ما هي نسخة مصر من الروبوت صوفيا... تعرف على التفاصيل؟

السبت، 01 سبتمبر 2018 04:00 م
ما هي نسخة مصر من الروبوت صوفيا... تعرف على التفاصيل؟
الروبوت صوفيا
كتبت : رانيا فزاع

 
تسعى مصر بحسب بلومبرج لإطلاق نسختها الخاصة من الروبوت السعودى " صوفيا " ،  وروبوت صوفيا هو جزء من خطة المملكة لبناء مدينة مستقبلية بقيمة 500 مليار دولار.
 
 وبحسب بلومبرج ، فالنسخة المصرية التي لم  يتم الكشف عن اسمها ، وستكون مسئولة عن الإجابة على الأسئلة المتعلقة بقانون الخدمة المدنية. وذكرت وسائل الإعلام أن هناك ثلاث شركات يجري النظر فيها لتطوير برنامج الذكاء الاصطناعي.
 
ولا يوجد أسباب واضحة حتى الآن ليقتصر عمل الروبوت على الإجابة على الأسئلة المتعلقة بالقانون بحسب بلومبرج ، خاصة وأن القطاع العام في مصر يوظف أكثر من 5 ملايين موظف مدني.
 
ولم يتم الإفصاح حتى الآن عن تكاليف المشروع مجمعة ، ويعكس المشروع بشكل واضح  طموحات الحكومة لإعادة تشكيل ووضع برامج للإصلاحات الاقتصادية وجذب الاستثمار مثل بناء عاصمة إدارية جديدة ومشروع قناة السويس الجديدة . كما يجري البناء في متحف يضم الآثار المصرية الثمينة.
 
وأعلنت الروبوت صوفيا، الحاصلة على الجنسية السعودية، عن زيارتها الأولى لمصر بفعاليات "ملتقى صناعة الإبداع" Creative Industry Summit "، فى نسخته الخامسة.
 
وتمثل الروبوت "صوفيا" أحدث ما توصلت إليه ثورة التكنولوجيا في مجال الإنسان الآلى، حيث تجسد "صوفيا" آخر ما وصل إليه مجال الذكاء الاصطناعى، لقدرتها على التفاعل مع الأشخاص، والرد على أى تساؤل بدقة، وسرعة بديهة، وردود أفعال مطابقة للإنسان.
 
 وقال محمد شعبان، المستشار الإعلامي لرئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، فى تصريحات صحفية
 
إن مصر لن تطور عن " صوفيا " نسخة جديدة من ربوت ولكنه سيكون مجرد تطبيق على الموبايل ، وسيكون على هواتف العاملين بجهاز التنظيم والإدارة ثم بعد ذلك سيتم مد استخدامه لكل موظفى الدولة
 
 للرد والإستفسار عن أسئلتهم بشأن آليات العمل وقانون الخدمة المدنية ، ويوضح لكل عامل إلتزاماته ومستحقاته
 
ولم يفصح عن الشركة التى تعمل على التطبيق حتى الآن ، وأوضح فقط أن هناك ثلاث شركات تعمل عليه حاليا .
 
"صوفيا" هو أنها من تصميم شركة هانسون روبوتيكس الأمريكية، وهي نتاج أبحاث علمية بدأها مؤسس الشركة هانسون عام 2005.
 
وتعد "صوفيا" هي أول روبوت تحصل على جنسية في التاريخ والعالم، فقد أعلن عن حصولها على الجنسية السعودية خلال جلسات مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار الذي انعقد في مدينة الرياض الأسبوع الماضي.
 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق