بعد ديون الأندية الرياضية.. أزمة جديدة تواجه النشاط الكروي في تركيا بسبب الليرة

الثلاثاء، 04 سبتمبر 2018 11:00 ص
بعد ديون الأندية الرياضية.. أزمة جديدة تواجه النشاط الكروي في تركيا بسبب الليرة
اردوغان
كتب أحمد عرفة

 

لا يزال النشاط الرياضي التركي، يعاني بشكل كبير نتيجة استمرار أزمة تهاوي الليرة التركية، مما كان له أثر عكسي بشكل كبير على الأوضاع الاقتصادية لأنقرة، فبعد أن شهدت الأندية الرياضية التركية تزايد ديونها بعد ارتفاع سعر الدولار، ارتفعت سعر التذكرة الخاصة بحضور مباريات كرة القدم التركية.

وأكدت صحيفة "زمان" التابعة لمعارضة التركية، تصدر أسعار تذاكر المباريات قائمة القطاعات التي شهدت زيادة كبيرة في الأسعار في قطاع البيع بالتجزئة داخل إسطنبول، بعد أن سجلت الزيادة 53.45%، موضحة أن قائمة القطاعات الأكثر والأقل زيادة في الأسعار في قطاع البيع بالتجزئة داخل إسطنبول خلال شهر أغسطس الماضي 2018.

ولفتت الصحيفة التركية، إلى أنه حسب القائمة الجديدة فقد ارتفعت أسعار 98 منتجًا من بين 242 منتج في إسطنبول، بينما تراجعت أسعار 30 منتجًا آخرين، مع ثبات أسعار 114 منتجًا، فيما سجلت أسعار تذاكر حضور مباريات كرة القدم التي تدخل تحت بند الثقافة والتعليم والترفيه، خلال شهر أغسطس الماضي، زيادة بنحو 53.45%. كما سجلت أسعار مصروفات الأدوات المنزلية زيادة قدرها 45.71%، وارتفعت أسعار البطانيات بنحو 28.22%، وأسعار الثلاجات بنحو 28.11%، وأسعار جهاز المكواة بنحو 26.79%.

وأشارت الصحيفة التركية، إلى أنه بلغت معدلات التضخم في تركيا خلال شهر أغسطس 17.90  % لتسجل بهذا أعلى مستوى لها خلال 14 عامًا الأخيرة، بحسب بيانات هيئة الإحصاء التركية.

وكانت صحيفة "زمان" التابعة للمعارضة التركية، أكدت أن سوق اللحوم الحمراء في تركيا يشهد اضطرابًا كبيرًا، مع تراجع الإقبال على اللحوم المستوردة من الخارج، بعد الحديث عن انتشار الجمرة الخبيثة، حيث رفعت الشركات الكبرى المنتجة للحوم الحمراء أسعار الكيلو الواحد بنحو 5 ليرات تركية دفعة واحدة، أوضح العاملون في القطاع أن الفترة المقبلة ستشهد زيادة أخرى بقيمة 5 ليرات، موضحة أن منتجي اللحوم الحمراء يستغلون مقاطعة اللحوم المستوردة لصالحهم، من خلال رفع الأسعار، لافتة إلى أن الشركات التي تقوم بتحديد أسعار السوق حسب ما تمتلكه من ماشية، رفعت أسعار اللحوم المحلية بنحو 5 ليرات تركية، كما أن الفترة المقبلة ستشهد زيادة جديدة في الأسعار تبلغ 5 ليرات تركية للمرة.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق