تحركات المبعوث الأممي لليمن الأخيرة لفرض الحل السياسي قبل مؤتمر جنيف..هل ينجح جريفيث؟

السبت، 01 سبتمبر 2018 02:00 ص
تحركات المبعوث الأممي لليمن الأخيرة لفرض الحل السياسي قبل مؤتمر جنيف..هل ينجح جريفيث؟
مارتن جريفيث
كتب أحمد عرفة

 

يسعى المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن جريفيث، إلى التوصل لخطوط عريضة بشأن الأوضاع في اليمن قبل أيام من بدء مؤتمر السلام الذي دعت له منظمة الأمم المتحدة، والذي سيعقد في جنيف في 6 سبتمبر المقبل، بين الحكومة اليمنية، ومليشيات الحوثيين للتوصل لحل للأزمة السياسية اليمنية.

لقاء هام سيجريه المبعوث الأممي إلى اليمن، مع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، خلال الساعات المقبلة، للاتفاق على مبادرات جديدة تضمن العودة إلى الحوار السياسي بين أطراف النزاع في اليمن.

وذكر موقع "العربية" السعودي، أن المبعوث الأممي إلى اليمن، سيلتقي الرئيس عبدربه منصور هادي السبت في العاصمة السعودية، الرياض، بناء على طلب من المبعوث الأممي إلى اليمن، وذلك قبل انطلاق جولة مشاورات جديدة بين الحكومة الشرعية وميليشيات الحوثي في جنيف ، موضحا أن مارتن جريفيث طلب اللقاء بالرئيس اليمني لبحث آخر المستجدات المتصلة بقضايا المشاورات.

من جانبها نقلت صفحة "اليمن الآن"، المهتمة بالشآن اليمني، عن وزير الخارجية اليمني خالد اليماني، تأكيده أن اللغة التي تستخدمها تقارير المفوض السامي لحقوق الإنسان تتحدث بتحيّز مطلق ضد الحكومة ولا تستعرض جرائم الميليشيات الحوثية، والطريقة التي تدار بها مكاتب الأمم المتحدة في اليمن تجعلها مرتعًا للارتجال والعشوائية.

كما نقلت الصفحة اليمنية، عن رئيس الوزراء اليمني، أحمد عبيد بن دغر، تأكيده أن تجاهل تقرير لجنة حقوق الإنسان أسباب الحرب في بلادنا ، ونهب الميليشيات الحوثية المدعومة إيرانيا مليارات الدولارات وتدمير المدن، ويجب أعادة النظر فيه.

من جانبها، أكدت الصفحة المهتمة بالشآن اليمني، أن الأجهزة الأمنية بفي مدينة سقطرى تلقي القبض على القيادي الحوثي المعين من قبل الحوثيين مديرا لمديرية حديبوه اليمنية.

وأكدت الصفحة المهتمة بالشآن اليمني، مصرع القادة الحوثيين صلاح محمد جعدار وصلاح محمد علي بداش وأحمد يحيى النعماني بنيران قوات اللواء الثالث عروبة في منطقة مران.

وأشارت الصفحة المهتمة بالشآن اليمني، إلى سقوط قتلى وجرحى من مليشيات الحوثيين وتدمير آليات قتالية بقصف مدفعي للقوات المسلحة اليمنية على تجمعات لهم جنوب غرب التحيتا وأطراف مديرية بيت الفقيه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق