بعد قليل.. انطلاق الدورة 25 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي

الإثنين، 10 سبتمبر 2018 07:17 م
بعد قليل.. انطلاق الدورة 25 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي
مهرجان القاهره الدولي
كتبت- هاجر عبد العزيز

 

تستعد دار الأوبرا اليوم  الأحد، لافتتاح المهرجان الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي، وذلك في الثامنة مساء بالمسرح الكبير، وتعد هذه النسخة الـ 25 للمهرجان، التي أطلق عليها «دورة اليوبيل الفضي».

وبحسب ما أعلنته دار الأوبرا، بلغ عدد الأعمال المسرحية المقدمة للجنة أكثر 160عملا، اختير من بينها 25 عملا مسرحيا، تشارك مصر بـ 6 عروض، بينها «سنووايت»، و«دراما الشحاتين»، و«خالتي صفية والدير»، و«الطوق و الأسورة»، و«كلام في سري»، فيما تشارك الدول الأجنبية بـ 11 عرضا من 9 دول، بينما تشارك الدول العربية بـ 9  عروض من 8 دول عربية مختلفة.

وسوف يضم المهرجان 4 عروضا قد عرضت في دورات سابقة، من ضمن هذه العروض، مسرحية «قهوة سادة»، و قد قدمها المخرج خالد جلال عام 2009 بمركز الإبداع.

ومهرجان القاهرة الدولي هو مهرجان مسرحي تقيمه وزارة الثقافة المصرية، و قد بدأت فعاليات الدورة الأولى عام 1988، برعاية وزير الثقافة الأسبق فاروق حسني، واختص المهرجان في تقديم العروض المسرحية من كل دول العالم و تكريم الشخصيات المهتمة بالعمل المسرحي و منح الجوائز لافضل العروض سواء من ناحيه التمثيل أو الإخراج أو الديكور.

استمر المهرجان حتى عام 2011، و عقب ثورة 25 يناير تم إيقاف المهرجان على يد الوزير عماد أبو غازي، بسبب ما كانت تمر به البلاد من ظروف مالية واقتصادية، وظل المهرجان متوقفا لمدة عامين، حتى قرر الوزير جابر عصفور في عام 2014 عودة مرة أخرى.

وتم تغيير اسم المهرجان إلى مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي و المعاصر لكي يضم كافة التيارات بداخله، و لكي تستطيع الاتجاهات العصرية والتجريبية كافة المشاركه فيه.

وذكرت الأوبرا، أن حفل الافتتاح سيكون من إخراج خالد جلال وبرئاسة الدكتور سامح مهران، بحضور وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم، على أن يستمر المهرجان حتى يوم 21 من شهر انطلاقه.

ويضم حفل الافتتاح عرض سويسرا «أنت وأنا»، كما يتضمن الافتتاح تكريمات لبعض الشخصيات المسرحية تقديرا لما قدموه من جهود وإبداع في مجال العمل المسرحي بشكل عام، مثل: ديفيد هنري هوانج (أمريكا)، وهو كاتب مسرحي وأستاذ أكاديمي للمسرح وكاتب سيناريو، وجيرمين أكونجي (السنغال)، وهي مصممة رقصات عالمية من أصل سنغالي، وأيضا جابرييل براندسنتر (ألمانيا )، وهي أستاذ الدراسات المسرحيه والرقص، وهانزثبيز ليمان (ألمانيا) فهو عالم مسرحي صاحب كتاب مسرح ما بعد الدراما، وفلوريانا فراسيتو (أيطاليا) هي الممثلة والمخرجة الفنية لـ «مومنشانز»، وهي أيضا أحد مؤسسي الفرقة في سويسرا.

ومن المكرمين أيضا، الفنان الكبير عزت العلايلي (مصر)، وهو فنان مصري قام بالعديد من الأدوار المهمة و البارزة في المسرح والسينما والتليفزيون، وهو حاصل على بكالريوس المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1960، وناجي شاكر (مصر)، تخرج من كلية الفنون الجميلة، وعين معيدا بقسم الديكور، وعمل في مجال تصميم العرائس والديكور، ومن أشهر الأعمال التي قام بالمشاركه بها هو «أوبريت الليلة الكبيرة».

وتستضيف المسارح المختلفة بالقاهرة العروض المسرحية الخاصه بالمهرجان من الخامسة مساءً إلى الساعه التاسعة (مسرح الأوبرا الصغير) و موعد العرض 5 مساء- مسرح الهناجر للفنون 5 مساء- مسرح البالون 7 مساء- قاعه مسرح الغد 7 مساء-مسرح الجمهوريه 9 مساء- المسرح القومي 7 مساءً –مسرح متروبول 9 مساء- مسرح ميامي 5 مساءً –مسرح السلام 9 مساءً).

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق