بعد واقعة "ديرب نجم".. كيف نحل مشكلة وحدات الغسيل الكلوي؟.. خبير في الإدارة المحلية يجيب

الأحد، 16 سبتمبر 2018 02:00 م
بعد واقعة "ديرب نجم".. كيف نحل مشكلة وحدات الغسيل الكلوي؟.. خبير في الإدارة المحلية يجيب
كتب محمد أسعد

قال الدكتور حمدي عرفة أستاذ الإدارة المحلية، وخبير استشاري البلديات الدولية، إن الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، تنفذ تعليمات الرئيس السيسي لتطوير ملف الصحة بشكل قوي، وتعد أفضل من تولى وزارة الصحة في تاريخ مصر، ولكن ملف الصحة كبير جدا ولا تستطيع أن تقوم بمفردها بذلك، وأن عديد من الوزارات والجهات  الحكومية لابد أن تشاركها في ذلك.

أضاف، إنه من الناحية الإدارية لابد من التفكير خارج الصندوق من قبل المحافظين من خلال مشاركة القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني والمشاركة المجتمعية بصفة عامة، ولا بد من عمل مؤتمر لرجال  الأعمال لمشاركتهم في حل منظومة الصحة في مصر.

وعن واقعة "ديرب نجم" قال إن انتشار الفشل الكلوي في القرى والعزب والمراكز، نظرا لعدم تطهير المصارف والتزام من قبل مديريات الري المنتشرة في المحافظات بشكل كافي واختلاط مياه الشرب بالصرف الصحي حيث يتغذى المواطنين من شرب للمياه ويأكل من الزراعات.

ويرى أنه لابد أن يقوم كل محافظ بصوره عاجله بإصدار قرار إداري لانعقاد لجنه دوريه لحل الأزمة الصحية المتمثلة في إنشاء مستشفيات في القرى والعزب وتجهيز المستشفيات في المدن بأحدث الأجهزة، حيث يجب أن  تتكون اللجنة من مدير مديرية الصحة بالمحافظة ووكيل وزاره الزراعة ووكيل وزاره الري ورئيس الوحدة المحلية في كل قرية ومدير إدارة البيئة في المحافظة.

وقال في تصريحاته لـ"صوت الأمة" أن عدد كبير من  مرضى الفشل الكلوي الذين يقطعون المسافات للغسيل بسبب تعطل وحدات الغسيل بمستشفياتهم وانه لا توجد أي وحده للغسيل الكلوي في جميع الوحدات الصحية التي تصل إلى 500 وحده صحية، فضلا عن هروب الأطباء من العمل في الوحدات الصحية نظرا لقلة الأجور ونقص أطقم التمريض.

يذكر أن الجهات الرقابية بمحافظة الشرقية قامت بفتح تحقيق عاجل فى قضية ضحايا الغسيل الكلوى بمستشفى ديرب نجم لمعرفة أوجه القصور الذى تسبب فى وفاة 3 وإصابة 13 آخرين، واستدعت الجهات الرقابية كافه قيادات مديرية الصحة بالشرقية للتحقيق معهم فى الواقعة.

كان المستشار نبيل صادق النائب العام، أمر بفتح تحقيق عاجل وموسع فى واقعة وفاة 3 مرضى أثناء خضوعهم لجلسة الغسيل الكلوى بمستشفى ديرب نجم بالشرقية، وإصابة 12 مريض بغيبوبة، وذلك لتحديد أسباب تلك الإصابات والوفيات، والوقوف على المتسبب فيها والمسئولية الجنائية عنها، بجانب التحفظ على أجهزة غسيل الكلى بمستشفى درب نجم .

 وقال النائب العام فى بيان له، إنه كلف فريق من النيابة العامة برئاسة المحامى العام لنيابات جنوب الزقازيق بالانتقال لموقع الحادث، لإجراء المعاينة اللازمة لوحدة غسيل الكلى، والتحفظ على الأجهزة والأدوات المستخدمة فى عمليات الغسيل الكلوى، وسؤال المصابين، وإجراء مناظرة للجثامين للمتوفين، وندب الطب الشرعى لتشريح الجثامين لبيان سبب الوفاة، وسؤال المختصين بالمستشفى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة