يعنى إيه تضخم وأزى بيتحسب؟.. جهاز الإحصاء يجيب

الأربعاء، 12 سبتمبر 2018 09:00 ص
يعنى إيه تضخم وأزى بيتحسب؟.. جهاز الإحصاء يجيب
الجهاز المركزى للتعبئة والاحصاء

 
كعادته دائما فى الموعد المحدد له، يوم 10 من كل شهر، يعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، معدل التضخم لإجمالى الجمهورية، حيث كشف الجهاز اليوم الاثنين الموافق 10 سبتمبر 2018، معدل التضخم لشهر أغسطس الماضى، والذى سجل 13.6%، مقارنة بـ 33.2% فى أغسطس 2017.
 
تراجع التضخم السنوى لشهر أغسطس 2018 بنسبة 19.6% عن مثيله من عام 2017، مسجلاً معدل أقل من نصف المعدل الذى وصل إليه فى أغسطس 2017، ولم يأتى تراجع معدل التضخم لشهر أغسطس 2018 على المستوى السنوى فقط، بل تراجع على المستوى الشهرى أيضاً.
 
 
جاء التراجع فى معدل التضخم على المستوى الشهرى، متمثلاً فى تباطؤ وتيرة ارتفاع الأسعار، وانخفاض معدل الزيادة الشهرية، حيث سجل أغسطس 2018 معدل زيادة فى الأسعار عن شهر يوليو السابق له بـ 1.7%، بينما كان معدل الزيادة الشهرية فى يوليو الماضى عن يونيو السابق له، بالغاً 2.5%.
 
فما هو التضخم وماذا يعنى؟، وكيف يتم احتسابه؟، هذا ما ستجيب عليه السطور التالية، من خلال 9 معلومات مختصرة عن تعريف التضخم وطريقة احتسابه من واقع منهجية جهاز الإحصاء.
 
 
1-  تشير كلمة "التضخم" إلى التغير فى أسعار السلع والخدمات، وحال ارتفاع نسبته تنخفض القيمة الشرائية للعملة، بمعنى أكثر بساطة، فإن كمية السلع التى تشتريها بـ100 جنيه تقل أو تزيد تبعا لحركة مستوى التضخم.
 
2- يصف "التضخم" حالات مختلفة، مثل الارتفاع المستمر للأسعار أو ارتفاع الأجور أو الأرباح أو ارتفاع التكاليف.
 
3- ينتج "التضخم" من حدوث اختلال بالسوق بين الأسعار من جهة، وتكلفة عناصر الإنتاج من جهة أخرى، ويؤدى ذلك لانخفاض قيمة العملة أمام أسعار السلع، خاصة مع الارتفاع المتواصل للتضخم والزيادة الكبيرة فى الأسعار.
 
4-يعلن "التضخم" فى يوم 10 من كل شهر، قياسا على النسبة التى سجلها فى الشهر السابق، بمعنى أن معدل التضخم لشهر سبتمبر الجارى يعلن فى 10 أكتوبر المقبل.
 
5-يحسب "التضخم" بعد قياس نسبة التغير فى أسعار السلع الاستهلاكية، إذ يقيس جهاز الإحصاء نسبة التغير فى أسعار 1000 سلعة وخدمة شهريا من يوم 1- 28 فى الشهر.
 
6- يقاس التغير فى أسعار السلع والخدمات شهريا من 15 ألف مصدر على مستوى 8 مناطق جغرافية بأنحاء الجمهورية، "10 آلاف و85 مصدرا للحضر، و4 آلاف و337 للريف".
 
7- يرصد التضخم مستوى أسعار ثُلث هذه السلع والخدمات بشكل أسبوعى، أى نحو 333 سلعة وخدمة أسبوعيا.
 
8-تشمل السلع المقاس أسعارها أسبوعيا، بعض المجموعات السلعية ذات التغير المستمر فى السعر بشكل أسبوعى، مثل: الخضروات، والفواكه، واللحوم، والدواجن، والأسماك، والطيور، والبيض، والسكر، والزيت وغيرها.
 
9-تدخل أسعار هذه السلع التى يتم رصدها على جهاز التابلت لحساب التضخم السنوى لكل شهر، ومقارنته بالشهر المماثل من العام السابق، طبقا للبيانات المتوفرة على قاعدة البيانات لدى الجهاز.
 
يذكر أن منهجية جهاز الإحصاء فى احتساب معدل التضخم قائمة وفقا للمفاهيم والمعايير الدولية، والتى تلتزم بها وتطبقها كافة الأجهزة الإحصائية حول العالم.
 
 
 
 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق