«عزكم عزنا».. كيف أكد جواز السفر الإماراتي على قوة العلاقات الإماراتية السعودية؟

الخميس، 13 سبتمبر 2018 04:00 م
«عزكم عزنا».. كيف أكد جواز السفر الإماراتي على قوة العلاقات الإماراتية السعودية؟
شيريهان المنيري

تواصل دولة الإمارات العربية المتحدة سلسلة من النجاحات المتتالية في مجالات مختلفة على الصعيدين المحلي والدولي. واحتل جواز السفر الإماراتي المرتبة الأولى عربيًا والـ9 عالميًا للعام الجاري (2018)، حيث عدد الدول التي يُمكن حامليه من دخولها والتي تصل إلى 157 دولة، من بينهم 112 دولة يمكن دخولها بدون تأشيرة، بحسب موقع «باسبورت إنديكس».

وأعلن وزير دولة الإمارات للشؤون الخارجية، الدكتور أنور قرقاش عن الأمر مرحبًا عب حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة، تويتر، وقال: «صباح الخير كافة المتابعين.. اليوم احتل جواز الإمارات الترتيب 9 في المؤشر العالمي لقوة جواز السفر بدخول 157 دولة بدون تأشيرة مسبقة».

وتصدرت هاشتاجات بعناوين #جواز_الإمارات_تاسع_أقوى_جواز و#عبدالله_بن_زايد قائمة الأكثر تداولًا عبر تويتر في دولة الإمارات، مرحبة بذلك الخبر.

ويأتي تداول الهاشتاج بإسم وزير الخارجية الإماراتي، الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان مشيرًا إلى نجاح الدبلوماسية الإماراتية إلى حد كبير بتوجيهات تحت قيادة الوزير الإماراتي إلى جانب قادة الإمارات بشكل عام. والجدير بالإشارة إلى أن وزارة الخارجية الإماراتية عملت منذ فترة على أن تصل بجواز السفر الإماراتي ضمن أقوى 5 جوازات للسفر في العالم عند حلول عام 2021، أي عام رؤية الإمارات.

وقال مدير «أبوظبي للإعلام»، علي بن تميم: «الإنجاز الذي حققه الجواز الإماراتي له حكاية تاريخية ملهمة، الأول عربيًا والتاسع عالميًا، وإرث زايد قادر على أن يتجدد في أصعب التحولات التي يمر بها العالم العربي، إنجاز بعد إنجاز يحرزه عبد الله بن زايد ومسؤولية كبيرة نحملها جميعًا لنمثل البلاد خير  تمثيل».

وأشارت الباحثة الإماراتية، أمل المسافري أن وصول الجواز الإماراتي إلى هذه المرتبة عالميًا وعربيًا لم يكن وليد الصدفة، قائلة: «سياسة الإمارات الواضحة وتفوقها في إرساء علاقات دولية تمتاز بالتقدير والاحترام؛ يكون هذا محصلته الطبيعية.. حفظ الله قيادتنا الغالية وأدام تميزك يا وطني.. مبروكين وتستاهلون يا عيال زايد».

هذا وشارك عدد من السعوديين إحتفالية الإمارات «التويترية»، وقال الكاتب السعودي، خالدالزعتر عبر حسابه الرسمي: «نبارك للإخوة الإماراتيين حصول الجواز الإماراتي على تاسع أقوى جواز، وهو إنجاز يعكس مدى نجاح الدبلوماسية الإماراتية، وأيضًا يؤكد على المكانة والأهمية التي تحظى بها الإمارات إقليميًا ودوليًا».

فيما أكد الإعلامي السعودي، تركي بن رشيد الزلامي على إستحقاق الإمارات على ذلك، قائلًا: «تستحق الإمارات كل المراكز المتقدمة قيادة صادقة مع نفسها ومع شعبها ومع الجوار؛ بل طبقت هذا المنهج في تعاملها مع العالم أجمع وأصبحت أحد أهم الوجهات السياسيه والاقتصاديه في العالم والشرق الأوسط خاصة.. من تقدم إلى تقدم لأهلنا في الإمارات».

وبارك رجل الأعمال السعودي، منذر آل الشيخ مبارك للإمارات وقال: «نبارك لأهلنا ونور عيوننا في الإمارات حصول جوازهم على تاسع أقوى جواز في العالم». 

وكان هاشتاج بعنوان #عزكم_عزنا قد أطلقته المملكة العربية السعودية في عام 2015 إحتفالًا بالعيد الوطني الإماراتي الـ43، ما دفع وزير خارجية الإمارات، الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان لردّ التحية وإطلاق هاشتاج بعنوان #عزنا_عزكم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق