ليس عبور السفن وحده.. محور قناة السويس يبدأ جني ثمار التنمية بـ 580 مليون دولار

الجمعة، 31 أغسطس 2018 12:00 م
ليس عبور السفن وحده.. محور قناة السويس يبدأ جني ثمار التنمية بـ 580 مليون دولار
مصنع- صورة أرشيفية

بدأت المنطقة الاقتصادية لتنمية محور قناة السويس، في حصد ثمار  التمنية التي بدأت منذ نحو 6 سنوات، بعد الانتهاء من تنفيذ أكبر مصنع لإنتاج الفايبر جلاس بالعين السخنة بالمنطقة الجنوبية، باستثمارات شركة «جوشي» الصينية، التي  بلغت قيمتها نحو 580 مليون دولار.

ومشروع «الفايبر جلاس» يقام على مساحة تبلغ 234 ألف متر مربع، في العين السخنة، وكان من المقرر الانتهاء منه فى عام 2021/ 2022، إلا أنه بفضل الجهود المبذولة، افتتحت الهيئة وشركة جيوشى الصينية أمس الخط الثالث والأخير، قبل موعده بأربع سنوات.

ومن المقرر أن يوجه نحو  95% من حجم إنتاج المصنع إلى التصدير، حاملا شعار «صنع في مصر»، بينما تذهب النسبة الباقية للسوق المحلي، بحسب ما قاله اللواء محفوظ طه نائب رئيس الهيئة الاقتصادية للمنطقة الجنوبية بمحور تنمية القناة.

وأوضح طه، في تصريحات صحفية في وقت سابق من اليوم الخميس، إن الأسواق التصديرية المستهدفة لتصدير المنتج من الفايبر جلاس من مصنع «السخنة» تتمثل في الأسواق الأوروبية وشمال ووسط أفريقيا، لافتا إلى استعداد المنطقة الجنوبية مع شركة «جوشي» الصينية للبدء في المرحلة الرابعة، التي ستكن مرحلة الصناعات التكميلية.

وبحسب البيانات الرسمية الصادرة عن الهيئة الاقتصادية لتنمية محور قناة السويس، يوفر هذا المشروع 2500 فرصة عمل، كما يحقق قيمة إنتاج سنوية تبلغ أكثر من 220 مليون دولار، وعوائد تصديرية تبلغ حوالى 200 مليون دولار سنوياً، بالإضافة لكونه أكبر مشاريع إنتاج الفايبر جلاس خارج الصين ويستخدم به أحدث الأجهزة والمعدات الدقيقة.

وأوضح نائب رئيس الهيئة الاقتصادية للمنطقة الجنوبية، أن خطوط الإنتاج الثلاثة والمنفذة على 3 مراحل، شكلت جانب الصناعة الرئيسية، أما الصناعات التكميلية في المرحلة الرابعة للمشروع هي تلك الصناعات التي ستنفذ بناءاً على الصناعة الرئيسية «الفايبر الجلاس»، الذي توفره خطوط الإنتاج الثلاثة بـ 200 ألف طن سنوياً، مؤكداً أن الصناعات التكميلية تعد المكسب الحقيقى لأى صناعة.

وتصل الطاقة الإنتاجية الكلية لمصنع  «جيوشي» حالياً 200 ألف طن سنوياً، وذلك بعد تنفيذ الخطين الأول والثاني على مدار السنوات الماضية ابتداءاً من عام 2013، بطاقة إنتاجية مجمعة 160 ألف طن «80 ألف طن لكل خط»،  بالإضافة إلى أنه بعد الانتهاء من المرحلة الثالثة، أصبحت مصر في المركز الثالث ضمن قائمة الدول المنتجة للفايبر جلاس بعد أمريكا والصين.

وأشار طه، إلى أن خط الإنتاج الثالث لمصنع السخنة، يتضمن إنتاج الجير الحى ومحطة غاز بديل، بالإضافة لتصنيع مواد التعبئة والتغليف كصناعات ملحقة بخط الإنتاج.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق