تفاصيل حادث قطار شبين الكوم: تخطي «سيمافور» السبب.. والرصيف وراء الإصابات (صور)

الإثنين، 17 سبتمبر 2018 04:00 ص
تفاصيل حادث قطار شبين الكوم: تخطي «سيمافور» السبب.. والرصيف وراء الإصابات (صور)
حادث قطار شبين الكوم

عادت حركة القطارات على خط طنطا منوف القاهرة إلى طبيعتها، بعد وقوع حادث تصادم قطار شبين الكوم رقم  540، صباح يوم الأحد، خلال 540 رحلته قادما من طنطا إلى القاهرة على خط طنطا - منوف - القاهرة، ما أسفر عن وقوع إصابات، قبل أن يأمر الدكتور هشام عرفات وزير النقل بتشكيل لجنة فنية للتحقيق في أسباب الحادث.

وبحسب مصادر مطلعة بالسكة الحديد، فإن الحادث وقع خلال قيام القطار رقم 540 رحلته قادما من طنطا إلى القاهرة على خط طنطا - منوف - القاهرة، وأنه حدث بسبب تجاوز السائق للسرعة أثناء دخوله محطة شبين الكوم، حيث كان يعطي «السيمافور» الموجود قبل المحطة إشارة حمراء تفيد قدوم قطار آخر قام في الاتجاه المعاكس.

وأضافت المصادر، أن السائق تجاوز «السيمافور» خلال قيادته متجاوزا السرعة المقررة خلال انتقاله من السكة على الخط الطوالى إلى سكة التخزين بمحطة شبين الكوم لإخلاء السكة للقطار القادم في الاتجاه المعاكس وحتى يسمح بمروره.

52678-خروج-قطار-عن-القضبان-بمحطة-شبين-الكوم

كانت هيئة السكة الحديد، قد أكدت أن الحادث أسفر عن سقوط عجلة البوجى الأمامي لجرار قطار 540 ركاب طنطا منوف القاهرة بحوش محطة شبين الكوم الجديدة على سكة المخزن أثناء مرور قطار 535 الوارد فى الاتجاه المعاكس من محطة القاهرة إلى طنطا على سكة الطوالي بالمحطة.

وأضافت الهيئة،  في بيان لها أصدرته في وقت سباق من يوم الأحد، أن على الفور تم الاستعداد آلات وأوناش الرفع رفع أثاء الحادث، موضحة إن حركة مسير القطارات لم تتأثر لكونه داخل حوش التخزين.

وبحسب المصادر المطلعة، فإن سائق قطار 540 تجاوز السيمافور الواقع على التحويلة التي تواجه القطار خلال الانتقال من سكته إلى سكة التخزين بالمحطة، كما تخطى رصيف محطة شبين الكوم وتصادم بالصداد الموجودة في نهاية الرصيف.

وأرجعت المصادر، وقوع حادث التصادم، إلى تجاوز السائق للسرعة المقررة، التي تفرض عليه ألا تزيد سرعته عن 30 كم/س تجاوز السائق للسيمافور وتصادم بالصدادات الموجودة في نهاية سكة التخزين بمحطة شبين الكوم وحطمها، مؤكدة أن  الإصابات وقعت نتيجة قوة التصادم بالصدادات، حيث لجأ بعض ركاب القطار المذكور إلى القفز من القطار.

وكشفت المصادر، أن الخط المذكور مفرد وغير مكهرب إشاراته، حيث أنها تعمل بشكل ميكانيكي، وأن القطار يخزن علي سكة التخزين بالمحطة فى حالة وجود قطار فى الاتجاه المعاكس لحين لمروره، وأن الإصابات وقعت بسبب قوة التصادم بالـ «الصداد»،

في غضون ذلك، قال الدكتور خالد مجاهد، متحدث وزارة الصحة، إن حادث قطار  شبين الكوم أسفر عن إصابة 12 شخصا، إصابات خفيفة وسطحية، مؤكدا أن «معظمهم خرج من المستشفيات».

ونقلت 7 سيارات إسعاف المصابين إلى مستشفى شبين الكوم التعليمي، ، فيما فر هاربا سائق القطار، عقب الحادث خوفا من المسألة ونتيجة تجاوزه وعدم انتظاره لفتح التحويلة، بحسب الدكتور نصيف حفناوى وكيل وزارة الصحة بمحافظة المنوفية.

52979-محافظ-المنوفية-يعاين-خروج-القطار-عن-القضبان

من ناحيته، كشف الدكتور محمد طاحون مدير مستشفى شبين الكوم التعليمي بمحافظة المنوفية، أسماء المصابين في حادث التصادم، وجاءت كالتالي: وائل رمضان عبدالهادى 40 سنة موظف بالمحطة، ونبيل صابر فتح الله 45 سنة أمين شرطة بمديرية أمن المنوفية، وفطيمة علي حسانين 55 سنة ربة منزل، وهاني طه حامد 50 سنة، ووفاء أحمد حسن 35 سنة مدرسة بكفر طبلوها شبين الكوم، وسليم عطية محمد سليم 56 سنة، وعزيزة السيد شرف الدين 45 سنة، ومحمد عيسى محمد عبدالله عامل بقطور الغربية، وطارق عبدالعاطي إبراهيم 54 سنة عامل بالسكة الحديد بمنوف، وعلي الصاوي على 56 سنة، وصبري محمود نصر 50 سنة أمن بالسكة الحديد كفر الزيات، وشبل شبل أحمد المصري 52 سنة، ومحمد عبدالعزيز السيسي 52 سنة مهندس بقيرة طنبدي شبين الكوم.

67112-محافظ-المنوفية

وأكد طاحون، في تصريحات صحفية، أن معظم الحالات التى استقبلتها المستشفى اليوم في حادث خروج قطار القاهرة - طنطا عن القضبان عبارة عن إصابات بسيطة وهى جروح قطعية، وكدمات وتم خروج معظم الحالات بصحة جيدة عقب عمل اللازم تجاهم.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق