قبل بدء العام الدراسى الجديد.. تعرف على خريطة الأنشطة الطلابية للجامعات

الأحد، 16 سبتمبر 2018 05:00 م
قبل بدء العام الدراسى الجديد.. تعرف على خريطة الأنشطة الطلابية للجامعات
الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى

أكد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خلال اجتماعه مع مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، بحضور الدكتور صديق عبد السلام أمين عام المجلس، ورؤساء الجامعات الخاصة والأهلية، بمقر المجلس الأعلى للجامعات بجامعة القاهرة، إنه من الضرورى جدا استعداد الجامعات للعام الدراسي الجديد، لاستقبال الطلاب، وأنه يجب دعم الأنشطة الطلابية المختلفة الرياضية والثقافية والفنية، وتوسيع قاعدة المشاركة فيها بين الطلاب، جنبا إلى جنب مع العملية التعليمية.

وأشار «عبد الغفار» إلى أن دور الجامعات لا يجب أن يقتصر على العملية التعليمية فقط، بل يجب أن يمتد ليشمل إعداد الشباب المؤهل علميا وثقافيا ورياضيا، معلنا عن تعاقد الاتحاد الرياضي للجامعات مع إحدى الشركات المتخصصة لإدارة دوري الجامعات المصرية، وذلك من خلال خطة شاملة لأنشطة الاتحاد الرياضي خلال العام الجامعي 2019/2018 سيجري تطبيقها من خلال جدول زمني محدد على مدار العام الدراسي.

يأتى ذلك فى ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى الأخيرة لرؤساء الجامعات، ووزير التعليم العالى، خلال فعاليات مؤتمر الشباب السادس الذى عقد مؤخرا بجامعة القاهرة، بضرورة الاهتمام بالأنشطة الطلابية والثقافية بمختلف أنواعها فى جميع الجامعات المصرية، وفى السطور التالية نرصد خطة الجامعات للأنشطة الطلابية بالعام الدراسى الجديد..

- انطلاق فعاليات أسبوع شباب المدن الجامعية بجامعة قناة السويس فى 15 سبتمبر الجارى، والذى يشمل مشاركة وفود طلابية من جميع الجامعات الحكومية.

- تنظيم الندوات الفكرية للتصدى للأفكار المتطرفة، وإقامة العديد من الأنشطة الثقافية والفنية والرياضية والاجتماعية.

- خطة لدورات إعداد القادة بالجامعات تشمل مناقشة العديد من الموضوعات، منها التحديات الداخلية والخارجية للوطن، والخطاب الديني وتحديثه، والأوضاع الاقتصادية للبلاد، ومحاربة الفساد والشائعات.

- معسكرات التأهيل والانضمام لعشائر الجوالة بالكليات والجامعات والمسابقات على مستوى الكليات، ودورى الأسر الطلابية، ومسابقات المسرح، ومسابقات الموسيقى والكورال.

- مسابقات الفنون التشكيلية «تصوير فوتوغرافى، ورسم، ونحت، وخزف».

- الدورى الرياضى على مستوى الأقسام والكليات والجامعة، واختيار الطالب والطالبة المثالية على مستوى الكليات.

- أنشطة ذوى الاحتياجات الخاصة، ومسابقات النشاط العلمى ومعارضه المختلفة.

- نماذج المحاكاة «مجلس الوزراء – مجلس النواب – الأمم المتحدة – جامعة الدول العربية».

- مسابقة البحوث الاجتماعية، ومسابقات ترشيد الاستهلاك.

- مسابقات الدورى الثقافى ودورى المعلومات على مستوى الأقسام والكليات، والمبادرات الشبابية، ومسابقات إبداع.

- الدورة الرقمية للجوالة على مستوى الجامعات، والمسابقات الفنية المختلفة على مستوى الجامعات.

- ملتقى الأسر الجامعية على مستوى الجمهورية.

- مشروعات الميثاق الأخلاقى للطالب الجامعى ومكافحة الفساد، والأنشطة الرياضية مع الكليات العسكرية وأكاديمية الشرطة وقوات الأمن المركزي، والثقافة الرياضية، ومكافحة المنشطات بمجالات الرياضة.

- الدورة القمية للجوالة فى جامعة الأزهر.

- أسبوع شباب المدن الجامعية بجامعة قناة السويس.

- أسبوع شباب الجامعات فى جامعة كفر الشيخ .

- أسبوع الفتاة الجامعية فى جامعة حلوان.

- أسبوع دمج ذوى الاحتياجات الخاصة فى جامعة المنوفية.

- مسابقة دورى الأسر الجامعية فى جامعة قناة السويس.

- المتلقى الرياضى لاتحاد الجامعات الأفريقية فى جامعة الأزهر.

- ملتقى الطلاب المتخصصين فى الفنون بجامعة أسيوط.

- الاحتفال بعودة سيناء الحبيبة فى يوم موحد 24-4-2019 .

- أسبوع الشعوب الذى يهدف لنشر ثقافة الشعوب المختلفة، ويتم الإعداد لإقامته بالتعاون مع إدارة الوافدين بالوزارة والمكاتب الثقافية لمختلف السفارات.

وفى ذات السياق، كان الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أكد على أهمية توفير جميع إجراءات السلامة والدفاع المدني اللازمة لحماية وتأمين الأفراد والمنشآت الجامعية المختلفة، إلى جانب ضرورة اعتماد خطة أمنية متكاملة، لضمان تأمين الحرم الجامعي بمختلف الجامعات المصرية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق