لماذا قررت" المالية" إلغاء عطاء سندات الخزانة لمدة ثلاث وسبع سنوات؟

الثلاثاء، 04 سبتمبر 2018 08:00 م
لماذا قررت" المالية" إلغاء عطاء سندات الخزانة لمدة ثلاث وسبع سنوات؟
ارشيفية
مروة الغول

بعد قيام وزارة المالية أمس بإلغاء عطاء سندات الخزانة للآجال ثلاث وسبع سنوات بأجمالي قيمة 3.5 مليار جنيها مصرياً، على الرغم من تخطى الطلب 5.7 مليار جنيه (تغطية 1.6 مرة)، إلا أن أسعار العائد المطلوبة لم تكن في الحدود المنطقية ولا تعكس الأداء الاقتصادي والمالي الجيد ولا التحسن في التصنيف الائتماني لجمهورية مصر العربية وإنما تأثرت بالمخاطر المرتبطة بالأسواق الناشئة.

اقرأ ايضا :بـ17% فائدة.. المالية تطرح سندات خزانة بقيمة 3 مليارات جنيه

وجاء قرار إلغاء العطاء لمنع تحمل الخزانة العامة للدولة أعباء خدمة دين غير مبررة لمدة تتراوح ما بين ثلاث وسبع سنوات.

ماهو السند

السند هو جزء من المديونية تستخدمه الشركات كوسيلة للاقتراض، الدائن هو الذي يشتري السند والمدين هو مصدر أو بائع السند. و يتعهد مصدر السند أن يدفع لحامل السند فائدة أو (كوبون) محدد مسبقا طول مدة السند وأن يرد القيمة الاسمية للسند عند حلول تاريخ الاستحقاق.

ماهي السندات الحكومية

سندات تصدرها الحكومة للإنفاق العام. ويوجد ثلاث أنواع للسندات التي يتم التداول عليها في البورصة المصرية وهى سندات الخزانة، سندات الإسكان وسندات التنمية.

اقرأ ايضا :وزارة المالية تطرح سندات خزانة بقيمة 2.2 مليار جنيه

أنواع سندات الخزانة

سندات الخزانة (يتم التداول عليها وفقاً لنظام المتعاملين الرئيسين)

سندات الإسكان

سندات التنمية

سندات الشركات

تصدرها الشركات لتمويل التوسعات و التطوير، ويوجد ثلاثة أنواع للسندات التي يتم التداول عليها في البورصة المصرية وهى سندات ذات العائد الثابت، سندات ذات العائد المتغير وسندات التوريق.

اقرأ ايضا :المالية تطرح سندات خزانة بقيمة 2.5 مليار جنيه اليوم

وكانت وزارة المالية قد طرحت خلال شهر يوليو الماضى سندات خزانة بقيمة إجمالية بلغت 3 مليارات جنيه ،وأشارت وزارة المالية، إلى أنه تم طرح سندات خزانة «أجل 5 سنوات»، بقيمة مليار وسبعمائة وخمسين مليون جنيه، بمتوسط سعر فائدة بلغ (756. 17%)، وبلغ أعلى سعر نسبة (85. 17%)، وأقل سعر بلغ نسبة (5. 17%).

وأضافت أنه تم طرح سندات خزانة «أجل 10 سنوات»، بقيمة مليار ومائتين وخمسين ألف جنيه، بمتوسط سعر فائدة (859. 17%)، وبلغ أعلى سعر (18%)، وأدنى سعر (2. 17%).

اقرأ ايضا :«المالية» تعتزم طرح أذون وسندات خزانة بـ 5ر166 مليار جنيه خلال مايو

وتطرح وزارة المالية نيابة عن البنك المركزى أسبوعيا عطاءات لبيع أذون وسندات خزانة، باعتبارها أحد الأدوات المالية المتاحة من أجل سد عجز الموزانة العامة للدولة، ويتنافس على شراء هذه الأذون والسندات البنوك والمؤسسات المالية، بحثا عن الأرباح التى يحصل عليها المتعاملون بدون أية مخاطر وفى آجال متفاوتة تبدأ من 3 أشهر.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق