الدوحة تسعى لإنقاذ حليفتها من خطر الإفلاس.. ماذا سيقدم تميم لـ"أردوغان"؟

الثلاثاء، 04 سبتمبر 2018 08:00 ص
الدوحة تسعى لإنقاذ حليفتها من خطر الإفلاس.. ماذا سيقدم تميم لـ"أردوغان"؟
اردوغان وتميم
كتب أحمد عرفة

 

يسعى تنظيم الحمدين لإنقاذ حليفته تركيا، وبالتحديد نظام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي استعان به خلال أزمة النظام القطري مع دول الرباعي العربي الداعي لمكافحة الإرهاب، واستخدام الدوحة لقوات أمريكية للدفاع عن تميم بن حمد الأمير القطري.

 

تأتي مساعدة قطر لتركيا، في ظل أزمة اقتصادية تركية كبرى تعانى منها، بعد انخفاض حاد في عملة الليرة التركية، حيث تأتي الخدمة الاقتصادية الجديدة التي قدمتها الدوحة لأنقرة بعد أيام من إعلان الحكومة القطرية ضخ استثمارات بقيمة 15 مليون دولار لتركيا.

 

ونقلت وكالة "رويترز" الإخبارية، عن وزارة التجارة التركية، إعلانها أنها ستوقع اتفاقا اقتصاديا وللشراكة التجارية مع قطر لتأمين إمدادات أرخص ثمنا من المنتجات النفطية المكررة والغاز الطبيعي، حيث يهدف إلى تحرير شامل للتجارة في السلع والخدمات بين البلدين ويشمل قطاع الاتصالات والخدمات المالية.

 

وذكرت الوكالة الإخبارية، أن أنقرة رفعت أسعار الغاز، بنسبة تصل إلى 14% فيما أفادت أرقام نشرت في الجريدة الرسمية التركية أن مرفق الكهرباء رفع أسعار الكهرباء بنسب مماثلة مع ارتفاع التضخم بفعل أزمة العملة المتفاقمة، بعدما خسرت الليرة 42% من قيمتها أمام الدولار هذا العام بسبب مخاوف من سيطرة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على السياسة النقدية وزيادة الشقاق مع الولايات المتحدة الأمريكي بسبب القس الأمريكي تحتجزه أنقرة.

 

ولفتت الصحيفة التركية، إلى أن هبوط قيمة العملة التركية تسبب في زيادة تكلفة الغذاء والوقود وأثار مخاوف من تأثيره الأوسع نطاقا على اقتصاد تركيا وقطاعها المصرفي.

 

وكانت صحيفة "زمان" التابعة للمعارضة التركية، أكدت أن سوق اللحوم الحمراء في تركيا يشهد اضطرابًا كبيرًا، مع تراجع الإقبال على اللحوم المستوردة من الخارج، بعد الحديث عن انتشار الجمرة الخبيثة، حيث رفعت الشركات الكبرى المنتجة للحوم الحمراء أسعار الكيلو الواحد بنحو 5 ليرات تركية دفعة واحدة، أوضح العاملون في القطاع أن الفترة المقبلة ستشهد زيادة أخرى بقيمة 5 ليرات، موضحة أن منتجي اللحوم الحمراء يستغلون مقاطعة اللحوم المستوردة لصالحهم، من خلال رفع الأسعار، لافتة إلى أن الشركات التي تقوم بتحديد أسعار السوق حسب ما تمتلكه من ماشية، رفعت أسعار اللحوم المحلية بنحو 5 ليرات تركية، كما أن الفترة المقبلة ستشهد زيادة جديدة في الأسعار تبلغ 5 ليرات تركية للمرة.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق