطاليا أن هذه الزيارة تعد الأولي خارجيًا للدبلوماسي الإيطالي ، وأوضح هشام بدر أن الزيارة تأتي إداركا منه للدور الرائد الذى تلعبه مصر فى منطقة المتوسط تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى، حيث حرص على أن تكون القاهرة أول محطة فى جولاته الخارجية بعد توليه مهام منصبه فى مطلع يونيو الماضى، وأنه يتطلع إلى التباحث مع كبار المسئولين المصريين حول مجالات التعاون الاقتصادى والتجارى المشتركة بين البلدين.

 

 

وتأتي هذه الزيارة في إطار محاولة البلدين توطيد العلاقات أكثر وأكثر، حيث تعد زيارة "دى مايو" إلى القاهرة هي لثانى أرفع مسئول إيطالى بدرجة نائب رئيس وزراء بعد الزيارة التى قام بها "سالفينى" نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية فى الشهر الماضى، والزيارة الثالثة لوزير إيطالى إلى مصر فى غضون شهر عقب زيارة "انزو موافرو ميلانيزى" وزير الخارجية الإيطالى إلى القاهرة أغسطس الجارى.

 

 

وفي 18 يوليو الماضي استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى "ماتيو سالفينى" نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية الإيطالى، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث أكد الرئيس الحرص على تعزيز التعاون بين مصر وإيطاليا على الأصعدة المختلفة، وتحقيق الشراكة الاستراتيجية بين البلدين الصديقين، وقال المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضى أن لقاء الرئيس السيسى مع وزير الداخلية الإيطالى قد شهد شهد تبادل للرؤى ووجهات النظر تجاه عدد من القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، خاصة آخر مستجدات الملف الليبى والهجرة غير الشرعية عبر البحر المتوسط، حيث توافق الجانبان حول تجاه مسارات الحل للأزمة الليبية، والقائم على إعادة بناء مؤسسات الدولة وفى مقدمتها الجيش الوطنى والبرلمان والحكومة والحفاظ على اتفاق الصخيرات، ودعم جهود المبعوث الأممى. كما تطرق اللقاء إلى سبل تعزيز الجهود المشتركة والتعاون الثنائى بين البلدين فى مجال مكافحة الإرهاب.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة