التنين الصيني يحتل المرتبة السادسة في قائمة المستثمرين بمصر.. الأرقام تتحدث

الإثنين، 17 سبتمبر 2018 10:00 م
التنين الصيني يحتل المرتبة السادسة في قائمة المستثمرين بمصر.. الأرقام تتحدث
وزير النقل الدكتور هشام عرفات

أرقام جديدة أعلنتها وزارة النقل بشأن الاستثمارات الصينية في مصر، احتل من خلالها التنين الآسيوي المرتبة السادسة فى قائمة الدول المستثمرة فى مصر .

وأعلن الدكتور هشام عرفات، وزير النقل أن الاستثمارات الصينية المباشرة شهدت ارتفاعا يقدر بنحو  106 ملايين دولار خلال النصف الأول من عام 2017 بزيادة نسبتها 75% عن نفس الفترة من العام الي سبقه.

وأكد عرفات، أن مستوى العلاقات الثنائية بين مصر والصين شهدت تطورات استراتيجية غير مسبوقة خلال الأعوام الأخيرة، وشهدث الزيارة الأخيرة التى قام بها الرئيس السيسي للصين بداية هذا الشهر للمشاركة فى أعمال المنتدى التعاون الاقتصادى والصينى الإفريقى "فوكاك " إبرام عدد من اتفاقيات التعاون فى عديد من المجالات.

 وأوضح وزير النقل خلال كلمته فى منتدى تحديد أثر طريق الحرير، أنه على الصعيد الاقتصادى تطور حجم التبادل التجارى بين البلدين وكذلك حجم وتنوع الاستثمارات إلى جانب التعاون العلمى والتكنولوجى حتى بلغ حجم التبادل التجارى فى الربع الأول من العام الحالى 2.835 مليار.

ولفت وزير النقل أن حجم التجارة الثنائية شهد نموا بنسبة 24% خلال السبعة أشهر الأولى من العام الجارى ليصل إلى 7.5 مليار دولار أمريكى، مشير إلى أن الصادرات الصينية لمصر بلغ حجمها 6.5 مليار دولار، بينما بلغ حجم الواردات الصينية من مصر مليار دولار أمريكى بما يمثل زيادة تبلغ 60% عن عام  2016.

وأفاد الوزير أن التعاون بين المؤسسات المالية الصينية مع البنوك المصرية شهد عام 2017 أبعاد جديدة من خلال الاتفاق لتبادل العملات المحلية مما يتيح تبادل المعاملات التجارية بين البلدين بعملتهما دون التقيد بالدولار خاصة بعد اعتماد الصندوق الدولى " لليوان الصيني" كعملة رسمية للمبادلات التجارية الدولية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق