بعد تعدد شكاوى مرضى السكر.. كيف أنهت وزارة الصحة أزمة نقص الأنسولين؟

الخميس، 30 أغسطس 2018 07:00 م
بعد تعدد شكاوى مرضى السكر.. كيف أنهت وزارة الصحة أزمة نقص الأنسولين؟
الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان
محمد فرج أبو العلا

قالت الدكتورة رشا زيادة، رئيس الإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة، فى تصريحات صحفية، الأربعاء، إننا ننتج نحو 7 ملايين عبوة من الأنسولين محلى الصنع سنويا، مشيرة إلى توافر المواد الخام اللازمة للتصنيع لمدة 5 أشهر مقبلة، ما يؤكد احتواء الوزارة لأزمة نقص الأنسولين التى شهدتها البلاد مؤخرا.

 

رئيس الإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة، أكدت أيضا فى تصريحات صحفية، أنه تم توجيه مديرى المديريات بضرورة تعزيز مخزون الأنسولين بما يكفى لمدة لا تقل عن شهرين، متابعة: «أرصدة مديريات الصحة من الأنسولين بجميع محافظات الجمهورية لا تقل عن استهلاك يكفى لمدة شهر».

 

اقرأ أيضا:  8759 جراحة بـ271 مليون جنيه.. هكذا خفضت «الصحة» أعداد المرضى بقوائم الانتظار

وكانت البلاد شهدت مؤخرا أزمة كبرى تتمثل فى نقص المخزون الاستيراتيجى من الأنسولين، ما أدى إلى ظهور العديد من شكاوى مرضى السكر الذين أكدوا عدم قدرتهم على الحصول على الأنسولين اللازم لعلاجهم، وبعدها أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن ضخ 2.4 مليون عبوة من الأنسولين المستورد خلال شهر أغسطس الجارى، بزيادة عن الخطط الاستيرادية للبلاد، وجاء ذلك بعد رصد زيادة معدلات الاستهلاك من 380 لـ580 ألف عبوة أنسولين خلال آخر شهرين، ما أثر على المخزن الاستراتيجى من الأنسولين لدى الوزارة.

 

وأوضحت الدكتورة هالة زايد، أن الكميات الجارى ضخها تكفى لمدة أربعة أشهر، وفقا لمعدلات الاستهلاك الزائدة، مشيرة إلى أن الوزارة اتخذت عدة إجراءات استثنائية لضخ كميات إضافية من الأنسولين المستورد، بدأت فى الوصول إلى البلاد بداية من 15 أغسطس الجارى، مؤكدة أن مخازن الموزعين استقبلت نحو 750 ألف عبوة فى 15 أغسطس، حيث تم توزيع بعضها على الصيدليات العامة، وفى 23 أغسطس وصل نحو 950 ألف عبوة أخرى من الأنسولين، فضلا عن وصول 700 ألف عبوة إضافية يوم 26 أغسطس.

 

كما أكدت وزيرة الصحة والسكان، أنه يتم متابعة تقارير نواقص الأدوية بشكل جيد بالسوق المحلى بين الصيدليات وشركات التوزيع وداخل المستشفيات المركزية والعامة المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية، مشيرة إلى أن أى دواء ناقص محليا سيتم استيراده من الخارج، وأن هناك تسجيل سريع للأدوية الحاصلة على موافقة هيئتى الدواء الأوروبية والأمريكية.

 

اقرأ أيضا: "مفيش نوم".. كيف استعدت وزارة الصحة لتأمين احتفالات المصريين بعيد الأضحى؟

وفى نفس السياق، أوضحت الدكتورة رشا زيادة، رئيس الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة والسكان، أنه تم توزيع 225 ألف عبوة أنسولين على الصيدليات خلال الفترة الماضية، وأنه جارى توزيع 250 ألف عبوة أخرى، إلى جانب رفع حصة كل صيدلية «الكوتة» من الأنسولين إلى 25 عبوة بدلا من 10 لسد أى احتياجات إضافية للمرضى من المواطنين.

 

رئيس الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة والسكان، أكدت أيضا أن أرصدة مديريات الصحة من الأنسولين بجميع محافظات الجمهورية لا تقل عن استهلاك يكفى لشهر، مشيرة إلى أنه تم توجيه مديرى المديريات بتعزيز المخزون بما يكفى لمدة لا تقل عن شهرين، لافتة إلى وجود 125 ألف عبوة أنسولين فى مخازن التموين الطبى التابعة للوزارة، كمخزون استراتيجى لا يتم صرفه إلا فى حالات الطوارئ فقط.

 

الدكتورة رشا زيادة، أوضحت أيضا أنه جارى زيادة الإنتاج المحلى من الأنسولين بنسبة تصل لنحو 50% وذلك تنفيذا لتوجيهات وزيرة الصحة، مشيرة إلى تعاون جميع الجهات المعنية، لسرعة إنهاء الإجراءات الإدارية والبنكية والإفراج الجمركى والصيدلى عن جميع واردات الأنسولين، مؤكدة مراجعة إدارة التفتيش الصيدلى بجميع محافظات الجمهورية للكميات التى تصرفها شركات التوزيع للصيدليات، فضلا اعن التأكد من صرفها للمرضى وعدم التلاعب بها.

 

وكان بعض المرضى شكوا من عدم توافر الأنسولين بتركيزاته المختلفة بالأسواق على مستوى الجمهورية، ما دفع وزارة الصحة لاتخاذ سلسلة من الإجراءات التى تضمن توفيرة للمواطنين من المرضى بجميع أنحاء الجمهورية حفاظا على حياة المرضى .

 

اقرأ أيضا: بالتعاون مع الأوقاف.. كيف تنفذ «الصحة» استراتيجية الحد من الزيادة السكانية؟

وردا على شكاوى المواطنين، قالت الدكتورة رشا زيادة، رئيس الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة، إنه فى حال عدم توافر المستحضر بشركات التوزيع، تتم مخاطبة الشركة المنتجة للمستحضر محل الشكوى، من أجل الوقوف على أسباب نقصه، فضلا عن توفير الدواء المثيل أو البديل المناسب له، مؤكدة سعى الوزارة الدائم لإيجاد الحلول اللازمة عن طريق التواصل مع الإدارات الداخلية بالإدارة المركزية للشئون الصيدلية.

 

فيما أكد الدكتور أحمد كيلانى، رئيس شركة المهن الطبية التابعة لوزارة الصحة، أن الأنسولين متوفر بالأسواق، وأن لدينا مخزون استراتيجى يكفى فترات طويلة، حيث يتم مراقبة الإنتاج بواسطة إدارة الصيدلة، مؤكدا التعاون مع شركات التوزيع، لضمان توفير كافة المستحضرات للصيدليات بحسب حاجتها من كل الأصناف، وخاصة الأصناف المتعلقة بالأمراض المزمنة.

 

وفى نفس السياق، أكد الدكتور مصطفى السيد، رئيس التفتيش الصيدلى بوزارة الصحة، أنه يتم فحص السوق ومراقبتها بشكل محكم منعا للاحتكار، مشيرا إلى أن المفتشين منتشرين بجميع أنحاء الجمهورية، وأن هناك شركات وطنية توفر كافة الأدوية المتعلقة بالمرضى، وخاصة الأنسولين، مؤكدا أن أى مخالفات تتعلق بـ«تعطيش السوق» يتم عرضها على النيابة العامة فورا.

 

اقرأ أيضا: الصعايدة يبحثون عن إجابة الصحة.. كيف نطبق التأمين الصحي في مستشفيات متهالكة؟

فيما ناشدت وزارة الصحة والسكان، المواطنين بسرعة الإبلاغ عن أى أصناف دوائية ناقصة، وذلك من خلال الاتصال بالخط الساخن رقم 25354150 على مدار الـ24 ساعة.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق