كيف تستغل الدولة القصور الأثرية في دعم وإنعاش السياحة المصرية؟

الجمعة، 07 سبتمبر 2018 04:00 م
كيف تستغل الدولة القصور الأثرية في دعم وإنعاش السياحة المصرية؟
القصور الأثرية في مصر
تامر إمام

قصر البارون - قصر الأمير طاز - قصر القبة - قصر عابدين - قصر محمد علي - قصر السكاكيني، وغيرها من القصور الأثرية التي تمتلكها مصر وقد يتجاوز عددها 20 قصرا، جميعها تضم تحف معمارية تفوح منها رائحة التاريخ المصري العريق.

وبالرغم من أن العالم بأكمله يلهث من أجل زيارة تلك القصور والاستمتاع بالحضارة المصرية، إلا أن الحكومة لم تصل بعد للخطة المطلوبة من أجل استغلال تلك القصور وجعلها وسيلة داعمة للسياحة المصرية وإنعاشها.

وقبل عامين تم تشكيل لجنة وزارية تضم عدة وزارات وهي (السياحة والآثار والاتصالات والمالية والتخطيط والإسكان والثقافة والتعاون الدولي) من أجل بحث آليات استعادة قيمة تلك القصور الأثرية وجعلها مزارات سياحية عالمية.

وبالأمس اجتمعت اللجنة برئاسة الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، وبحضور الدكتور خالد العناني وزير الآثار، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمهندس محمد أبو سعدة رئيس جهاز التنسيق الحضاري، وعبدالعزيز طنطاوي ممثلا عن وزارة المالية، وذلك لمناقشة سبل توفير المخصصات المالية لتطوير وترميم ورفع كفاءة القصور الأثرية الموجودة في القاهرة والمحافظات.

WhatsApp Image 2018-09-07 at 11.09.41 AM
 

وإليكم أبرز ما تم الاتفاق عليه خلال الاجتماع:

الحفاظ على الكنوز الأثرية بمواصلة أعمال الصيانة والترميم والتي يأتي من أهمها تطوير القصور الأثرية.

تسجيل الآثار وتوثيقها بشكل تقني متطور.

تنمية وعي المواطنين بتراثنا الحضاري وأهمية الحفاظ عليه.

دراسة عمل نظام لشرح وتوفير المعلومات عن القصور الأثرية المفتوحة للزيارة عن طريق استخدام تطبيق يتم تحميله علي الهواتف المحمولة.

بعض القصور الأثرية يمكن استغلالها لإقامة فنادق بوتيك "Boutique Hotels"، حيث أن مصر لا يوجد بها هذا النوع من الفنادق والذي أصبح موجودا في دول كثيرة ويجذب اليه سائحين من ذوي الإنفاق المرتفع

تخصيص مبلغ حوالى 6.65 مليار جنيه كاستثمارات كلية مستهدفة لقطاع الآثار في خطة العام المالي 18/2019

استكمال إنشاء المتحف المصري الكبير الذى يهدف إلي إنشاء مركز ثقافي عالمي للتعرّف على الحضارة المصرية.

برنامج الترميم والتنقيب وصيانة الآثار والذي يستهدف الكشف والتنقيب عن الحضارة المصرية القديمة وحمايتها من التعديّات في كافة المحافظات.

برنامج تطوير المتاحف.

برنامج استكمال إنشاء المتحف القومي للحضارة المصرية.

برنامج تطوير آثار النوبة والذي يهدف إلى تطوير وترميم كلٍ من آثار أسوان والنوبة، ومعابد فيلة، والمعابد الصخرية، ومعبدي أبو سمبل، ومتحف النوبة.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

مراحل التربية النفسية السليمة

مراحل التربية النفسية السليمة

الثلاثاء، 20 نوفمبر 2018 12:04 م