أبرزها رؤية عطارد قبل الشروق.. 5 ظواهر فلكية فريدة تشهدها مصر خلال ساعات

الجمعة، 07 سبتمبر 2018 04:00 م
أبرزها رؤية عطارد قبل الشروق.. 5 ظواهر فلكية فريدة تشهدها مصر خلال ساعات
كوكب الأرض

تتزين سماء مصر، خلال الساعات القليلة المقبلة، بعدد من الظواهر الفلكية الرائعة والمثيرة للانتباه، حيث يستطيع محبو الفلك مشاهدتها والاستمتاع برؤيتها من خلال العين المجردة أو باستخدام التليسكوبات، وخلال السطور التالية نرصد تلك الظواهر الفلكية..


كوكب نبتون يتقابل مع الأرض والشمس

تتمثل الظاهرة الأولى فى تقابل كوكب نبتون، والذى يلقب بـ«الكوكب الأزرق» مع كوكب الأرض والشمس، حيث يمكن مشاهدة ذلك من خلال التليسكوبات فى تمام الساعة الثامنة من مساء اليوم الجمعة.

وحول تلك الظاهرة الفلكية، أكد الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن الكواكب تدور حول الشمس فى مدارات بيضاوية تجعل المسافة تتغير بين الكواكب المختلفة وكوكب الأرض، وفى تلك الظاهرة تكون المسافة هى الأقصر بين الأرض وبين أى كوكب خارجى، وذلك عندما تصبح الشمس والأرض وهذا الكوكب على استقامة واحدة، وتكون الأرض فى المنتصف، مشيرا إلى أن تلك الظاهرة تعرف بـ«التقابل».

رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أكد أيضا أن الغلاف الجوى لكوكب نبتون يتكون من غازات الهيدروجين والهيليوم والميثان، حيث يمتص الميثان فى الطبقة العلوية للغلاف الجوى الضوء الأحمر القادم من الشمس، ويعكس اللون الأزرق إلى الفضاء، ولذلك فإنه يظهر للمشاهد باللون الأزرق.

وأوضح الدكتور أشرف تادرس، أن الظاهرة الأولى التى تشهدها مصر اليوم، والتى تعرف بـ«التقابل» بين الشمس والأرض، تتيح أفضل رؤية لأى كوكب آخر، مشيرا إلى أن وقت التقابل يكون ذلك الكوكب فى أقرب مسافة له من الأرض، ما يسهل مشاهدته بالعين المجردة أو التليسكوبات سواء البسيطة أو المركبة.

 

أكبر حجم للقمر

تتمثل الظاهرة الثانية فى بلوغ القمر مرحلة حضيض مداره حول كوكب الأرض، حيث أكد الدكتور محمد غريب، رئيس قسم الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن سماء مصر ستشهد تلك الظاهرة الفريدة من نوعها غدا السبت، مشيرا إلى أن البعض يربط بين وصول القمر إلى هذه المرحلة، وبين حدوث المد والجزر، وبعض الظواهر الأخرى.

رئيس قسم الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أكد أيضا أن الحضيض، أو ما يعرف بـ«القمر العملاق» والتى تعتبر من الظواهر الفلكية الفريدة من نوعها، تنشأ عادة عند اكتمال القمر ووصوله إلى أقرب نقطة من كوكب الأرض، في مداره «الإهليجى»، مشيرا إلى أنه يمكن فى ذلك التوقيت رؤية القمر فى أكبر حجم.

 

مولد هلال شهر محرم

تتمثل الظاهرة الفلكية الثالثة التى تشهدها البلاد خلال الساعات المقبلة، فى مولد هلال شهر محرم للعام الهجرى الجديد 1440هـ، ويحدث ذلك الأحد المقبل، وتحديدا فى تمام الساعة الثامنة ودقيقة واحدة بتوقيت القاهرة.

وحول تلك الظاهرة، قال الدكتور محمد غريب، رئيس قسم الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن الهلال الجديد لن يولد إلا بعد غروب شمس «يوم الرؤية» بمدينة القاهرة، وكذلك فى جميع المدن والعواصم العربية والإسلامية، ما عدا داكار، ونواكشوط، ومراكش، وفاس، والجزائر.

رئيس قسم الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أوضح أيضا أنه يلاحظ وجود فترة زمنية لمكوث الهلال بالأفق بعد غروب الشمس فى «يوم الرؤية» فى معظم البلدان العربية والإسلامية، رغم حدوث الاقتران بعد غروب الشمس فى نفس اليوم.


رؤية عطارد قبل الشروق

تتمثل الظاهرة الرابعة فى رصد كوكب عطارد، وهو أقرب كوكب إلى الشمس، ومشاهدته فى السماء يتلألأ فى الأفق قبل شروق الشمس، حيث يكون منخفضاً جداً باتجاه الأفق الشرقى والشمال الشرقى أعلى موقع شروق الشمس.

ومن خلال التلسكوبات، يمكن رصد نجم قلب الأسد أسفل يمين كوكب عطارد بأقل من 3 درجات فى الصباح الباكر قبل شروق الشمس، إلا أنه يهبط بسرعة فى اتجاه ضوء الشمس عند الشروق طوال الشهر، كما ينتقل إلى سماء المساء فى 21 سبتمبر الجارى، وهو نفس التاريخ الذى يصل فيه كوكب الزهرة إلى أقصى لمعانه فى السماء خلال فترة المساء.


الزهرة والمشترى يبتعدان عن الشمس

تتمثل الظاهرة الفلكية الخامسة فى رصد كوكب الزهرة يبتعد 10 درجات جنوبا عن مركز القمر، وذلك يحدث فى تمام الساعة السادسة مساء يوم 12 سبتمبر الجارى، كما يمكن رصد كوكب المشترى يبتعد أيضا 4 درجات جنوبا عن مركز كوكب الأرض، وذلك يحدث فى تمام الساعة الرابعة فجر يوم 14 سبتمبر الجارى.

 

اقرأ أيضا:

بينها ظهور «كاسيوبية».. 6 ظواهر فلكية فريدة تشهدها مصر خلال ساعات

الحضارة المصرية تقود الشمس.. ظاهرة فلكية مدهشة تحدث في الأقصر غدا (تعرف عليها)

الملايين يشاهدون الكسوف الكلي للشمس في الولايات المتحدة الأمريكية

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق