هل تعاني من مرض السكر؟.. تعرف على شروط الاحتفال بعيد ميلادك واكل الحلويات

السبت، 15 سبتمبر 2018 04:00 م
هل تعاني من مرض السكر؟.. تعرف على شروط الاحتفال بعيد ميلادك واكل الحلويات
مريض السكر

مريض السكر يعيش حرمانا رهيبا من الغذية والمشروبات وفى عيد ميلاده ربما يشعر بالضيق حيث المناسبة عادوة تحوى كل الأصناف الممنوعة عليه من حلويات وكريمة وغيرها، وحال مخاطرته بالتناول منها قد يصاب بوعكة رهيبة فى اليوم السعيد وتنقله من مقر الاحتفال إلى العناية المركزة.
 
و توضح الدكتورة نيرة هانى، أخصائى الغدد الصماء والسكر والميتابوليزم الطريقة المثلى للاحتفال بعيد ميلاد مريض السكر بشكل يجعله فرحا ولا يتعرض للخطر على النحو التالى:
  1. المحتفل مريض سكر من النوع الأول يمكنه بتناول بعض نقط الأنسولين حيث يوجد كتيب بعدد النقاط اللازمة لتناول أى طعام مشيرة إلى مستوى السكر حين يكون فوق 250 فهذا يعنى عدم وجود استون فى البول، ومع تناول الكثير من الماء وجرعة انسولين تعويضية يمكن تناول أطعمة الاحتفال، موضحة أن الأطعمة التى تشتمل على الدهون كالكريمة مثلا تأخذ 6 ساعات فى هضمها ما قد تسبب خطورة عند تناولها بكمية كبيرة لكن النشويات العادية السكرية تستغرق ساعتين فى الهضم وأفضل شىء للتعامل هو مضخة الانسولين لأنها تتعامل أوتوماتيك، ولا تحتاج حساب عدد النقط بل.
  2. المحتفل مريض سكر من النوع الثانى، لديه ميزة عن الأول لأن لديه نسبة انسولين فى جسمه، وتقتصر المضاعفات على ارتفاع السكر دون حموضة فى الدم ولا يحتاج نقط بل أقراص.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق