«مصر: التحدي والإنجاز»: 915 مشروعا لـ«الإسكان» بـ85 مليار جنيه في ولاية الرئيس الأولى

السبت، 08 سبتمبر 2018 08:00 ص
«مصر: التحدي والإنجاز»: 915 مشروعا لـ«الإسكان» بـ85 مليار جنيه في ولاية الرئيس الأولى
مخطط للعاصمة الإدارية

في كتاب بعنوان: «مصر: التحدي والإنجاز»، وثّق مجلس الوزراء ما تحقق في الولاية الأولى، للرئيس عبد الفتاح السيسي. وعرض بلغة الأرقام ما تحقق خلال السنوات الأربع الماضية، عمر الولاية الأولى للرئيس، حيث بلغت  7777 مشروعًا، في الفترة من يوليو 2014 وحتى يونيو 2018، بتكلفة تصل إلى 1.61 تريليون جنيه.

وعرض المجلس على نحو تفصيلي، ثمرة جهود الأمانة الفنية لمتابعة المشروعات القومية، فى رصد الموقف التنفيذي لكافة المشروعات التى تم الانتهاء منها، أو الجاري استكمالها، فى مختلف القطاعات الخدمية والتنموية.

وأكد رئيس مجلس الوزراء، أن حجم المشروعات الكبرى التي تم تنفيذها خلال السنوات الأربع الماضية في مختلف القطاعات، أعاد تشكيل خارطة مصر التنموية، وساهم بقدر كبير في الارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطن المصري من أقصى الصعيد وحتى الدلتا، إضافة إلى إتاحة فرص العمل للشباب، وجذب المزيد من الاستثمارات الداخلية والخارجية.

وفيما يلي عرضا تفصيليا لأبرز القطاعات التي شهدت إنجازا كبيرا:

قطاع الإسكان والمرافق وتطوير العشوائيات

نفذت الدولة عدد من المشروعات وصل إلى ما يقرب من 915 مشروعاً بتكلفة اجمالية تقدر بحوالي 85 مليار جنيه، وذلك في إطار حرص الدولة على تحقيق العدالة الاجتماعية لجميع فئات المجتمع.

 

مشروعات الإسكان
 

نفذت العديد من مشروعات الإسكان التي تتناسب مع الفئات محدودة ومتوسطة الدخل من خلال إقامة (270) ألف وحدة إسكان اجتماعي بتكلفة اجمالية تقدر بحوالي 39 مليار جنيه، و(21) ألف وحدة إسكان متوسط بتكلفة 8 مليارات جنيه.

إضافة إلى تنفيذ (13) ألف وحدة إسكان شباب بتكلفة 1.1 مليار جنيه، وكذا تنفيذ (73) ألف وحدة لتسكين قاطني الوحدات بالمناطق ذات الخطورة المهددة للحياة بتكلفة 12 مليار جنيه، وذلك للقضاء على العشوائيات، والعمل على إزالة مصادر الخطورة عن الوحدات التي تحت خطوط الضغط العالي أو في نطاق التلوث الصناعي.


قطاع مياه الشرب

وشهد القطاع تنفيذ ما يقرب من 236 مشروعًا بطاقة إنتاجية تقدر بنحو 6.3 مليون م3 / يوم، وبتكلفة إجمالية تقدر بحوالي 31 مليار جنيه، كما تم تنفيذ العديد من محطات المياه المرشحة، وكذا العمل على التوسع في الاستفادة من المصادر البديلة لنهر النيل كإقامة محطات تحلية مياه البحر ومحطات إزالة الحديد والمنجنيز للاستفادة من المياه الجوفية.

وشملت تلك المشروعات تنفيذ 110 محطات ترشيح بطاقة 5.8 مليون م3/يوم وبتكلفة 21.3 مليار جنيه، وكذا تنفيذ 15 محطة تحلية بطاقة 384 ألف م3/يوم وبتكلفة 2.2 مليار جنيه و155 مليون يورو، بالإضافة إلى تنفيذ 31 محطة إزالة حديد ومنجنيز بطاقة 150 ألف م3/يوم وبتكلفة 306 ملايين جنيه، وتنفيذ 63 مشروع (خطوط ناقلة، شبكات، خزانات،.. إلخ) بتكلفة 4.2 مليار جنيه.


قطاع الصرف الصحي

وفي إطار جهود مد خدمات الصرف الصحي لكافة القرى والمدن، نفذت الدولة نحو 588 مشروعاً للصرف صحي باستثمارات تجاوزت 27.3 مليار جنيه، حيث تم تنفيذ نحو 66 محطة معالجة صرف صحي بطاقة إجمالية تقدر بـ 2.9 مليون م3/يوم بإجمالي استثمارات تتجاوز 14.3 مليار جنيه، هذا بالإضافة إلى تنفيذ شبكات صرف ومحطات رفع بعدد 522 مشروعاً بإجمالي استثمارات تتجاوز 13 مليار جنيه لزيادة عدد المناطق المخدومة بالصرف الصحي.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق