دب البيت الأبيض يهدد بانهيار العالم.. تراجع في صادرات ألمانيا أكبر اقتصاد بأوروبا

السبت، 08 سبتمبر 2018 06:00 ص
دب البيت الأبيض يهدد بانهيار العالم.. تراجع في صادرات ألمانيا أكبر اقتصاد بأوروبا
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

وتيرة أحداث متسارعة منذ إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحرب التجارية على عملاق الاقتصاد الأسيوي الصين، وصاحبت العقوبات الأمريكية توترات في حركة التجارية العالمية، ومزيد من التوقعات بتأثر الحلفاء التجاريين الأقوى بطريقة أو بأخرى، ثم الانعكاس المباشر على الدول الصغرى والنامية.
 
ويبدو أن سياسات الحماية التجارية التي ينتهجها ترامب أثرت بشكل غير متوقع على شركات الصناعات التحويلية في أكبر اقتصاد بأوروبا، فهبطت الصادرات الألمانية والإنتاج الصناعي في يوليو الماضي.
 
وفي تعليق مقتضب دون مزيد من التفاصيل على التراجع، قال بيان لمكتب الإحصاءات الاتحادية، الجمعة، إن قراءة الصادرات المعدلة في ضوء العوامل الموسمية هبطت 0.9%، في الوقت الذي زادت فيه الواردات 2.8%، وكان استطلاع للرأى أجرته وكالات عالمية قد أشار إلى زيادة نسبتها 0.2% للقراءتين.
 
ووفقا للبيانات المعطاة فقد تقلص الفائض التجاري الألماني المعدل في ضوء العوامل الموسمية إلى 15.8 مليار يورو (18.39 مليار دولار) مقارنة مع 19.3 مليار فى يونيو.
 
وأظهرت بيانات منفصلة من وزارة التجارة أن الإنتاج الصناعى انخفض 1.1%، وكانت توقعات رويترز تشير إلى زيادة نسبتها 0.2 %، وقالت الوزارة إن الإنتاج الصناعى سيستعيد زخمه على الأرجح قريبا بعد بداية ضعيفة فى الربع الثالث.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق