حكايات من دفتر بليغ حمدي: قصة زواج الملحن المجنون من «وردة» العيون السود

السبت، 15 سبتمبر 2018 09:00 ص
حكايات من دفتر بليغ حمدي: قصة زواج الملحن المجنون من «وردة» العيون السود
بليغ حمدى
منة خالد

 
الشاب المُلحن ابن شُبرا، لم يكن ليعرف أنه في يوم ما سيكون الملحن المُدلل لكوكب الشرق أم كلثوم..ومُنذ أن وطأت قدميه مدرسة «عبد الحفيظ إمام» للموسيقى الشرقية، كان طالب كلية الحقوق الذي لم يكمل بها بسبب اهتماماته الفنية ظاهرة، فنية ذو لون حديث تُضيف روحًا جديدة للأغنية المصرية، وبسبب عبقريته التلحينية، ما لبس الشاعر الكبيركامل الشناوى، حتى وصفه وقتها بأنه طالب فاشل للحقوق والقانون إلا أنه أمل مصر فى الموسيقى. 
 
في مطلع الخمسينات، حيثُ تبدأ مصر عصر أغنية حديثة بعيدة عن أغاني الأناشيد والطقطوقة والأغنيات القصيرة والمونولوج، بدأ بليغ حمدي يعرف طريقه على يد «درويش الحريري» أستاذ الموشحات العربية، كان الشاب الصغير يقبع خلف شيش النوافذ ليتطلع إلى كل ما هو جديد في أصول الموسيقى والتوشيح، اعجب بالغناء كثيرًا.
 
كان بليغ حمدي بارع التجويد، رشيق المقامات لديه حس طربي شرقي يميل إلى التلحين، وهُنا توجه إلى الإذاعة المصرية ليحترف الغناء، إلا أن موهبة التلحين رجحت كفتها فالتفتت إليه الأنظار بالتحديد بعد تلحينه لحني لفايدة كامل، هما «ليه لا ليه قابلتني ليه» و«متحبنيش بالشكل ده»؛ وبدأت علاقته تتوثق بفايدة كامل، ليبدأ في التعارف على الفنان محمد فوزي، الذي لعب دورًا كبيرا في انطلاقته. 
 
تعرف على أم كلثوم من خلال «فوزي»، الذي كان مُفترض أن يصنع لها لحن «أنساك»، لكنه قدّم لها بليغ حمدي بعد أن دندن بعض الجُمل الموسيقية لكلمات الأغنية، فأعجب بها فوزي كثيرًا، توالت بعدها أعماله مع كوكب الشرق، إذ منح لأغنياتها روحًا بإيقاعات الآلات الحديثة التي قرر مزجها بآلات فرقتها في الخمسينات، لتتحرر بعدها أم كلثوم من اللون السنباطي، وتبدأ لونًا جديد بأغنيات سيرة الحب، بعيد عنك، فات الميعاد، ألف ليلة وليلة، وقتها أطلقت عليه أم كلثوم بالملحن المجنون، وأطلقوا عليه في الوسط الأب الشرعي للأغنية المصرية الحديثة. 
 
في بداياته الفنية في أواخر الخمسينات تحديدًا، نجح بليغ في تلحين لحن فريد لعبد الحليم حافظ «تخونوه»، حيثُ كانت البداية قوية في أولى ألحانه، ومن بعدها خسارة، وخايف أحب ليقدم فى مشواره الفنى مع العندليب ما يقرب من 29 عملا فنيًا.  وبمجرد انطلاق الأغنية، سمعتها وردة في باريس، وقالت إن صاحب هذا اللحن أحببته وبالتأكيد سأتزوجه يومًا. من هنا وقعت وردة في حبه، وبعد أن عادت لمصر فرحت كثيرًا أنها ستقابل «حمدي» صاحب اللحن. 
 
وقت أن تقابلا، وقعت عيني بليغ حمدي على وردة، وقال بعدها: «لم تهتز مشاعري لإمرأة مثل وردة عندما رأيتها»، لتبدأ قصة حب بينهما، وبعد أن قررا الزواج رفض والدها، وزوّجها لقريب لها، وظلت في الجزائر عدة سنوات، حتى جاء عيد استقلال الجزائر وتقابلا للمرة الثانية وغنى لها بليغ على العود «العيون السود» فأعجبت بها كثيرًا وتعلق قلبها أكثر، قررت وردة الإنفصال عن زوجها والقدوم إلى مِصر، وفي حفل عقد قران الراقصة نجوى فؤاد، قررا الثنائي أيضًا عقد قرانهما، ليتعاونا في أكثر من 90 لحنًا. 
 
في ظُهر السادس من أكتوبر سنة 73، تفاجأ المصريين بأنباء الحرب، وخلال الساعات الأولى والعبور، قرر بليغ أن يذهب إلى مبنى الإذاعة ليقدم لحنًا حُرًا لبلاده، وقتها كانت الحكومة قد أغلقت أبواب جميع الهيئات والمصالح والمباني الحكومية بما فيها مبنى ماسبيرو الإذاعة المصرية، فاقتحم بليغ حمدي ووردة الأبواب مُصرين على عمل اللحن، وبالفعل دخلا وبدأوا تسجيل «على الربابة» ثم تصويرها في أحد الاستوديوهات المُخصصة لتصوير أحد المسلسلات وقتها. 
 
بعد قصة الحب الكبيرة التي جمعته بوردة انفصلا بسبب حضوره حفل عيد ميلاد سميرة سعيد، حيثُ اعتقدت وردة أنه يخونها، ولكن بعد الإنفصال قدّم لها لحن «بودعك» وبعد أن رفضت في بادىء الأمر، قبلت غنائها، وقالت لو كنت أعرف بليغ حمدي جيدًا أثناء زواجنا مثلما أعرفه حاليًا ما كنا انفصلنا للأبد. 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق