المتفرغون للشائعات.. 7 أكاذيب تطال مؤسسات الدولة ونصيب الأسد لـ"التعليم"

الثلاثاء، 04 سبتمبر 2018 02:00 م
المتفرغون للشائعات.. 7 أكاذيب تطال مؤسسات الدولة ونصيب الأسد لـ"التعليم"

مع اقتراب بدء العالم الدراسي الجديد في 22 سبتمبر الجاري، بدأ رواد مواقع التواصل الاجتماعي، في نشر الشائعات والاكاذيب حول الغاء نظام الدراسة بنظام الـ 3 أيام لرياض الاطفال بالمدارس التجريبية، ونسخ كتب اللغة الإنجليزية الجديدة الخاصة بالصف الأول الابتدائي، وإعلان الوزارة عن مسابقة جديدة لتعيين 40 ألف معلم.

الشائعات الثلاثة التي تخص وزارة التربية والتعليم وبجانبها 4 شائعات أخرى تلقاها مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار كعادته، وبدأ الاستفسار عنها من الجهات المختصة لتوضيح حقيقتها .

وعن الشائعات التي تخص وزارة التربية والتعليم،  وأولها إلغاء الدراسة بنظام الثلاثة أيام لرياض الأطفال بالمدارس التجريبية بمحافظة الجيزة، تواصل المركز  مع الوزارة، والتي أكدت أنه لا يوجد أى تعديلات أو قرار خاص بإلغاء الدراسة بنظام الثلاثة أيام لطلاب رياض الأطفال، وأن النظام سار العمل به وسيُطبق كما هو تماماً خلال العام الدراسي الجديد، مُشددا على أن ما يتردد مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة تستهدف إثارة البلبلة قبيل بدء موسم الدراسة.

وأوضحت الوزارة، أنه في حال إجراء أى تغييرات على هذا النظام، سيتم الإعلان عنه من قبل مديرية التربية والتعليم بمحافظة الجيزة خلال الفترة الجارية، حتى يتمكن أولياء الأمور من إنهاء كافة استعداداتهم للعام الدراسي الجديد ومعرفة مصير أبنائهم.

كما تواصل المركز أيضا مع الوزارة للاستفسار عما تم تداوله من نسخ لكتب اللغة الإنجليزية الجديدة الخاصة بالصف الأول الابتدائي للعام الدراسي الجديد 2018/ 2019، وأكدت الوزارة، أن كتب النظام الجديد للتعليم لجميع المراحل ما زالت قيد الطباعة حتى الآن، ولم تصل المدارس بعد.

وشددت وزارة التربية والتعليم على أن النسخ المتداولة لكتب اللغة الإنجليزية الجديدة الخاصة بالصف الأول الابتدائي للعام الدراسي الجديد 2019 / 2018، غير صحيحة وغير مطابقة للكتب الأصلية، وتستهدف البلبلة وإثارة الرأي العام حول النظام التعليمي الجديد.

وأشارت إلى أن المطابع انتهت من طباعة نحو 92% من الكتب الدراسية للعام الدراسي الجديد، وجار استكمال طباعة الأعداد الباقية, كاشفا عن توريد الكتب لمطابع الوزارة، وقد تسلمت المديريات الكتب بنسبة 80.3% حتى الآن لتبدأ عملية تسليم الكتب للطلاب من اليوم الأول للفصل الدراسي الأول تباعاً.

 

وبخصوص ما تردد من أنباء عن إعلان وزارة التربية والتعايم عن مسابقة جديدة لتعيين 40 ألف معلم، قال المركز إنه تواصل مع الوزارة، والتي أكدت عدم إعلان الوزارة عن فتح باب التعيينات لمعلمين جدد خلال الفترة الحالية، مُشيرةً إلى أن كل ما يتردد حول هذا الشأن مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة تستهدف إحداث البلبلة بين المواطنين.

وأوضحت الوزارة أنه حال رغبتها في الإعلان عن أي مسابقة سواء كانت تخص المعلمين أو الإداريين أو غيرهم فإنه سيتم إعلانها عبر الموقع الرسمي للوزارة (http://www.moe.gov.eg) وذلك وفقاً للوائح والقوانين المنظمة بهذا الشأن.

 

وبعيدا عن  الشائعات التي طالت وزارة التربية والتعليم، تفرغ رواد مواقع التواصل الاجتماعي لنشر أكاذيب أخرى منها توقف حركة الترقيات للوظائف القيادية بالجهاز الإداري للدولة، ما دعى مركز المعلومات إلى تواصل  المركز مع الدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، والذى نفي تلك الأنباء تماماً، مؤكدا عدم توقف حركة الترقيات للوظائف القيادية بالجهاز الإداري للدولة.

وأكد الشيخ، أن لجان الترقيات الخاصة بهذه الوظائف مستمرة في عملها، ولم تتوقف في أي جهة حكومية على الإطلاق وتعمل بشكل طبيعي وكالمعتاد، وما يؤكد ذلك صدور حركة القيادات المحلية والتي شملت سكرتيري العموم وسكرتيري عموم مساعدين ورؤساء مدن ورؤساء أحياء.

وأشار رئيس الجهاز إلى أن الجهاز بصدد إصدار قرار بشأن معايير تقييم وتوصيف الوظائف والذي سيوضح كيفية استحقاق الترقية وضوابطها وغيرها، ومن المتوقع صدور هذا القرار خلال شهر نوفمبر المقبل.

 

وفي ضوء ما تردد من  أنباء عن ضبط كميات كبيرة من لحوم الكلاب المذبوحة بأحد مطاعم مدينة ملوي بمحافظة المنيا، تواصل المركز مع وزارة التموين والتجارة الداخلية ، وأكدت أنه لم يتم ضبط لحوم كلاب على الإطلاق سواء داخل محافظة المنيا أو أى محافظة أخرى على مستوى الجمهورية.

وأوضحت الوزارة في ردها على استفسار مركز المعلومات أن ما تم ضبطه هو (151) كجم من اللحوم  البلدية مذبوحة خارج السلخانة ومنتهية الصلاحية داخل أحد المطاعم، وقد تم تحرير المحضر اللازم للواقعة بالتعاون مع مديرية الطب البيطري والصحة ومباحث التموين بمركز ملوي بمحافظة المنيا، مُشددةً أنه لا صحة مطلقاً لما تم ذكره من ضبط لحوم كلاب مذبوحة بالأسواق والمجازر شائعات لا أساس لها من الصحة.

وشددت الوزارة على وجود حملات رقابية مكثفة ومستمرة على الأسواق ومجازر اللحوم، بالإضافة للحوم المعروضة داخل المجمعات الاستهلاكية والمعارض الثابتة والمتنقلة لمنع طرح لحوم فاسدة أو منتهية الصلاحية أو مجهولة المصدر، وذلك بالتنسيق مع الأجهزة الرقابية ومباحث التموين بكافة محافظات الجمهورية حرصاً على صحة المواطنين، وتأمين حصولهم على الغذاء الصحي والآمن.

 

وعن شائعة وجود طماطم بداخلها مادة بيضاء سامة بالأسواق، قال المركز أنه تواصل مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي, والتي نفت تلك الأنباء تماماً، مؤكدةً على جودة وسلامة محصول الطماطم المطروح بالأسواق.

وأوضحت وزارة الزراعة، أن الطماطم التي بداخلها لون أبيض ليست مسممة، وإنما هي ظاهرة تسمى "اللحم الأبيض للطماطم"، وهي ظاهرة فسيولوجية نباتية تحدث في نهاية كل فصل صيف ولا تظهر في أي فصول أخرى، والتي لا تسبب أية أضرار في حال تناولها، مُشددةً الوزارة على أنها حريصة كل الحرص على صحة المواطنين وسلامة المحاصيل الزراعية.

وتابعت الوزارة، أن ظاهرة "اللحم الأبيض للطماطم" والتي تسمى أيضاً بظاهرة "اضطرابات اللون" هي ظاهرة طبيعية ناشئة عن زيادة الموجات الحرارية أثناء إنتاج الطماطم، مُوضحةً أنه في خلال أسبوعين ستختفي هذه الظاهرة تماماً.

شائعة أخرى انتشرت حول تفشي مرض الالتهاب الكبدي الوبائي بين أهالي قرية بني سليمان الشرقية بمحافظة بني سويف، ما دعى المارز إلى التاصل مع وزارة الصحة والسكان، والتي أكدت أنه لا صحة لانتشار وتفشي مرض الالتهاب الكبدي الوبائي داخل محافظة بني سويف.

 

وكشف المركز، عن تشكيل فريق من المراقبين الصحيين والرائدات الريفيات، تفقد قرى المحافظة فور تداول أنباء عن تفشي هذا المرض بها، ورصد حالة واحدة فقط بقرية بني سليمان الشرقية مصابة بالتهاب كبدي، وتعالج بإحدى المستشفيات الخاصة، كما تم العثور على حالتي اشتباه بالتهاب كبدي من قريتي الفشن والعلالمة وجاءت نتائج العينات سلبية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق