بعد إشادة أمريكية.. ماذا قال رئيس البرلمان العربي عن موقف «قيادة التحالف» بشأن حادث صعدة؟

الثلاثاء، 04 سبتمبر 2018 04:00 ص
بعد إشادة أمريكية.. ماذا قال رئيس البرلمان العربي عن موقف «قيادة التحالف» بشأن حادث صعدة؟
رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل بن فهم السلمي
أشرف أمين

ما زالت ردود الأفعال تتوالى عالميا بإعلان التحالف العربي لاستعادة الشرعية في اليمن الذي تقوده المملكة العربية السعودية مراجعة قواعد الاشتباك وقبولها نتائج الفريق المشترك لتقييم الحوادث، بعد حادث صعدة الأخيرة ، والتى لقى فيها بعض أطفال مدرسة مصرعهم فى قصف بالخطأ كان يستهدف مليشيات الحوثى.

أشاد رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل بن فهم السلمي بموقف قيادة التحالف العربي لدعم الشرعية فى اليمن لقبولها نتائج الفريق المشترك لتقييم الحوادث بشأن حادثة صعدة الأخيرة . 

وقال السلمي فى بيان له اليوم " نثمن عالياً الموقف المسؤول من قيادة التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقبول نتائج الفريق المشترك لتقييم الحوادث بشأن حادثة صعدة ".
 
وتابع رئيس البرلمان "  ونقدر الخطوات التي تم اتخاذها بمراجعة قواعد الاشتباك، ومحاسبة المسئولين عن الخطأ، وتعويض عائلات الضحايا، وتأكيد الإلتزام بالقانون الدولي والإنساني " .
 
وكانت وزارة الخارجية الأميركية قد رحبت بإعلان التحالف العربي لاستعادة الشرعية في اليمن مراجعة قواعد الاشتباك.واعتبرته "خطوة أولى مهمة تجاه الشفافية الكاملة والمحاسبة".

وفق سكاى نيوز فقد دعت الخارجية الأميركية "كل الأطراف" في اليمن للالتزام بقانون الحرب للتخفيف من الأذى الذي تلحقه بالمدنيين والبنية التحتية المدنية، وطالبت بتحقيق شامل يضمن مساءلة كل من ارتكب انتهاكات.

الجدير بالذكر أن المتحدث الرسمي باسم التحالف العربي تركي المالكي كان قد قال إن قيادة قوات التحالف تقبل نتائج الفريق المشترك لتقييم الحوادث بشأن ارتكاب أخطاء في عملية نفذتها بمحافظة صعدة، مشيرا إلى أن التحالف ملتزم بمعايير القانون الدولي الإنساني وتطبيق قواعد الاشتباك.

وتابع المالكي فى تصريحات صحفية أن هناك "ازدواجية في المعايير" لدى بعض المنظمات الدولية ووسائل الإعلام في التعامل مع التحالف وميليشيات الحوثي الإيرانية.

وأضاف: " هناك عدم حيادية من منظمات دولية أو غير حكومية في الداخل اليمني، إذ رأينا أن الحوثيين استهدفوا شاحنة لنقل المواد الغذائية التابعة لبرنامج الغاء العالمي، ولم يكن هناك أي استنكار من هذه المنظمات، كما اخترق الحوثيون الأسبوع الماضي المنظمة الدولية للهجرة وأخذوا كل ما هو موجود في مخازنها من مساهمات".

 

 

 

 

 

 
 
 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق