موظف بمركز شباب يتهم مسؤولي مسابقة المبدع بالفساد.. والوزارة: ندرس الشكوى (مستندات)

الخميس، 30 أغسطس 2018 03:00 م
موظف بمركز شباب يتهم مسؤولي مسابقة المبدع بالفساد.. والوزارة: ندرس الشكوى (مستندات)
جانب من ديوان عام محافظة المنوفية
علاء رضوان

لم يتخيل يوما أن يبذل محمد نبيل الخولي، أخصائي رياضي بمركز شباب الحي البحري بشبين الكوم، محافظة المنوفية، قصارى جهده ووقته لإنجاز مشروع العمر الذى تقدم به فى مسابقة «الموظف المبدع» الخاصة بوزارة الشباب والرياضة ثم تذهب كل هذه المجهودات سُدى بلا قيمة ولا فائدة تُذكر، وذلك نتيجة ما يُطلق عليه «الحسوبية» داخل الوزارة.

البداية، كانت في شهر أبريل من العالم الجاري حينما أعلنت وزارة الشباب والرياضة عن مسابقة «الموظف المبدع»، تحت إشراف يوسف الوردانى، مساعد وزير الشباب والرياضة، تلك المسابقة التى تقدم فيها عدد كبير من الشباب بحزمة من المشاريع للرقى والارتقاء بمراكز الشباب. 

الخولى

وبالفعل، أخذ محمد نبيل الخولي، اخصائي رياضي بمركز شباب الحي البحري بشبين الكوم، بالبدء فى دراسة مشروعة من خلال استنباط واستخلاص التحديات والعوائق الحقيقية في كيفية تشغيل مراكز الشباب، وإيجاد الحلول الجذرية وتحسين التصرف في اختلاق الطرق التي تودى بالمجتمع المصرى إلى تحقيق كل الأهداف المنشودة من أجل الارتقاء والتطوير في هذا الكيان الضخم الكبير، حيث جاء  المشروع تحت عنوان «تطوير مراكز الشباب واستثمار العنصر البشرى فكراً وعملاً وتحقيقاً لاستراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030». 

اقرأ أيضا: اعتراف والد «ريان ومحمد» بقتلهما يعمق الكارثة: القتل لأتفه الأسباب يُهدد المجتمع

وفى تلك الأثناء، تم إرسال المشروع الخاص «محمد نبيل الخولي» إلى الوزارة حيث ظل منتظراَ كبقية المتقدمين من اعلان نتيجة هذه المسابقة، ولكن كانت المفاجأة بالنسبة لـ«الخولى» حينما تم الإعلان عن من وقع عليهم الإختيار من قبل المشرف على المسابقة يوسف الوردانى، مساعد وزير الشباب والرياضة، بإعتبار أنها مشروعات لا تمت لشروط المسابقة بأى صلة، وذلك فى مخالفة صارخة لشروط المسابقة.

على الفور، تقدم محمد نبيل الخولي، اخصائي رياضي بمركز شباب الحي البحري بشبين الكوم، بإعتباره أحد المتضررين بتقديم شكوى إلى الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة ضد مساعد وزير الشباب والرياضة يوسف ورداني، بسبب قواعد وشروط مسابقة الموظف المبدع، التي أعلنت عنها الوزارة، وحملت الشكوى رقم 4221 بتاريخ 7/8/2018 لمكتب الوزير، كما تقدم بشكوي أخري للدكتور احمد نبيل الشيخ مدير الادارة المركزية لشئون الوزير، وطالب الوزير بفتح تحقيق في عدم تحقيق شروط المسابقة، وعدم تطبيق مبدأ الشفافية أمام المتقدمين من قبل وكيل وزارة الشباب والرياضة المشرف على المسابقة. 

WhatsApp Image 2018-08-26 at 7.50.22 PM

بحسب شكوى «الخولى»، فإن مساعد وزير الشباب والرياضة يوسف ورداني، قام بإدخال أشخاص لا تنطبق عليهم صفة الموظف العام قانوناَ ومن خارج الوزارة حالياَ بل واختيارهم من ضمن الفائزين، وذلك يؤكد من أنه يخالف وبسوء قصد دون إكتراث للحفاظ على المال العام، وعدم الشفافية وتعمد الإبهام حيث تمت مطالبته بنشر المشاريع الفائزة ولم يتم منه ذلك، وكذا إهدار المال العام المتعمد عن سبق اصرار وعدم الحفاظ على أموال الوزارة وتخصيصها لمن يستحق، فضلاَ عن إختيار مشاريع تكلف الدولة فوق طاقتها المالية والموازنة وبالمخالفة لشروط الإبداع والإبتكار. 

اقرأ أيضا: في 5 أيام العيد.. «المحامين» تحشد أعضاءها للرد على قرار «ضريبة الدخل»

الشكوى طالبت الجهات المعنية بإصدار أمر بتشكيل لجنة محايدة للتحقيق فى الأمر برمته تكون مهمتها المراجعة والفحص، والإحالة إلى الأجهزة الرقابية «الرقابة الإدارية-النيابة الإدارية» للتأكد من صحة الشكوى من عدمها، وإتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللأزمة حيالها. 

وبالتواصل مع مكتب وزير الشباب والرياضة، قال الدكتور أحمد نبيل الشيخ رئيسا للإدارة المركزية لشئون مكتب وزير الرياضة، أنه بالفعل شكوى محمد نبيل الخولي، اخصائي رياضي بمركز شباب الحي البحري بشبين الكوم، محافظة المنوفية،  موجودة فى البوسطه للعرض على معالى الوزير منذ 8 أغسطس الماضى.  

وأضاف «الشيخ» فى تصريح لـ«صوت الأمة» أنه سيتم عرض الشكوى على الوزير خلال أيام للبت والفصل فيها.

 

 

تعليقات (1)
هذا الأمر غير صحيح
بواسطة: George kamal
بتاريخ: الإثنين، 24 سبتمبر 2018 08:22 ص

لقد اعتمدت المسابقة علي الشفافية وعدم الانحياز و المحسوبية بدليل : 1. الفائزين غير معروفين . 2. تمت عملية التقييم بواسطة إعطاء كل بحث رقم ولم يكن معروف صاحب المشروع " محدش كان يعرف ده بحث مين أصلاً " كان التقييم علي حسب المحتوي والمضمون وتطبيق باقي شروط المسابقة في عرض المباحث والأقسام " 3. انا اسمي جورج كمال محروس موظف بمركز التنمية الرياضية والشبابية بشبرا الخيمة .. والحاصل علي المركز الاول في المسابقة بفكرة " ناديااا " .. انا لم أكن علي اي اتصال باي من المسئولين علي الاطلاق " انا معرفتش شكل المسئولين الا بعد اعلان النتيجه لما ذهبت الوزارة عشان اعرف ايه الي هيحصل معانا. 4. استاذ يوسف قال علي موقع التواصل الاجتماعي أن نشر الأعمال ده مش اختصاصه لان البحث أو المشروع يعتبر ملكية فكرية لمنشأها .. وانا بصراحة محترم الرأي ده .. ولم انشر مشروعي علي اي منبر في وسائل التواصل أو الإعلام وذلك انتظاراً لقرار الوزارة في التنفيذ من عدمه . 5. الفائز بالمركز الثاني والثالث بالفعل خرجوا في أحد القنوات الإعلامية للتحدث عن مشروعهم وفوائده .. مشروع " كارت شباب مصر " ومشروع " خليك زي باسل " . 6. لم تضع المسابقة اي شروط خاصة بالميزانية . 7. صاحب فكرة المشروع الاستاذ محمد النقيب وراعي الدكتور يوسف الفكرة بعد موافقة معالي الوزير السابق عليها .. وقد اتم معالي الوزير الحالي مراسم الاحتفال واعطاء الجوائز ووعد بدراسة المشاريع وتحديد ميعاد مع كل فائز علي حدا لعرض مشروعة ودراسة إمكانية تنفيذه علي أرض الواقع . + وأخيراً .. انا لا أوافق علي هذا الاتهام لما ذكرته من دلائل .

اضف تعليق