10 شخصيات مرشحة لإدارة الإعلام في مصر.. من يستوفى الشروط منها؟

الأحد، 16 سبتمبر 2018 08:00 م
10 شخصيات مرشحة لإدارة الإعلام في مصر.. من يستوفى الشروط منها؟
مبنى الإذاعة والتليفزيون

للتعيين في المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والهيئة الوطنية للصحافة والهيئة الوطنية للإعلام، هناك مجموعة من الشروط، على رأسها التمتع بالحقوق المدنية والسياسية، والتمتع بخبرة عملية لا تقل عن ١٥ عاما، وألا يكون مالكا لأية مؤسسة صحفية أو إعلامية.

ويستعد مجلسا نقابة الصحفيين ونقابة الإعلاميين لاختيار مرشحيهما لعضوية الهيئات الإعلامية، حيث ترشح نقابة الصحفيين 4 شخصيات لعضوية الهيئة الوطنية للصحافة، على أن تختار مؤسسة الرئاسة اثنين فقط من بين المرشحين وترشح اثنين لعضوية المجلس الأعلى للإعلام على أن تختار مؤسسة الرئاسة مرشح واحد فقط، بينما ترشح نقابة الإعلاميين اثنين لعضوية الهيئة الوطنية للإعلام على أن تختار مؤسسة الرئاسة مرشح واحد فقط واثنين لعضوية المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وتختار مؤسسة الرئاسة مرشح واحد فقط.

ومن بين الشروط التي حددها قانون الهيئات، ألا يكون العضو قد حكم علية بعقوبة جناية أو فى جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، ومالم يكن قد ورد إليه اعتباره، وألا يكون قد حكم عليه بعقوبة تأديبية خلال الثلاث سنوات السابقة على تعيينه، وأن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفى من آدائها قانونا وأن يتمتع بخبرة عملية لا تقل عن خمسة عشر عامًا.

تقارير صحفية قالت إن هناك عددًا من الأسماء يتم تداولها الآن داخل مجلس نقابة الصحفيين، قبل اجتماعه المقرر عقده الأربعاء المقبل، لاختيار مرشحيه للهيئات الإعلامية الممثلة فى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والهيئة الوطنية للصحافة، من بينها ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات وعضو الهيئة الوطنية للصحافة الحالى وعبد الفتاح الجبالى وكيل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام الحالى وصالح الصالحى عضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام الحالى وعبد الله حسن والكاتبة الصحفية آمال عثمان نائب رئيس تحرير جريدة أخبار اليوم وإبراهيم حجازى.

ومن بين الأسماء المتداولة داخل اللجنة التأسيسية لنقابة الإعلاميين والمحتمل الاختيار من بينها للترشح لعضوية الهيئات الإعلامية، الإعلامى جمال الشاعر وإسماعيل الششتاوى رئيس قطاع الإذاعة بالتليفزيون المصرى ومحمود يوسف مذيع بقطاع الأخبار وسحر ناجى ومذيعة بقطاع الأخبار .

حمدى الكنيسى رئيس اللجنة التأسيسية لنقابة الإعلاميين، قال إن اللجنة أجلت اختيار مرشحيها لعضوية الهيئات الإعلامية إلى اجتماعها الثلاثاء المقبل، مشيرًا إلى أنه سيتم اختيار الممثلين بناءًا على الخبرة والحماس للمهمة والشفافية والسمعة الطيبة، وأنه سيتم تمثيل المرأة والشباب فى الترشيحات.

وأشار محمد شبانة أمين الصندوق بنقابة الصحفيين، إلى أن مجلس النقابة سيرشح للهيئات الإعلامية شخصيات ذات تاريخ وخبرة ضخمة فى العمل المهنى، متابعا: الاختيار صعب و ليس سهلا لكثرة الأعضاء ذو الخبرة فى الجمعية العمومية و لأننا سنختار أعضاء ستدير الإعلام و الصحافة فى السنوات القادمة.

وشدد محمد شبانة على ضرورة أن تعبر ترشيحات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام عن جموع الصحفيين، متابعا: الاختيارات أمانة و الاختيار الخاطئ يدفع ثمنه الصحفيون والاختيار الصح سيجنى مكاسبه أيضا الصحفيون، لابد أن ندقق فى اختياراتنا وأن تكون متزنة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق