#أنا_ضد_التنمر حملة للأمم المتحدة في مصر.. ما هو التنمر؟ (فيديو)

الإثنين، 17 سبتمبر 2018 02:00 ص
#أنا_ضد_التنمر حملة للأمم المتحدة في مصر.. ما هو التنمر؟ (فيديو)
التنمر بين الأطفال فى المدارس

 

في محاولة لمحاربة ظاهرة التنمر بين الأطفال في المدارس،أطلقت منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسف مصر» بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والمجلس القومي للطفولة والأمومة، حملة#أنا_ضد_التنمر.

والتنمر هو شكل من أشكال الإساءة والإيذاء موجه من قبل فرد أو مجموعة نحو فرد أو مجموعة تكون أضعف في الغالب جسديا، هي من الأفعال المتكررة على مر الزمن والتي تنطوي على خلل قد يكون حقيقيا أو متصورا، في ميزان القوى بالنسبة للطفل ذي القوة الأكبر أو بالنسبة لمجموعة تهاجم مجموعة أخرى أقل منها في القوة.

يمكن أن يكون التنمر عن طريق التحرش الفعلي والاعتداء البدني، أو غيرها من أساليب الإكراه الأكثر دهاء مثل التلاعب، ويمكن تعريف التنمر بطرق مختلفة وكثيرة.

عادة ما يستخدم التنمر في إجبار الآخرين عن طريق الخوف أو التهديد. يمكن الحد من التنمر عن طريق تعليم الأطفال المهارات الاجتماعية للتفاعل الناجح مع العالم. وسوف يساعدهم ذلك على أن يكونوا أشخاص بالغة منتجة عندما يتعاملوا مع بعض الناس المزعجين.

 

غالباً ما يوصف التنمر في كثير من الأحيان على أنها شكل من أشكال المضايقات التي يرتكبها المسيء الذي يمتلك قوة بدنية أو اجتماعية وهيمنة أكثر من الضحية. أحياناً ما يشار إلى ضحية التنمر على أنها هدف.

يمكن أن يكون التحرش لفظي وجسدي أو نفسي. في بعض الأحيان، يختار المتنمرون أشخاص أكبر أو أصغر من حجمهم. ويؤذي المتنمرون الأشخاص لفظيا وجسديا. وهناك أسباب كثيرة لذلك. وأحدها أن المتنمرين أنفسهم كانوا ضحية التنمر  (مثل، الطفل المتنمر الذي يساء إليه في المنزل، أو المتنمرين البالغين الذين تعرضوا للإساءة من جانب زملائهم).

بدأت العديد من البرامج بمكافحة التنمر في المدارس باستخدام المتحدثين الترويجيين. تتكون التنمر من ثلاثة أنواع: اللفظية والجسدية والعاطفية.

عرّف الباحث النرويجي دان أولويس التنمر على أنه تعرض شخص بشكل متكرر وعلى مدار الوقت إلى الأفعال السلبية من جانب واحد أو أكثر من الأشخاص الآخرين». وعرف العمل السلبي على أنه «عندما يتعمد شخص إصابة أو إزعاج راحة شخص آخر، من خلال الاتصال الجسدي، أو من خلال الكلمات أو بطرق أخر».

يمكن أن يحدث التنمر في أي مكان تتفاعل فيه البشر مع بعضها البعض. ويشمل ذلك المدارس والكنائس وأماكن العمل والمنازل والأحياء. حتى أنه عامل شائع في أسباب الهجرة. يمكن أن يوجد التنمر بين الفئات الاجتماعية والطبقات الاجتماعية وحتى بين البلدان.

هو أحد أشكال العنف الذى يمارسه طفل أو مجموعة من الأطفال ضد آخر يكون من خلال الشائعات أو التهديد أو مهاجمته بدنيًا أو لفظيًاله معايير ثلاثة «التعمد والتكرار واختلال القوة» التنمر يكون بدنيا أو لفظيا أو اجتماعيا أو نفسيا أو إلكترونيايؤدى لفقدان الثقة بالنفس والتركيز والخجل الاجتماعي ومشاكل نفسية قد تصل للانتحاريمارس التنمر ضد المختلفين والمتفوقين والمنطوين والخجولين والوافدين الجدد والمسالمين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة