أم الدنيا تتحول إلى قبلة للاستثمار.. لماذا تزيد الشركات الفرنسية أعمالها في مصر؟

الخميس، 13 سبتمبر 2018 02:00 م
أم الدنيا تتحول إلى قبلة للاستثمار.. لماذا تزيد الشركات الفرنسية أعمالها في مصر؟
الدكتورة سحر نصر مع الوفد الفرنسى

سنزيد استثماراتنا فى مصر، هذا ما أعلنته عدد من الشركات الفرنسية من أعضاء مجلس مستشارى التجارة الخارجية الفرنسية، خلال لقاء ممثليها بالدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى.

شارك فى اللقاء كل من، شركات شنايدر إلكتريك، وسان جوبان، وكارفور، ولوريال وناوس ومورتيمير هرفي واديسون، ومجموعة اوكسيلاين واورانج وإير ليكويد، ودينتون ومجموعة بيل، ومجموعة سب، وسانوفى، وفينيتشي وبنك كريدى اجريكول.

الكيانات المشاركة فى الاجتماع أشادت عبر ممثليها  بالإصلاحات الاقتصادية فى مصر، وقالت إن مناخ الأعمال أصبح مناسبا لجذب المزيد من الاستثمارات الفرنسية والتى بلغت 4 مليارات دولار فى ظل وجود 160 شركة فرنسية، وساهمت فى توفير 35 ألف فرصة عمل في مجالات الصناعة والسياحة والزراعة والاتصالات والنقل والبنية التحتية والخدمات المالية، حيث قامت شركات فرنسية بزيادة استثمارتها بنحو 200 مليون دولار خلال العام المالى 2017- 2018.

وأوضح ستيفان روماتيه، السفير الفرنسى بالقاهرة، والذى حضر اللقاء أن فرنسا تعتزم ضخ المزيد من الاستثمارات فى مصر، مؤكداً اهتمام الشركات الفرنسية بتوسيع نشاطها خلال المرحلة المقبلة.

وذكر وليد شتا، رئيس مجموعة شنايدر الكتريك، ورئيس مجلس مستشارى التجارة الخارجية الفرنسية، أن استثمارات شركته فى مصر وصلت إلى 208 ملايين يورو، وخلال عام 2018 تم زيادة رأس المال المدفوع بنحو 20 مليون يورو.

وأشار نيكولاس كاتشاروف، العضو المنتدب لشركة اديسون الفرنسية، - فى اللقاء الذى حضره ايضا فابيو جرازي، مدير الوكالة الفرنسية للتنمية بالقاهرة - إلى أن استثمارات شركته بمصر بلغت 2.8 مليار دولار.

وذكر بنو جوليا، رئيس شركة رويال مصر، أن 99 % من العاملين فى شركته فى مصر من المصريين، مشيرا إلى أنه من المتوقع انتاج نحو 80 مليون وحدة لمستحضرات التجميل مع نهاية عام 2018 بزيادة 5 ملايين عن العام الماضى، موضحا أنه تم تخصيص 50 مليون يورو لإنشاء مصنع لوريال القاهرة، ليكون مركزا للتصدير الاقليمى لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأوضح جان فرانسوا، رئيس شركة اير ليكويد لشئون الغازات الصناعية والطبية، أن خطة العمل خلال السنوات المقبلة تقدر بضخ استثمارات بنحو 2 مليار جنيه فى السنوات الثلاثة المقبلة.

وقالت حنان بدرة، العضو المنتدب لمجموعة سب الفرنسية "SEB" أن شركتها تستثمر أكثر من 30 مليون يورو خلال العامى 2018- 2019.

وبدورها أكدت د.سحر نصر، أن مصر اطلقت برنامج اصلاح اقتصادى هدفه زيادة النمو وتحسين بيئة الاستثمار، لتكون جاذبا اكثر للمستثمرين، مشيرة إلى أن القطاع الخاص له دور هام فى التنمية، والحكومة تعمل على توفير مناخ مناسب له للاستثمار، وإزالة اى عقبات تواجه عمل المستثمرين فى مصر، موضحة أن الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة قامت بترجمة قانون الاستثمار ولائحته التنفيذية إلى اللغة الفرنسية من أجل توضيح كافة تفاصيله للمستثمرين الفرنسيين.

وكشفت الوزيرة، عن خدمة "أسس بنفسك" عبر الموقع الالكترونى للوزارة والهيئة العامة للاستثمار، والتى تسمح للمستثمرين بتأسيس شركاتهم أون لاين، دون الذهاب إلى مركز خدمة المستثمرين، إضافة إلى مركز اتصالات المستثمرين عبر الخط الساخن رقم 16035 للتواصل مع المستثمر والرد على استفساراته.

وأكدت نضر أهمية التعاون بين الشركات الفرنسية والأوروبية الأخرى فى ضخ استثمارات مشتركة بمصر، إضافة إلى التعاون بين الوكالة الفرنسية للتنمية وعدد من مؤسسات التمويل الدولية مثل البنك الدولى فى دعم عدد من المشروعات التنموية فى مصر، موضحة أن الحكومة تعمل على تسهيل كافة الاجراءات من أجل زيادة مشاركة القطاع الخاص فى التنمية.

وأعربت الوزيرة، عن تطلعها لزيادة الاستثمارات الفرنسية في مصر، مشيدة بدعم الوكالة الفرنسية للتنمية لمصر والذى تجاوز 1.2 مليار يورو، منها 5.6 مليون يورو منح لمصر، اضافة إلى ادارتها نحو 106.8 منح من الاتحاد الأوروبى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق