ارتفاع أسعار المنتجات من جديد.. سياسات أردوغان تزيد من معاناة الشعب التركي

الخميس، 30 أغسطس 2018 08:00 ص
ارتفاع أسعار المنتجات من جديد.. سياسات أردوغان تزيد من معاناة الشعب التركي
اردوغان وصهره
كتب أحمد عرفة

 

لا حديث في تركيا سوى عن ارتفاع الأسعار الذي شهدتها الأسواق التركية خلال الفترة الحالية، نتيجة استمرار الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها أنقرة، وهو ما انعكس بشكل كبير على الكثير من القطاعات في تركيا.

 

وذكرت صحيفة "زمان"، التابعة للمعارضة التركية، أن سلسلة متاجر "بيم" الأكبر في تركيا أعلنت زيادة سعر 350 منتجًا دفعة واحدة، تزامنا مع تراجع قيمة الليرة أمام العملات الأجنبية، حيث أعلنت إدارة متاجر بيم زيادة في سعر 350 منتجًا بنسب ما بين 25 و30 % بسبب زيادة سعر صرف العملات الأجنبية تجاه الليرة التركية وارتفاع معدل التضخم.

 

وأشارت الصحيفة التركية المعارضة، إلى أن الليرة التركية فقدت من قيمتها حوالي 40 % في ظرف بضعة أشهر، حيث إنه حسب معطيات مؤسسة الإحصاء التركية سجل معدل التضخم ارتفاعًا نسبته 0.55 بالمائة في شهر يوليو الماضي، بينما بلغت نسبة الزيادة السنوية 15.85 %.

 

من جانبه أكد الكاتب الكويتي، أحمد الجارالله، أن النظام التركي عليه أن يعود إلى شعبه بعد حالة عدم الاستقرار التي تشهدها أنقرة خلال الفترة الحالية.

 

وقال الكاتب الكويتي، في تغريدة له عبر حسابه الشخصي على "تويتر": ثلاث أنظمه في المنطقه بحاجه إلي أن تعود إلي شعوبها وتكون قريبه من هذه الشعوب الانظمه الثلاثه هم النظام الايراني والنظام التركي والنظام القطري فمستقبل هذه الدول غير مستقر.

 

وكانت صحيفة "أحوال تركية"، نقلت عن بيرات ألبيرق وزير المالية التركي، وصهر رجب طيب أردوغان، قوله إن العقوبات التجارية الأمريكية ضد تركيا يمكن أن تزعزع استقرار المنطقة وتعزز الإرهاب وتزيد أزمة اللاجئين في نهاية الأمر، موضحة أن صهر أردوغان استغل مؤتمر صحفي في باريس عقب اجتماع مع نظيره الفرنسي برونو لو مير لانتقاد الولايات المتحدة الأمريكية وتسليط الضوء على مساعي أنقرة لتحسين العلاقات مع أوروبا في ضوء تفاقم الخلافات مع واشنطن، مشيرا إلى أن تلك الإجراءات التي اتخذت بدوافع سياسية لن تؤثر فقط على النظام المالي العالمي وإنما أيضا على التجارة العالمية والاستقرار الإقليمي.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق