ضاعت فلوسك يا روسيا.. 6 قدرات عسكرية فقدتها موسكو في طائرتها المدمرة بسوريا

الخميس، 20 سبتمبر 2018 02:00 ص
ضاعت فلوسك يا روسيا.. 6 قدرات عسكرية فقدتها موسكو في طائرتها المدمرة بسوريا
الطائره الروسيه
كتب محمد شعلان

خسرت القوات الروسية إحدى طائراتها المطورة ذات القدرات العسكرية العالية في سوريا من طراز إليوشن إيل-20 بعد تدميرها على يد الدفاعات الجوية السورية التي أسقطت الطائرة الروسية قبالة سواحل مدينة اللاذقية خلال تصديها لطائرات إسرائيلية يعتقد أنها كانت تستهدف أهداف تابعة لميليشيات إيرانية.

 

وتعد الطائرة الروسية التي أسقطت فى سوريا من طراز إليوشن إيل-20، وهذه الطائرة تم إنتاجها على قاعدة طائرة الركاب السوفيتية إيل-18 وكانت مخصصة بشكل رئيسي لتنفيذ عمليات الاستطلاع الجوي العسكرية وتم تطوير نسخ من الطائرة أكثر من مرة منذ السبعينات أخرها عام 2009.

 

وجهزت قوات الدفاع الروسية الطائرة في عام 2009 لتصبح طائرة تشويش واستطلاع إلكتروني تابعة للقوات المسلحة بمعدات وجاهزية حديثة، واستلم الجيش الروسى أول طائرة منها في عام 2016 .

 

اقرأ أيضاً: بعيدا عن «النووي».. هذه أخطر 5 أسلحة تمتلكها روسيا والصين

6 قدرات عسكرية لـ"إليوشن إيل-20"

وتمتلك طائرة إليوشن إيل-20، 6 مميزات عسكرية خسرتها القوات المشاركة في العمليات العسكرية بسوريا، وهى: تزويدها برادارات وجهاز مسح يعمل بالأشعة تحت الحمراء ومجسات، تحتوى على أجهزة استشعار بصرية، تمتلك نظام اتصال عبر الأقمار الصناعية، القدرة على تنفيذ عمليات تصوير جوي بشكل دقيق.

1537295884258411700_891401_highres

ومن مميزات الطائرة الروسية أن أقصى سرعة للطائرة يصل لـ685 كلم في الساعة والحد الأعلى لتحليقها عمليا يبلغ 5400 متر، فيما الارتفاع الأقصى الذي تستطيع الوصول إليه يبلغ 8800 متر، وعادة ما تحمل الطائرة 6 فنيين بالإضافة إلى طاقم الطائرة.

 

وكانت وزارة الدفاع الروسية حملت إسرائيل بتصرفاتها غير المسئولة فى سوريا مسئولية سقوط الطائرة الروسية، التى راح ضحيتها 15 من العسكريين الروس، وصرح وزير الدفاع الروسى سيرجى شويجو، خلال اتصال هاتفي مع وزير الدفاع الإسرائيلى أفيجدور ليبرمان، بأنه نتيجة للتصرفات غير المسئولة من جانب سلاح الجو الإسرائيلى، وقعت المأساة التى كانت ضحيتها 15 جنديًا روسيا.

20180918_214033

اقرأ أيضا: واشنطن تستغل واقعة سقوط الطائرة الروسية.. هل تجبر «أمريكا» روسيا على التوافق حول سوريا؟

وذكرت الدفاع الروسية، فى بيان لها، أن شويجو أكد أن المسئولية عن سقوط الطائرة الروسية ومقتل طاقمها تقع بالكامل على عاتق الجانب الإسرائيلى، وأضاف البيان أنه بالرغم من الاتفاقات القائمة مع إسرائيل بشأن منع الحوادث الخطيرة، فقد تم إخطار قيادة مجموعة القوات الروسية قبل دقيقة واحدة فقط من ضربة مقاتلة "إف-16" الإسرائيلية على سوريا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق