مطالب المعلمين ورفع الأداء بالمدارس الحكومية.. أبرز استعدادات «التعليم» للعام الدراسي الجديد

الخميس، 26 يوليو 2018 06:00 ص
مطالب المعلمين ورفع الأداء بالمدارس الحكومية..  أبرز استعدادات «التعليم» للعام الدراسي الجديد
وزارة التربية والتعليم
إبراهيم الديب

أسبوع تعليمي ساخن شهدته قاعة اجتماعات وزارة التربية ولتعليم والتعليم الفني، لمناقشة الاستعدادات النهائية لاستقبال العام الدراسي الجديد، وآليات النهوض بمستوى المدارس الحكومية، وتطبيق ضوابط العمل بمدارس الإخوان والتي تعمل تحت مظلة الوزارة من خلال إدارة مجموعة مدارس 30 يونيو.
 
الإدارة العامة للتخطيط والمشروعات بالوزارة، أبرز الجهات التي تعمل على جاهزية المدارس لاستقبال العام الدراسي الجديد، بدأت في عقد سلسلة من الاجتماعات لمناقشة الوضع الراهن بالمدارس، ومشروعات التوسعة والإنشاءات الجديدة، والصيانة البسيطة والشاملة للمدارس الموضوع ضمن خطط الصيانة.
 
من جانبها وجهت ألفت فرغلي رئيس الإدارة المركزية للتخطيط والجودة، بعقد اجتماعا مع مديري إدارة التخطيط والمشروعات في المديريات التعليمية؛ لدراسة آليات رصد الوضع الراهن بجميع المدارس؛ وتحديد الموارد ونقاط القوة والفرص المتاحة، وكيفية الاستفادة منها في علاج نقاط الضعف والتحديات، وذلك من خلال استمارة إلكترونية يتم إطلاقها لجمع المعلومات اللازمة لمتخذي القرار في تحديد الاحتياجات وترتيب الأولويات ووضع الخطط التنفيذية للمديريات والإدارات التعليمية، بالإضافة إلى تفعيل البريد الإلكتروني للمدارس الحكومية والاستفادة منه على الوجه الأمثل، لسهولة التواصل مع القيادات بالإدارات والمديريات التعليمية ومتخذي القرار بالوزراة.
 
وعلى جانب أخر بدأت رئيس مجلس إدارة مجموعة مدارس 30 يونيو، أسماء الديب، في مراجعة الترتيبات النهائية مديري المديريات التعليمية بصفتهم مجلس إدارة المجموعة؛ للوقوف على آخر المستجدات في هذه المدارس، ومناقشة الآراء والتعديلات الخاصة بالمجموعة، بالإضافة إلي مناقشة الاستعدادات للعام الدراسي الجديد، وأهم الأفكار الهادفة إلى تطوير وتحسين الأداء داخل المدارس، حيث أكدت الديب أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني  حرصًا على خدمة الصالح العام تقدم كافة الدعم للأفكار البناءة داخل مدارس المجموعة.
 
تعديل مواد المعلمين في قانون التعليم الجديد، كان أحد أهم الملفات على رأس طاولة اجتماع الدكتور محمد عمر، نائب الوزير لشئون المعلمين، مع عددا منهم على مستوى الجمهورية، لتلقي الشكاوى الخاصة بهم ودراستها والعمل علي إيجاد الحلول المناسبة لهم بما ينعكس إيجابيًا علي حسن سير العملية التعليمية، والبت في اقتراحاتهم لتطوير العملية التعليمية.
 
وأكد «عمر» حرص الوزارة على دراسة أوضاع المعلمين في جميع أنحاء الجمهورية، وتحسين المستوي الاجتماعي لهم وتطوير شئونهم في المدارس، وإعادة صورة المُعلم القدوة، مشيرًا إلى إجراء تعديلات خاصة بالباب السابع من قانون التعليم المرتبط بشئون المٌعلم، وتعديل (4) مواد في مجلس النواب؛ لمعالجة المشاكل الموجودة بأرض الواقع، مثل تعديل المادة الخاصة بالمُعلمين الحاصلين علي دبلوم المُعلمين؛ لمنحهم الفرصة لتولي المناصب القيادية بالمدارس والإدارات التعليمية، قائلاً: «يوجد (17) قانون مرتبط بالتعليم منها (الخدمة المدنية، وربط الموازنة، وهيئة محو الأمية، ....إلخ) ونهدف إلى إعداد قانون تعليم موحد بمواد وأطروحات جديدة تدعم المُعلمين». 
 
وشدد عمر علي رفض الوزارة للمجاملات والمحسوبية في اختيار القيادات، فنعمل على وضع نظام عادل وشفاف لاختيار القيادات، والإعلان عن مسابقة لجميع القيادات التعليمية بالوزارة.
 
وردًا علي أحد شكاوي السادة المعلمين بشأن مخالفة مديرية القاهرة قواعد تعديل المسمى الوظيفي لبعض المعلمين، فأصدر سيادته تكليفًا للإدارة العامة لنظم وتكنولوجيا المعلومات بمراجعة كل بيانات العاملين الذين تم تعديل المسمى الوظيفي لهم بمديرية القاهرة، والمستندات التي تدعم هذه الإجراءات.
 
وأشار عمر إلي حرص الوزارة علي إعادة توزيع المعلمين علي مستوي الجمهورية؛ لتصحيح سوء توزيعهم، والتعاون مع جميع الجهات التي تدعم وتساند المعلمين لتحقيق الأفضل في ضوء احترام القانون والدستور.
 
وأوضح عمر أن هناك تعديلات في الخطط التنفيذية للخطة الاستراتيجية للوزارة السابق إعدادها عام ٢٠١٤ لتحقيق رؤية مصر 2030 وتلافي السلبيات السابقة، لافتا إلى انتهاء (486) ألف مُعلم من دخول الترقيات، وسيتم إصدار القرار الوزاري خلال أيام معدودة وبما يحقق الصالح العام للسادة المعلمين ولن يٌضار أحد، لأن هناك (29) ألف مُعلم لديهم مشاكل إدارية، والوزارة تبحث عن حقوقهم في الترقية.
 
الأستاذة أسماء الديب مساعد الوزير لشؤون المديريات ورئيس مجلس إدارة مدارس 30 يونيو عقدت اليوم اجتماعًا مع مديري المديريات التعليمية بصفتهم مجلس إدارة مجموعة مدارس 30 يونيو؛ للوقوف على آخر المستجدات في هذه المدارس، ومناقشة الآراء والتعديلات الخاصة بالمجموعة، بالإضافة إلي مناقشة الاستعدادات للعام الدراسي الجديد.
 
تم خلال الاجتماع  مناقشة الأفكار التي تهدف إلي تطوير وتحسين الأداء داخل المدارس، حيث أكدت الديب أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني  حرصًا على خدمة الصالح العام تقدم كافة الدعم للأفكار البناءة داخل مدارس المجموعة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق