بزيارات ميدانية للمدارس.. تفاصيل متابعة «البرلمان» الاستعدادات الأخيرة للعام الدراسى الجديد

الثلاثاء، 04 سبتمبر 2018 12:00 ص
بزيارات ميدانية للمدارس.. تفاصيل متابعة «البرلمان» الاستعدادات الأخيرة للعام الدراسى الجديد
البرلمان يكثف زياراته الميدانية للمدارس مع بداية العام الدراسى

"الكتب الجديدة ستصل المخازن بالمديريات قبل 22 سبتمبر المقبل، كما يتم طباعة دليل المعلم بالنسختين العربية والإنجليزية، وتدريب المعلمين على المناهج الجديدة، والعمل على توريد التابلت، وتدبير الشاشات التفاعلية، ومد شبكات البنية التحتية التكنولوجية، وتوصيل كابلات الفايبر، واشتراكات الإنترنت، وتنفيذ أعمال الصيانة الشاملة للمدارس، وبلغ عدد المدارس المنفذة بشبكة الألياف الضوئية نحو 2024 مدرسة"..هذا ما استعرضه الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم فى آخر اجتماع لمجلس الوزراء أعمال الوزارة وشملت طباعة الكتب لمراحل KG1 وKG2 وأولى ابتدائى لعدد 2.5 مليون طالب.

فى ذات السياق تتابع لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، الاستعدادات الأخيرة لبداية العام الدراسى الجديد، وتقييم تجهيزات البنية التحتية للمدارس حتى تكون مؤهلة لتطبيق المنظومة الجديدة، ورفعت اللجنة حالة الطوارئ داخلها بالتواصل اليومى مع وزارة التربية والتعليم لتتبع ما وصلت آخر الأعمال بكافة المستويات كما يقوم النظام الجديد على تقديم مناهج حديثة بفلسفة جديدة، وتقوم على تحفيز مهارات الطلاب وشحذ طاقاتهم.

ويقول النائب هانى أباظة، وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى، أن اللجنة ستنظم زيارات للمدارس فى أول أسبوع دراسة لمتابعة مدى تنفيذ التجهيزات على أرض الواقع، إضافة إلى متابعة اللجنة بشكل يومى تجهيزات البنية التحتية للمدارس وتفقد هذه الأعمال بنفسها.

وتابع أن اللجنة ترى اهتمام بالغ من وزارة التربية والتعليم بالتغيير الجديد بالمنظومة التعليمية ونجاحها، معتبرا العام الدراسى الجديد عام تدريبى للجميع سيتم فيه تقييم التجربة ككل ورصد الأخطاء لتفاديها والمميزات.

ولفت أباظة إلى أن السلطة التنفيذية والتشريعية يتكاتفون معا لإنجاح هذه المنظومة وهو ما يجعل لجنة التعليم تتابع الأمر بشكل يومى، قائلا " المنظومة الجديدة مشروع قومى للدولة المصرية لتحسين المنتج التعليمى..خاصة وأن المستوى الحالى غير جيد بالمرة وغير مقبول باستمراره".

وقال "أباظة "، أنه تم تدريب معلمين الكى جى والمسئولين عن الصف الأول الثانوى، فى كل نجوع مصر على المنظومة الجديدة، ويصل عددهم لما يقرب من 70 ألف معلم، كما أنه ولأول مرة يوجد الدليل إرشادى للمعلم بكل كتاب مدرسى بطريقة التدريس.

واعتبر أن 85 % من البنية التحتية تم إنجازها، وسيكون للجنة لقاء مع وزير التربية والتعليم خلال دور الانعقاد الرابع لتقييم التجربة.

فيما قال  النائب فايز بركات، عضو مجلس النواب عن لجنة التعليم، أن الوزارة نجحت فى تخطى اختبار تجهيزات البنية التحتية للمنظومة الجديدة، وكافة الخطط اللوجستية التى وضعتها ماضية فى تنفيذها بشكل كامل.

ولفت إلى أن كافة أعضاء اللجنة ونواب البرلمان حريصين على تفقد المدارس فور بدء العام الدراسى الجديد لتتبع سير العملية التعليمية ومدى تطبيق المنظومة الجديدة.

وطالب "بركات " بضرورة توسيع فصول رياض الأطفال بالمدارس بمحافظات الجمهورية، والتى لا توجد فيها رياض أطفال وتبدأ من المرحلة الابتدائية لضمان نجاح التوزيع للطلبة.

فيما أكدت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، أن اللجنة ستنظم زيارة لعدد من المدارس لتقييم تجهيزات المدارس للمنظومة الدراسية الجديدة، كما أن أعضاء اللجنة سينظمون زيارات بالتزامن مع أول يوم دراسة للمدارس لمتابعة العملية التعليمية كل فى محافظته.

تابعت فى تصريحات صحفية، أن المجموعة الوزارية المعنية وعلى رأسها رئاسة الوزراء لديها جدية واهتمام فى تحسين منظومة التعليم، كما أن هناك حماس للتغيير، مؤكدة أن ذلك يأتى ممثلا فى متابعة وزير الاتصالات بنفسه لتطوير المنظومة وأيضا واهتمام "الانتاج الحربى" بتجهيز التابلت ومتابعته.

ولفتت أن عدد 2024 مدرسة مجهزة لاستقبال الطلبة بالتطورات الإلكترونية الحديثة، إضافة إلى أنه تم الانتهاء من طباعة الكتب المدرسية ووصولها للمدراس بالتزامن مع انطلاق الدراسة 22 سبتمبر، بجانب البدء فى تدريب جزء من المعلمين واستكمالها على مدار العام الجارى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق