تفاصيل آلية التعامل على الأوراق المالية غير المقيدة في سوق البورصة

الثلاثاء، 04 سبتمبر 2018 08:00 م
تفاصيل آلية التعامل على الأوراق المالية غير المقيدة في سوق البورصة
ارشيفية
مروة الغول

توفر البورصة المصرية آلية لنقل الملكية للأوراق المالية غير المقيدة في السوق الرئيسى للبورصة المصرية، ويتم الإعلان عن التعامل واثبات نقل الملكية خارج المقصورة على الأوراق المالية غير المقيدة بجداول الأوراق المالية المصرية وذلك في ضوء المادة 17 من قانون سوق رأس المال رقم 95 لسنة 1992 والمادة 99 و100 من لائحته التنفيذية.

 

اقرأ ايضا:متى يتم شطب الأوراق المالية المقيدة بالبورصة؟.. 8 حالات تجيب

 وينقسم التعامل على الأوراق المالية غير المقيدة إلى:

 1_ آلية القبول الآلي للأوامر (آلية الأوامر): يتم من خلالها التعامل على الأوراق المالية المصدرة من الشركات المشطوبة من جداول البورصة حتى يّمكن المساهمين التخارج في حالة الرغبة في ذلك، ولا تنطبق على هذه التعاملات قواعد الإفصاح والحوكمة التي تلتزم بها الشركات المقيدة، مما يزيد من درجة المخاطر عند الاستثمار في أوراق هذه الشركات فضلاً عن عدم وجود سعر إقفال للورقة يتحدد في نهاية كل جلسة تعامل.

 

اقرأ ايضا:الخاسر يرفع ايده.. الدوحة في مقدمة البورصات العربية المتراجعة قبل عطلة عيد الأضحى

مواعيد التعامل

كما أن فترة التعامل تكون محددة بيومي الأثنين والأربعاء من كل أسبوع ووفقاً لدورة تسوية T+3، علمًا بأنه يحق للبورصة إيقاف التعامل وفقًا لهذه الآلية فور قيام الشركة بتعديل بيانات إصدارها المسجل وفقاً لهذه الآلية ما لم يوافق رئيس البورصة على هذا التعديل.

 

2_ آلية نقل الملكية (الصفقات سابقًا):  يتم فيه تنفيذ الصفقات المتفق عليها مسبقًا من قبل العملاء وتقوم البورصة بالإعلان عن هذه الصفقات بعد تنفيذها، حيث تقوم شركات السمسرة في الأوراق المالية بإخطار إدارة خارج المقصورة بالبورصة كما يلى..

 

اقرأ ايضا:ضع أموالك في قطاعات أو دول متعددة.. 15 معلومة مغرية عن صناديق المؤشرات في البورصة

أولاً: العمليات التي تقل قيمتها عن 20 مليون جنيه

 

1- من خلال الربط الآلي بالعمليات التي تقوم بتنفيذها على أوراق مالية غير مقيدة بالبورصة عن طريق إدخال بيانات العملية على برنامج آلية نقل الملكية المُخصص لذلك من داخل مقراتها.

 

2- يتم تقديم نموذج الإعلان عن تنفيذ العمليات وكذا إخطار نقل الملكية من شركة السمسرة إلى إدارة خارج المقصورة بالبورصة بواسطة البريد الالكتروني.

 

اقرأ ايضا:القصة مش أسهم وبس.. تعرف على الخدمات المقدمة من البورصة للشركات

ثانيًا: العمليات التي تبلغ قيمتها 20 مليون جنيه فأكثر:

تقوم شركات السمسرة في الأوراق المالية بالتقدم بطلب بذلك إلى إدارة عمليات السوق بالبورصة للعرض على لجنة العمليات للموافقة على الإعلان عن تنفيذ تلك العمليات مرفقًا به صور المستندات المؤيدة.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق