مصر تداوي جراح حروب العرب: يد تدافع.. ويد تعيد الإعمار

الجمعة، 31 أغسطس 2018 11:00 ص
مصر تداوي جراح حروب العرب: يد تدافع.. ويد تعيد الإعمار
إعمار 5 دول

جاء قرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بتشكيل مجموعة عمل لإعادة الإعمار في العراق وسوريا وليبيا واليمن وفلسطين، ليعكس الدور الكبير الذي تلعبه مصر في مدواة دمار الحروب في المنطقة، وما خلفه من تخريب لكل البنية التحتية والمنشآت الحيوية.

وأصدر مدبولي، في وقت سابق، القرار رقم 1173 لسنة 2018، بتشكيل مجموعة عمل من عناصر فنية ومالية وقانونية، ذات خبرة بأعمال خدمات قطاع المقاولات والأعمال والخدمات اللوجستية، تختص بإعادة الإعمار في كل من العراق وسوريا وليبيا واليمن وفلسطين.

وبحسب قرار رئيس الوزراء، يترأس المجموعة نائب وزير الإسكان وبعضوية كل من رئيس إدارة الفتوى لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والاتحاد المصري لمقاولى التشييد والبناء، وممثل عن وزارة الخارجية، وممثل عن وزارة الإنتاج الحربي، وممثل عن وزارة قطاع الأعمال العام، وممثل عن اتحاد الصناعات المصرية، وممثل عن هيئة الرقابة الإدارية.

وخلال أقل من 4 سنوات، ارتفع عدد شركات المقاولات المسجلة داخل اتحاد المقاولين إلى 36 ألف شركة بدلا من 12 ألف شركة، ما يعكس حجم استثمارت البناء، نتيجة للمشروعات الكبرى الجاري إنشائها من مشروعات سكنية وطرق وبنية تحتية.

الدكتور مصطفى مدبولى

 

في غضون ذلك، عبر عدد من الخبراء، عن سعادتهم بقرار تشكيل مجموعة العمل، مؤكدين أنه يعد خطوة وبداية حقيقية لتصدير المقاولات المصرية للخارج، وذلك من خلال إعادة إعمار هذه الدول العربية.

وقال هشام يسري، الأمين العام لاتحاد المقاولين العرب، إن القرار خطوة لتصدير المقاولات المصرية إلى الخارج، وجلب عملة صعية إلى جانب دعم الاقتصاد المصري، مشيرا إلى أن  هناك نحو 1500 شركة مصرية لديها قدرة وكفاءة مالية للعمل في الخارج.

وأضاف أمين اتحاد المقاولين العرب، في تصريحات صحفية في وقت سابق من يوم الخميس، أن دور اتحاد المقاولين، يتمثل في التنسيق مع اتحادات المقاولين الخاصة بهذه الدول العربية المقرر إعادة تعميرها،  وترشيح شركات مقاولات مصرية لها.

وأشار يسري، إلى أن دخول مصر بين الدول الكبرى التى ترسل بشركاتها لإعادة تعمير الدول العربية يعد فرصة للمنافسة بين الشركات العالمية، متابعا: «شركات المقولات المصرية التي تم تسجيلها في اتحاد  المقاولين خلال الأربع سنوات الماضية وصل لـ 36 ألف شركة مقاولات مصرية، وهو ما يؤكدا أن المرحلة الحالية هى مرحلة المقاول المصرى نتيجة للمشروعات الكبرى التي تشهدها البلاد في الفترة الحالية.

وكشف أمين اتحاد المقاولين العرب، إطلاق موقع إلكتروني تابع للاتحاد لتسجيل رغبات الشركات المقاولات التى تريد العمل في الخارج، حتى يتم التنسيق مع اتحادات المقاولين في الدول العربية، وترشيح شركات مقاولات مصرية وتوفير فرص عمل لها ومشروعات كبرى.

وأكد أمين اتحاد المقاولين العرب، أنه يتم حاليا دراسة القدرات المصرية فيما يخص تصدير المقاولات، وترشيح الشركات التي يمكن لها العمل في مجالات إعادة الإعمار المختلفة فى تلك الدول، وذلك طبقًا لسابقة خبرتها وقدرتها وكيفية تسيير سبل التسويق لها فى الخارج.

بدوره، قال داكر عبد اللاه، عضو اتحاد المقاولين، إن هناك معايير يجب أن تتبع لنجاح تصدير المقاولات المصرية للخارج، يأتي في مقدمتها أن تكون هناك رعاية سياسية للشركات المقاولات المصرية خلال العمل في الخارج، بالإضافة لأن يكون الجهاز المصرفي يقف جنبا إلى جنب مع الشركات المصرية.

وأكد عبد اللاه، أن ما يميز الشركة الأجنبية عن المصرية ليس الكفاءة أو الخبرة ولكن ما يمزيها هو وجود جهاز مصرفى قوى يقف بجوار هذه الشركات فضلا عن رعاية الدولة لهم، مشيرا إلى أن هناك معايير أخرى تتمثل في شركات التأمين، فلابد أن يتم التأمين على شركات المقاولات التى تم اختيارها للعمل في الخارج.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق