النصب الاليكتروني.. كيف جمع لاجئون نيجيريون ملايين الدولارت عبر الإنترنت؟

السبت، 15 سبتمبر 2018 02:00 م
 النصب الاليكتروني.. كيف جمع لاجئون نيجيريون ملايين الدولارت عبر الإنترنت؟
السرقة الإلكترونية
كتب محمود حسن

"زوجى الأرمل مات وترك لي ثروة كبيرة، يريد أن يصرفها على أفعال الخير، أرجو ان تساعدنى فى الافراج عن هذه الثروة الكبيرة من البنك"، على الأرجح تلقيت هذه الرسالة ولو لمرة واحدة فقط خلال سنوات تواجدك على الانترنت، لكن الحقيقة أن هؤلاء الذين يديرون تلك الرسائل ليسوا على الأرجح سوى مجموعة من النصابين المحترفين، الذين لعدة أيام سيرهقونك فى التفاصيل، قبل أن يطلبوا منك تحويل مبلغ معين لهم للإفراج عن الثروة الضخمة، لكن بمجرد اتمام هذا التحويل إلى حساباتهم ينتهى الأمر.

 

العديد من المواطنين فى الدول الإفريقية استغلوا ضعف القانون، وضعف الرقابة على الإنترنت، وهشاشة الدولة لخلق حالة من التكسب بالملايين عبر هذه الطريقة، لكن لأن بعضهم لا يتوقع أن تكون هناك دول أخرى تراقب تلك التصرفات، فإنهم قد يقعون سريعا ويتم القبض عليهم.

 

فصباح اليوم أعلنت الشرطة الاسترالية القاء القبض على أحد اللاجئين النيجريين، والذى ادار هو وثلاثة عملية احتيال بملايين الدولارات حيث دأب هذا الرجل على ارسال رسائل مزيفة باسماء شركات معروفة للاستيلاء على اموال الأشخاص، أما مركز إدارة أعمال هذا الرجل فليس سوى مركز لتجميع اللاجئين فى سيدنى الاسترالية!.

 

الشرطة الاسترالية قالت إن الرجل النيجيرى وعصابته استولوا على حوالى 2 مليون و200 ألف دولار امريكى، وأن تلك الاموال حولت عبر شبكة من الحسابات إلى نيجيريا، ولا يمكن الأن استعادتها مرة أخرى فى الوقت الحالى، لكنها تحاول التواصل مع جهات أمنية فى مختلف العالم لتتبع مسار هذه الأموال، موجهة تحذير للأفراد والشركات من هذه النوعية من الرسائل التى توقع بالمستخدمين.

 

وبحسب ما نشرته جريدة التايمز فى نسخته الاسترالية، فإن الشرطة قد ضبطت 16 هاتفا و17 بطاقة ائتمانية استخدمتها العصابة فى معاملاتهم من داخل مركز إيواء اللاجئين.

 

الغريب فى الأمر فإن "مركز فلاوود" لاحتجاز المهاجرين فى استراليا يعد من أكثر المراكز أمنا في أستراليا، ويتسع لإيواء نحو 600 شخص. ويقيم فيه حاليا نحو 450 شخصا.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق