هل تعاني من تورم القدمين بعد الولادة؟.. تعرفي على الأسباب والعلاج

الأربعاء، 29 أغسطس 2018 08:00 ص
هل تعاني من تورم القدمين بعد الولادة؟.. تعرفي على الأسباب والعلاج
حامل

من الأمور الشائعة التى يحدث لمعظم النساء أثناء الحمل هو تورم فى القدمين، ولكن لا يدرك الكثير أنه يمكن أن يستمر تورم القدمين بعد الولادة، وغالبا ما يستمر هذا التورم لمدة أسبوع من الولادة.
 
وفقا لموقع (health) فإن جسم المرأة ينتج حوالى 50 % من الدم أثناء الحمل، مما يساعد على تغذية وحماية كل من الطفل والأم، و لكن ليس كل هذا الدم الزائد يزول من الجسم أثناء الولادة، وبالتالى فإن حجم الدم مع  تراكم السوائل الطبيعي فى الجسم والتغيرات الهرمونية ، يكون  سببا فى حدوث تورم الحمل بشكل شائع.
 
ومن الطبيعى أن يحدث فى بعض النساء انتفاخ مناطق مثل الكاحلين واليدين والساقين بعد الولادة، يمكن أن يؤدى التورم فى بعض الأحيان إلى ألم.

اسباب تورم القدمين بعد الولادة
بعد الولادة  تتوقع العديد من النساء خاصة إذا كانت أم لأول مرة أن فترة الحمل هى الجزء الأصعب وأن الجسم سيعود لطبيعته بعد الولادة، ولكن قد تتفاجئ بزيادة التورم مما يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة أو الألم ، ويمكن أن يرجع سبب التورم إلى :
 
أولا: التغييرات التي تحدث أثناء الحمل حيث ينتج الجسم مستويات أعلى من المعتاد من هرمون البروجسترون أثناء الحمل، مما يجعل الجسم يحتفظ بكل من الصوديوم والماء.
 
ثانيا: ضغط الرحم الزائد  يضغط على الأوردة في الساقين ، مما يحد من تدفق الدم إلى الساقين والقدمين والكاحلين  وبالتالى تراكم السوائل في الجزء السفلي من الجسم .
 
ثالثا: أثناء الولادة الطبيعية يرسل الجسم فائض الدم والسوائل إلى أطراف الجسم نتيجة الدفع، مما يؤدي إلى تورم في اليدين والقدمين والساقين وحتى الوجه .

- علاج تورم الساقين بعد الولادة
1- النظام الغذائي الصحى هو جزء مهم من رعاية المرأة بعد الولادة،  فيمكن أن يساعد تناول الطعام بشكل صحيح على التخلص من السوائل الزائدة بسرعة أكبر.
2-  يجب التركيز على الأطعمة الغنية بالبروتين ، وكذلك الفواكه والخضروات الطازجة والكربوهيدرات المعقدة.
3- يجب تجنب الأطعمة المصنعة  لأنها غالبا ما تعمل على تخزين الصوديوم الذى يزيد من الانتفاخ .
4- شرب الكثير من المياه سيعمل على تحرير الجسم من بعض السوائل الزائدة مما يساعد على تقليل التورم.
5- ممارسة التمارين المعتدلة والنشاط يساعد على تقليل التورم بعد الولادة عن طريق تحسين الدورة الدموية والمساعدة فى التخلص من السوائل الزائدة
 
- متى يكون التورم مؤشر خطر
في حين أن بعض التورم بعد الحمل أمر طبيعي، إلا أن هناك بعض أنواع التورم تكون علامة خطر ويجب عدم تجاهلها.
1- يمكن أن يشير التورم والألم في ساق واحدة فقط إلى جلطة دموية حادة تعرف باسم تخثر الوريد العميق (.
2- يمكن أن يشير التورم المفاجئ أو الشديد في منطقة المهبل إلى وجود عدوى أو مشكلة أخرى.
3- إذا لاحظت تورماً مصحوب باحمرار أو إفرازات أو رائحة في موقع الولادة سواء طبيعى أو قيصرى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق