علشان ما تبقاش عريان.. طريقة مهمة لتجنب انتهاك "واتساب" لخصوصيتك وتخزين الرسائل

الخميس، 30 أغسطس 2018 12:00 م
علشان ما تبقاش عريان.. طريقة مهمة لتجنب انتهاك "واتساب" لخصوصيتك وتخزين الرسائل
تطبيق واتساب للتراسل الفوري

أصبحت تقنيات الاتصال والتطبيقات الحديثة جزءا أساسيا من مكونات التعامل اليومي لدى أغلب الناس، لكن هذا التطور التكنولوجي المبهر يظل حاملا لسلبيات عدة، أبرزها أننا مُراقَبون ومُنتهَكون طوال الوقت.

في طليعة تطبيقات الاتصال والمراسلة التي يستخدمها ملايين الناس على امتداد العالم بشكل يومي، تطبيق "واتساب" الشهير الذي تملكه شركة "فيس بوك". فبحسب الإحصائيات يتبادل أكثر من ملياري مستخدم عبر التطبيق عشرات المليارات من الرسائل والصور والمقاطع البصرية والصوتية يوميا، وكثير من هذه المعلومات يحتفظ بها التطبيق ويُخزّنها، بشكل ربما يجعل معلومات مهمة لدى بعض الناس مستباحة أو في حيز تحيط به المخاطر.

حال كنت واحدا من مستخدمي تطبيق "واتساب" عبر نظام أندرويد لتشغيل الهواتف الذكية، فإن رسائلك الخاصة قد تكون عرضة لخطر حقيقي دون علمك بهذا، فرغم أن التطبيق يتبع شركة "فيس بوك" ويستخدم نظام التشفير من طرف إلى طرف، ما يُعني أن المُرسل والمتلقي فقط يمكنهما رؤية الرسائل، تبيّن مؤخرا أن تطبيق "واتساب" يُخزّن الرسائل في أرشيفات Google Drive، وبخلاف الرسائل داخل WhatsApp نفسه التي يحميها نظام التشفير المعتمد من التطبيق، فإن الرسائل المخزنة على "جوجل درايف" ليست محمية بهذا النظام.

واتس اب
واتس اب

أبرز ما يُثير الخوف والقلق في هذا الأمر، أن تخزين هذه الرسائل والمعلومات في جهة أخرى لا تتوفر فيها إمكانية التشفير من طرف لطرف، يُعني أن المتطفلين والقراصنة بإمكانهم الوصول إلى الرسائل وقراءتها واستباحة معلومات المستخدمين.

الحل لهذه المشكلة في إلغاء خاصية تخزين البيانات. ويمكن تفعيل هذا الأمر عبر إيقاف إمكانية رسائل WhatsApp على Google Drive، من خلال الضغط على options وبعدها chats ثم اختيار chats backup، وبعد ذلك إيقاف ميزة archive. وبحسب موقع "ميرور" البريطاني تُزال أيضا نُسخ WhatsApp الاحتياطية تلقائيًّا من Google Drive بعد عام، ما يُعني أن رسائلك ومعلوماتك القديمة آمنة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة