تظاهرات وعنف وأزمة غذاء.. تخوفات بريطانية حال توقيع «بريكست» دون اتفاق

الإثنين، 10 سبتمبر 2018 01:00 م
تظاهرات وعنف وأزمة غذاء.. تخوفات بريطانية حال توقيع «بريكست» دون اتفاق
الشرطة البريطانية

تسود تخوفات بين الشرطة البريطانية حال حصول اضطرابات مدنية، وقت خرج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبى دون اتفاق بين لندن وبروكسل ينظّم هذه المغادرة المقرّرة فى مارس المقبل، وذلك بحسب وثيقة نشرتها صحيفة «صنداى تايمز» الأحد.
 
تقول الصحيفة إن الأمن البريطاني يخشى حدوث شحّ فى الموادّ الغذائيّة والبضائع، بما فى ذلك بعض أنواع الأدوية، وذلك حال حدوث فوضى مدنية تسفر عن اضطرابات واسعة النطاق، قد تستمر لفترة ثلاثة أشهر، يمكن أن تبدأ قبل الموعد المحدّد للبريكست وهو 29 مارس 2019.
 
الوثيقة أعدّها مركز التنسيق التابع للشرطة الوطنية، وهو جهاز مهمته تنسيق موارد الشرطة وإمكانيّاتها فى حالة حصول أحداث ضخمة أو أزمة وطنية، حذر فيها المركز من احتمال ارتفاع معدّل الجريمة في البلاد، ولا سيّما عمليات السلب والسطو المسلح، مشيرا إلى أنّ احتمال الاستعانة بالجيش وارد للغاية.
 
وقال وزير الداخلية ساجد جاويد ردًا على سؤال لهيئة الإذاعة البريطانية، إنّه لا يتوقّع حصول «البريكست» من دون اتّفاق، مؤكداً في الوقت نفسه أنه يتعيّن علينا في مطلق الأحوال الاستعداد لكافة الاحتمالات.
 
وتخرج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 30 مارس 2019، حسب ما هو مقرر، لكن يتعين قبل هذا التاريخ أن تتوصّل لندن وبروكسل إلى اتفاق بحلول القمة الأوروبية المقرّرة في 18 و19 أكتوبر لترتيب شروط الطلاق وإرساء قواعد علاقتهما المستقبلية، بحيث تكون أمام البرلمانات الوطنية مهلة كافية للمصادقة على الاتّفاق.
 
وأعلن الاتحاد الاوروبي استعداده تمديد المفاوضات الرامية للتوصّل الى اتّفاق مع بريطانيا لمنتصف نوفمبر.
 
أظهرت وثيقة سرية نشرتها صحيفة "صنداى تايمز" الأحد أن الشرطة البريطانية تخشى حصول "اضطرابات" مدنيّة إذا خرجت المملكة المتحدة

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة