قبل بداية العام الدراسي: اعرف نسب إنفاق الأسر المصرية على الدروس الخصوصية

الأربعاء، 29 أغسطس 2018 04:00 م
قبل بداية العام الدراسي: اعرف نسب إنفاق الأسر المصرية على الدروس الخصوصية
فصل دراسي - أرشيفية
كتب: مدحت عادل

أيام قليلة تفصلنا عن بدء العام الدراسي الجديد، بكل ما يحمله من التزامات أسرية مختلفة بدءا من الزي المدرسي والمصروفات الدراسية، وغيرها من الالتزامات التي يكاد لا يخلوا منها منزل، ولكن هل تعلم نسب إنفاق الأسر على العام الدراسي.

الإجابة على هذا السؤال عند الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وفقا لبحث الدخل والإنفاق والاستهلاك الذي يجريه الجهاز كل عامين، وآخر بحث أجري عام 2015، يظهر التوزيع النسبي للإنفاق السنوى على التعليم، "للأسر التي لديها أفراد ملتحقين بالتعليم حاليا" طبقا لبنود الاتفاق على التعليم، وفقا لمحل الاقامة "حضر وريف".

وصنف البحث انفاق الأسر وفقا لـ 6 عناصر أساسية موزعة بين المناطق الحضرية والريف، وهي على الترتيب، مصروفات ورسوم دراسية، ودروس خصوصية ومجموعات تقوية، وكتب مدرسية وأدوات كتابية، وملابس وشنط مدرسية، ومصاريف إنتقالات، ومصاريف تعليمية أخري.

ويشير التوزيع النسبي للبحث، إلى أن نسبة انفاق الأسر على المصروفات ورسوم دراسية بلغت 38% بالحضر، و20% فى الريف، وفى الدروس الخصوصية ومجموعات التقوية توجه الأسر فى الحضر لهذا البند نسبة 36% من إجمالي ميزانية التعليم، مقابل 43% تنفقه الأسر الريفية، وهذا يعكس التزام أكبر بالدروس الخصوصية فى الريف مقابل الحضر.

وبالنسبة للكتب المدرسية والأدوات الكتابية، تنفق الأسر فى الحضر نسبة 9% لهذا الغرض، فيما تنفق الأسر فى الريف نسبة 14%، كما تخصص الأسر فى الحضر نسبة 4% فقط لشراء الملابس والشنط المدرسية، مقابل 8% للأسر الريفية.

ويظهر بحث الدخل والإنفاق أن الأسر الريفية تخصص نسبة أكبر لصالح مصاريف الانتقال بواقع 11% من إجمالي ميزانية التعليم، بينما تخصص الأسر فى الحضر نسبة أقل تبلغ 8%، وأخيرا المصاريف التعليمية الأخري حصلت الأسر الحضرية على نسبة 1.4%، مقابل 1.9% للأسر فى الريف.

وفيما يتعلق بالإنفاق السنوي على التعليم بالجنيه المصري وقفا لنوعه "حكومي، خاص، أزهري"، يبين التوزيع النسبي للانفاق السنوى أن التعليم الحكومي يستحوذ على نسبة 68%، مقابل 27%، والأزهري حصل على 3%.

ومن المقرر أن يبدأ العام الدراسي الجديد "2018/2019"، يوم 22 من سبتمبر المقبل، وذلك لكافة المراحل التعليمية.

ويجري الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بحث الدخل والإنفاق دوريا كل عامين، وبدأ الجهاز إجراء البحث الجديد لعام 2017 فى أكتوبر الماضي.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق