تكاليف المعيشة التركية في ارتفاع مستمر.. وأسعار الطاقة تشهد تضخما كبيرا

الأربعاء، 05 سبتمبر 2018 11:00 ص
تكاليف المعيشة التركية في ارتفاع مستمر.. وأسعار الطاقة تشهد تضخما كبيرا
اردوغان
كتب أحمد عرفة

 

مع الارتفاع الكبير في أسعار السلع والمنتجات في تركيا، بفعل انخفاض حاد في عملة الليرة التركية أمام ارتفاع سعر الدولار، كان من البديهي أن يرتفع تكاليف المعيشة بالنسبة للأسر التركية.

 

صحيفة "زمان" التابعة للمعارضة التركية، نقلت عن البنك المركزي في تركيا، كشفها  الستار عن تقرير التضخم، موضحة أن البيانات الاقتصادية تشير إلى زيادة في أسعار السلع الأساسية، وتوقعات باستمرار الزيادة الكبيرة في أسعار الطاقة والسلع الغذائية خلال شهر سبتمبر الجاري.

 

وأوضحت الصحيفة التركية، أنه خلال شهر أغسطس الماضي ارتفعت أسعار المستهلك بنسبة 2.30 % بينما ارتفعت معدلات التضخم السنوية بنسبة 17.90 % بواقع 2.05 نقطة، فيما سجلت معدلات التضخم في المواد الغذائية، حيث كانت أسعار السلع الأساسية والطاقة المحرك الرئيسي لارتفاع معدلات التضخم، حيث سجلت السلع الأساسية التي تتضمن محتويات مستوردة ارتفاعًا كبيرًا في الأسعار.

 

وأوضحت الصحيفة التركية، أنه من المتوقع أن يستمر الارتفاع الكبير في أسعار الطاقة خلال شهر سبتمبر الجاري، حيث إنه خلال تلك الفترة شهد قطاع الخدمات أيضًا ارتفاعًا في الأسعار، فيما تشير أسعار المنتجين إلى تزايد قيمة التكلفة كثيرًا، فيما أوضح منتجو السلع الغذائية أن الفترة المقبلة ستشهد زيادات جديدة، إذ يفيد المنتجون أن الزيادة المفروضة على المنتجات المستوردة نتيجة لارتفاع أسعار العملات الأجنبية تتسبب في ارتفاع أسعار المنتجات المحلية، في الوقت الذي تعجز فيه السلطات عن كبح الزيادة في معدلات التضخم ستشهد الفترة المقبلة زيادات جديدة.

 

ونقلت الصحيفة التركية، عن نائب رئيس اتحاد مصدري الحبوب والبقول والبذور الزيتية ومشتقاتها والمدير العام لشركة سيد أوغلو للمنتجات الغذائية محمد جوكسو تأكيده أن تأثيرات التضخم الغذائي ستتكشف أكثر اعتبارًا من الأشهر القادمة، حيث إن الزيادة في مؤشر أسعار المنتجين المحليين مرتفعة ولم تنعكس بعد على الأسواق، كما أن الزيادة ستتكشف خلال الشهر المقبل، وارتفاع أسعار العملات الأجنبية يشجع على التوريد.

 

ولفتت الصحيفة التركية، إلى أن الليرة تواصل تراجعها أمام الدولار بعدما فقدت أكثر من 40 % من قيمتها خلال الفترة الأخيرة، حيث يبلغ سعر الدولار مقابل الليرة حاليًا نحو 6.70 ليرة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق